تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قفزت أسعار الذهب اليوم /الجمعة/، مدعومة بالطلب على المعدن الأصفر باعتباره الملاذ الآمن، بسبب الصراع في منطقة الشرق الأوسط، كما تحول الاهتمام صوب تقرير سوق العمل الأمريكي لتقييم مسار سياسة البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وذكرت شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية الناطقة باللغة الإنجليزية أن سعر الذهب خلال المعاملات الفورية ارتفع بنسبة 0.

3% ليصل إلى 2662.50 دولار للأوقية، بعد أن قفز إلى أعلى مستوى على الإطلاق في وقت سابق خلال شهر سبتمبر المماضي، ةحيث سجل آنذاك 2685.42 دولار للأوقية، كذلك حققت السبيكة الذهبية مكاسب بنسبة 0.2% خلال الأسبوع.

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة بنسبة 0.1% لتصل إلى 2682.10 دولار للأوقية، فيما انخفضت قيمة الدولار الأمريكي بنسبة 0.1%، متراجعة عن أعلى مستوى له منذ أكثر من شهر، ما يجعل السبيكة الذهبية المقومة بالدولار أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

على صعيد متصل، أوضح محللون أنه في حال أظهر تقرير الوظائف الأمريكية غير الزراعية - المقرر صدوره في وقت لاحق اليوم - نقاط قوة، سيكون ذلك إيجابيًا بالنسبة للدولار، ومن ثم ستشهد أسعار الذهب بعض جني الأرباح.

ويرى المتداولون أن هناك فرصة تبلغ نسبتها 69% لإجراء بنك الاحتياطي الفيدرالي عملية خفض لمعدلات الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس خلال شهر نوفمبر المقبل.

وفيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، فإن سعر الفضة في التعاملات الفورية ارتفع بنسبة 0.4% ليصل إلى 23.17 دولار للأوقية، وقد حقق مكاسب بنحو 1.8% حتى الآن خلال الأسبوع الجاري.

كما قفز سعر معدن البلاتين بنسبة 1.1% ليصل إلى 1001.79 دولار للأوقية، كذلك حقق سعر معدن البلاديوم تقدمًا بنسبة 1.4% ليصل إلى 1013.46 دولار للأوقية.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاحتياطى الفيدرالى الولايات المتحدة الذهب

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب ترتفع 4 دولارات مع تراجع العملة الأميركية

مقالات مشابهة أسعار النفط تنخفض.. وخام برنت لشهر ديسمبر فوق 77 دولارًا

‏ساعة واحدة مضت

الطاقة الشمسية في أستراليا قد تكون مخترقة.. ما علاقة إسرائيل وحزب الله؟

‏ساعتين مضت

نورث فولت السويدية تقترب من الإفلاس.. ديون وسوء إدارة وحالة وفاة

‏4 ساعات مضت

قطاع النفط الأميركي يئنّ تحت ضغط صدمات الشرق الأوسط وسياسات بايدن

‏6 ساعات مضت

مخزونات الغاز في أوكرانيا تتجاوز 12 مليار متر مكعب أوائل أكتوبر 2024

‏7 ساعات مضت

مشروعات الغاز المسال في آسيا تجذب شركة مدعومة من أدنوك

‏8 ساعات مضت

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 4 دولارات خلال تعاملات اليوم الجمعة 4 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، مع تراجع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

وتلقى المعدن النفيس دعمًا من الطلب على الملاذ الآمن الناشئ عن الصراع في الشرق الأوسط وسط مخاوف من اتساع الحرب الدائرة.

وتحوّل تركيز المستثمرين حاليًا إلى تقرير الوظائف الأميركية المقرر صدوره في وقت لاحق اليوم، لقياس مسار سياسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) لخفض أسعار الفائدة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 3 أكتوبر/تشرين الأول، على ارتفاع بأكثر من 9 دولارات، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها في الجلسة الماضية.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 06:45 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:45 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.16%، أو ما يعادل 4.3 دولارًا، لتصل إلى 2683.5 دولارًا للأوقية.

وزادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.24%، عند 2662.36 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.22% إلى 32.09 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.94%، إلى 1004.93 دولارًا للأوقية، كما زاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.50%، ليسجل 1012.13 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.15%، إلى 101.84 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض – الصورة من رويترزتحليل أسعار الذهب

تراجع مؤشر الدولار عن أعلى مستوى في أكثر من شهر، مما يجعل المعدن الأصفر المسعّر بالعملة الأميركية أقل تكلفة بالنسبة إلى حاملي العملات الأخرى.

وقال مدير شركة كيديا للسلع في مومباي، أجاي كيديا، إن التوترات الجيوسياسية، خاصة فيما يتعلق بإسرائيل وإيران، تدعم أسعار الذهب، وما لم تهدأ هذه المخاطر فمن المرجح أن تظل الأسعار بالقرب من مستويات قياسية.

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن الولايات المتحدة تناقش شن ضربات على منشآت النفط الإيرانية، ردًا على هجوم طهران الصاروخي على إسرائيل، في حين شن الجيش الإسرائيلي على بيروت ضربات جوية جديدة في معركته ضد حزب الله اللبناني.

وتُعد السبائك استثمارًا آمنًا في أوقات عدم اليقين السياسي والمالي، وتزدهر في بيئة منخفضة السعر.

ومن المقرر صدور بيانات الوظائف غير الزراعية الأميركية في الساعة 12:30 مساءً بتوقيت غرينتش (03:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

كما من المقرر أن يتحدث رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز، ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو أوستان في وقت لاحق من اليوم.

وأضاف كيديا أنه إذا جاء تقرير الوظائف غير الزراعية قويًا، فسيكون ذلك إيجابيًا للدولار، ومن ثم ستشهد أسعار الذهب بعض عمليات جني الأرباح، حسبما ذكرت رويترز.

ويرى المتداولون فرصة بنسبة 69% لخفض سعر الفائدة الفيدرالي بمقدار 25 نقطة أساس في نوفمبر/تشرين الثاني، وفقًا لأداة فيدواتش.

وقالت شركة بي إم آي (BMI) إنها تتوقع تداول أسعار الذهب في نطاق 2500 دولار إلى 2800 دولار في الأشهر المقبلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • مكاسب كبيرة للنفط وسط احتمال اتساع الصراع بالشرق الأوسط
  • أسعار الذهب ترتفع 4 دولارات مع تراجع العملة الأميركية
  • المخاوف من اتساع رقعة التوترات بالشرق الأوسط ترفع أسعار الذهب والنفط
  • أسعار الذهب ترتفع كملاذ آمن في ظل التوتر بالشرق الاوسط
  • استقرار أسعار الذهب عند 2657.89 دولار للأوقية
  • استقرار أسعار الذهب عند 2655.03 دولارًا للأوقية وسط ترقب المستثمرين لبيانات اقتصادية أمريكية
  • أسعار النفط تقفز أكثر من 3% مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط
  • أسعار الذهب تنخفض 21 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية
  • أسعار الذهب والنفط تقفز بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل