شبكة انباء العراق:
2024-10-04@14:35:24 GMT

التحمير الإعلامي .. في ميدان الحرب .. !

تاريخ النشر: 4th, October 2024 GMT

بقلم : حسين الذكر ..

قطعا ان مرحلة الصحافة والاعلام التقليدي قد انحسرت حد التلاشي بل أصبحت بعيدة عن سبل التوظيف الاحدث والتاثير على المجتمعي – الربقي – في ظل تطورات الانترنيت وما توالد من رحم العولمة كتقنيات تواصلية لم تقف عند حدود السبات بل شهدت وما زالت تعيش مرحلة النمو القفزاتي منقطع النظير مما جعل عملية اللحاق ( الكلبي ) بها ميؤس منها .

. بل تعد لاهثة بلا انقطاع مما يجعلها تفقد قدرة التركيز والتاثير سيما اثناء الحروب وماكنتها العملاقة واعلامها الاخطبوطي عصي التقليد ..
ذلك لا يدعونا لليئس والتسليم والوقوف عند ذات الأدوات التواصلية المشابهة لتعاطينا أياها في الرياضة على سبيل المثال .. فذلك سيجعلنا مسخرة حد الضحك والاستهجان في ظل اختلاف البيئتين التنافسية الرياضية وميدان المعارك الوجودية بكل ما اؤتيت وما اعد لها من مختلف صنوف ( الخيل ).
الملاحظ عند متابعة اخبار الحرب على غزة ومن ثم جنوب لبنان ان البعض جعل من نفسه او بدا كانه ناطقا باسم جيش العدو .. من خلال تلك الاستنساخات التي ينشرها في وسائله تحت ذريعة حرية التعبير والراي وحق الاختلاف ..
وهنا نؤكد علما يقينيا قاطعا كعلم قاطع حد الاجتثاث السرطاني .. ان الاعلام لا حياد فيه سيما لمن يصرح او يوهم الاخرين انه صاحب قضية وعقيدة ما .. فكل جيش له عقيدة بمعزل عما نراه فيها حقا او باطلا .. اذ من حق المتقاتلين ان تكون لهم وسائل إعلامية ترسخ وتحقق الأهداف الحربية والأمنية والاستراتيجية بناء على تلك الفلسفة العقائدية بما يدحض – قاطعا – حد التكرار الذي يعلم الحمار ان الاعلام لا حيادية فيه سيما باوج الميدان وتلاشي ابسط مقومات الإنسانية في ظل سيادة الموت والتدمير والأرض المحروقة التي ينبغي ان يكون رفع شعار الحياد فيها تعبيرا ساخرا ومستهجنا لمن يمتلك ابسط مقومات الاعلام فيه .
ذلك وغيره جعل من الكلمة مسؤولية سيما في زمن الحرب . وخطورتها المعنوية قائمة على قدم وساق بل مؤثرة وبعض الكلمات أدت الى تراجع جيوش وانهزام قطعات وانزال هزائم وحرف مجتمعات … بسبب تلك المفردة التي مررت ربما على لسان – ما – دون ان يعلم .. وقد قال الامام علي ع : ( احذر الاحمق فانه يحاول نفعك فيضرك ) .. تلك مدرسة ليست شعائرية فحسب بل علمية تصلح لمختلف العصور وملفات الحياة .
ما نقوله : كنصائح إعلامية وثقافة عامة سيما في زمن الحروب وتدمير المدن واختراق البلدان وسقوط الشعارات .. ان الاستنساخ الخبري نوع من الاستحمار الطوعي .. ينبغي تحاشيه من خلال الشعور المسؤول بخطورة المفردة .. مما يجعلنا نستمريء ونسترجع وندقق الف الف مرة قبل تمرير الخبر وتعميمه ..
وهذا ما يسمى بالتوظيف الإعلامي ومحاولة السيطرة عليه وتسخيره لخدمة اهداف كل جهة بمعزل عن الشعارات المرفوعة فان السلوك هو الاقدر على توضيح مسار الاقدام وزلتها – لا سامح الله – او المضي قدما في سبيل الله .. وذلك ما يؤكد سلامة المنهج وثبات العقيدة .

حسين الذكر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

الوحدات يرفض الفوز ويعود بنقطة من ميدان الشارقة

#سواليف

أهدر #فريق_الوحدات فرصة المحافظة على تقدمه أمام #الشارقة الإماراتي، واكتفى بالتعادل بهدفين لمثلهما، في المباراة التي جرت أمس على ستاد خالد بن محمد، ضمن منافسات الجولة الثانية من المجموعة الثالثة لدوري #أبطال_آسيا 2 لكرة القدم.

وبرز المهاجم السنغالي بصفوف الوحدات أوسينو سيزار، بتسجيله هدفي “الأخضر”، ليصبح في رصيده 3 أهداف في البطولة، معتليا صدارة الهدافين مع بداية الجولة الثانية، ليحقق الوحدات أول نتيجة إيجابية له في الملاعب الإماراتية بعد 3 زيارات سابقة على الصعيد الآسيوي خسر جميعها.

ولحساب الجولة ذاتها، تمكن سباهان أصفهان الإيراني من تخطي ضيفه استقلال دوشنبه الطاجكي بأربعة أهداف دون رد، في اللقاء الذي أقيم على ستاد نقش جهان. وواصل الوحدات صدارته للمجموعة برصيد 4 نقاط، متقدما بفارق الأهداف عن الشارقة، واستقر سباهان بالمركز الثالث برصيد 3 نقاط، ويتذيل استقلال دوشنبه جدول الترتيب بدون نقاط. وكان الوحدات قد افتتح مشواره في البطولة، بفوز على سباهان أصفهان بهدفين لهدف على أرضية ستاد عمان الدولي، وسجل هدفيه أوسينو سيزار وإبراهيم صبرة. ويلتقي الوحدات في الجولة الثالثة والأخيرة من مرحلة الذهاب نظيره استقلال دوشنبه في طاجيكستان يوم 22 من شهر تشرين الأول (أكتوبر) الحالي، على أن يستقبل في اليوم ذاته الشارقة نظيره سباهان أصفهان في الإمارات. الشارقة 2 الوحدات 2 مثل الشارقة: عادل الحوسني، مارو كاتينيك (شاهين عبد الرحمن)، خالد الظنحاني، يومين تشو، ماركوس ميلوني (داركو نياسميتش)، محمد عبد الباسط (ماجد حسن)، كايو لوكاس، ماجد راشد (ديفيد بيتروفيتش)، فراس بالعربي، عثمان كامارا (لوان بيريرا) وباكو ألكاسير. المدير الفني: كوزمين أولاريو (رومانيا) مثل الوحدات: عبد الله الفاخوري، فراس شلباية، عرفات الحاج، إيشاكا ديارا، مصطفى كمال، يوسف أبو الجزر، محمود شوكت، عامر جاموس (بهاء فيصل)، مهند سمرين (مروان إفلاح)، أوسينو سيزار وآلان أكونو (إبراهيم صبرة). المدير الفني: رأفت علي (الأردن) الحكام: عمار أشكناني (الكويت)، سعود الرشيدي (الكويت)، أحمد صادق (الكويت)، تيجاس ناجفينكار (الهند) الإنذارات: أوسينو سيزار، فراس شلباية (الوحدات) سيناريو الأهداف – تبادل لاعب الشارقة باكو ألكاسير وزميله كايو لوكاس الكرة داخل منطقة الجزاء، قبل أن يضعها الأول بيساره في المرمى وسط توهان دفاع الوحدات (9). – مرر لاعب الوحدات فراس شلباية كرة طولية من وراء منتصف الملعب، تسلمها أوسينو سيزار وتقدم نحو المرمى وسددها أرضية بالقدم اليسرى على يسار حارس المرمى (28). – نفذ حارس مرمى الوحدات عبد الله الفاخوري ركلة مرمى، هيأها مدافع الشارقة يومين تشو برأسه لأوسينو سيزار الذي استثمر الكرة بطريقة مميزة ووضعها فوق حارس المرمى هدف التقدم الثاني (62). – رفع لاعب الشارقة لوان بيريرا كرة بالمقاس على رأس البديل داركو نياسميتش، الذي ارتقى فوق الجميع وسددها رأسية في الزاوية اليسرى (66). أبرز فرص المباراة – سدد ألكاسير كرة من مسافة قريبة أبعدها الفاخوري باقتدار (5). – حاول ألكاسير من كرة بعيدة مخادعة الفاخوري لتمر محاولته بجانب المرمى (21). – تصدى الفاخوري لمحاولة بالعربي التي سددها من زاوية ضيقة (75). نجم اللقاء حصل لاعب الوحدات أوسينو سيزار على جائزة أفضل لاعب في المباراة، بحسب اختيار مراقب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم. وسجل سيزار هدفي الوحدات في اللقاء من تسديدتين على المرمى، ومرر الكرة في 15 مناسبة، بدقة تمرير بلغت 87.5 %.

مقالات ذات صلة الإعلان عن المرشحين لجائزة أفضل لاعب آسيوي في العام 2024/10/01

مقالات مشابهة

  • الاعلام الحربي يوزع مشاهد لاستهداف ناقلة النفط البريطانية
  • المعهد الديمقراطي: ندوب الحرب التي دامت عقد من الزمان لا تزال تلازم كل جوانب الحياة في اليمن
  • و أنت عائد إلى بيتك فكر في تلك المدينة الصامدة التي غيرت مجرى الحرب
  • ”استحلفكم بالله هذا شكل صاروخ”؟.. الإعلامي الحربي ”محمد العرب” يعلق على صواريخ إيران التي ضربت اسرائيل!
  • المكاري يدعو كافة وسائل الاعلام الى اجتماع طارىء بعد ظهر اليوم
  • الحرب و السياسة و المتغيرات التي أحدثتها
  • الوحدات يرفض الفوز ويعود بنقطة من ميدان الشارقة
  • توكل كرمان من لاهاي أمام تجمع عالمي: العالم يواجه الآن خطراً خطيراً يتمثل في الحرب السيبرانية التي قد تؤدي إلى تقويض الأمن والخصوصية
  • عن كثب.. ما هي جرائم الحرب التي ارتكبتها اسرائيل؟