زنقة 20:
2024-10-04@14:34:48 GMT

مراكشيون يستنكرون طمس معالم ضريح باب إيلان

تاريخ النشر: 4th, October 2024 GMT

مراكشيون يستنكرون طمس معالم ضريح باب إيلان

زنقة 20 ا محمد المفرك

راسلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بشأن الاستيلاء على ضريح وتدميره وطمس معالمه بباب ايلان بمراكش.

وأكدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، أنها توصلت بشكاية لساكنة باب ايلان بمراكش، تحتج فيها على تدمير وطمس معالم ضريح الوالي سيدي بلة بنعزوز الكائن بدرب الحمام بباب ايلان والذي يعد من الثراث التاريخي للمدينة.

وتعرض الشكاية واقعة هدم الضريح والكتاب القرآني بشكل مكشوف بغية تفويته لشخص يسعى إلى تمديد مشروعه السياحي الخاص بدور الضيافة التي أصبحت العنوان الابرز للنشاط السياحي بالمدينة العتيقة بمراكش، فبعدما اشترى هذا الشخص بعض الدور العتيقة المجاورة للضريح لجأ إلى ضم مساحة الضريح لعقاره.

وحسب المعطيات المتوفرة فالضريح يعود بناءه إلى أزيد من ثلاثة قرون، ويرقد فيه الشيخ بلة بنعزوز المعروف لذى العديد من المؤرخين والعلماء والصوفيين الذين يشهدون له بالعلم والمعرفة.

وتعتبر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، أن المعالم التاريخية هي إرث ثقافي وتاريخي من مهام مؤسسات الدولة صيانتها والحفاظ عليها كموروث وجزء من الذاكرة التي تعد حق لكل المواطنات والمواطنين.

وطالبت الوزير بفتح تحقيق شفاف ونزيه لكشف الحقيقة، ولتبيان الجهة التي فوتت الضريح والطريقة التي تم بها الاستلاء عليه و بالكشف على تراخيص هدم الضريح والكتاب وغيرها من المرافق، ومذا مطابقة ذلك للقوانين الجاري بها العمل، وتحديد المسؤوليات وما يستتبعها من آثار القانونية.

وناشدت بالحرص على وقف كل تطاول أو استحواذ على الموروث العمراني والثاريخي والحرص على صيانته باعتبار ذلك جزء من الذاكرة التاريخية التي يجب ترميمها بدل تفويتها.

وتخشى أن يكون هذا الحدث بوابة لفتح المجال لمافيا العقار للاستلاء على الأماكن المهمة وعقارات الاحباس أو تلك التي تعود لأجانب أو لأشخاص متوفين منذ سنوات أو غيرها من الأسباب.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

مراكش.. المحكمة الإدارية تعزل مستشاراً وزوجته من عضوية مجلس ايت ايمور

زنقة 20 ا مراكش | محمد المفرك

قضت شعبة القضاء الشامل والإلغاء بالمحكمة الإدارية الإبتدائية بمراكش بتجريد سعيد أعنيبة وزوجته وفاء الرحماني من عضوية مجلس جماعة ايت ايمور بعمالة مراكش مع مايترتب عن ذلك قانونا.

وقد جاء القرار على إثر الدعوى التي رفعهما ضدهما حزب الأصالة والمعاصرة بدعوى أنهما يعارضان قرارات وتوجهات الحزب.

ويشار إلى أن سعيد اعنيبة انتخب عضوا بالمجلس الجماعي عن الدائرة الثالثة برسم الانتخابات الجماعية ليوم ثامن شتنبر 2021، فيما انتخبت زوجته عن الدائرة الأولى.

مقالات مشابهة

  • إقبال الجالية المغربية يرفع أسعار العقارات بمراكش إلى مستويات خيالية
  • حقوقيون يستنكرون تطاحن الأحزاب داخل مجلس سيد الزوين
  • مراكش.. المحكمة الإدارية تعزل مستشاراً وزوجته من عضوية مجلس ايت ايمور
  • نقل رفات مارادونا إلى ضريح جديد
  • "معالم الفيوم الأثرية والسياحية" ندوة لإدارة الوعي الأثري.. صور
  • نقل رفات مارادونا إلى ضريح جديد بنصب تذكاري
  • الملاكمة الحرة في دورة أكتوبر لجماعة سيدي الزوين بمراكش (فيديو)
  • نقل رفات مارادونا إلى ضريح باسم "Memorial del Diez"
  • هكذا كانت الزيارة التفقدية للسوق النموذجي سوق الربيع بمراكش.