تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنظم الجامعة البريطانية في مصر، برئاسة الدكتور محمد لطفي رئيس الجامعة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، برئاسة أليساندرو فراكاسيتي الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمصر،  فعاليات النسخة الثالثة من النموذج الدولى لمحاكاة قمة المناخCOP29simulation، وذلك تحت رعاية وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي  والشباب والرياضة، وبالتعاون هذا العام مع جامعة ADA  بدولة إذربيجان، وذلك في الفترة من 7  وحتى 9 أكتوبر الجاري، في مقر الجامعة البريطانية بمدينة الشروق.

يأتي ذلك في إطار رؤية الراحل محمد فريد خميس، مؤسس الجامعة البريطانية؛ لدعم الشباب وتمكينهم من مواجهة التحديات المستقبلية وانعكاسًا لرؤيته  بتطوير مهارات الشباب وتعزيز قدراتهم للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة، وفي إطار توجيهات فريدة خميس، رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية بالسير على نهج والدها في دعم المبادرات التي تهدف إلى تمكين الأجيال الصاعدة، سواء على المستوى المحلي أو الدولي، بما يتماشى مع رسالته في دعم التعليم والشباب، وتعزيز دورهم في بناء مستقبل أفضل.

ويشارك في فعاليات النموذج حوالي 150طالبًا، من 40 دولة حول العالم، و87 جامعة مصرية وعربية ودولية.

وتنطلق فعاليات النموذج بمؤتمر دولي، يفتتحه الدكتور محمد لطفي بكلمة ترحيبية للطلاب، والأستاذة الدكتورة كاثرين هاربر القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة البريطانية للشؤون الأكاديمية، والدكتورة سارة الخشن، مسؤول التطوير الاستراتيجي بالجامعة ومستشار الجامعة  للتنمية المستدامة، وغدير خاليوف المدير التنفيذي لمؤسسة الشباب بإذربيجان، والدكتورة عبير شقويرمساعد الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر.

كما تشمل فعاليات النموذج العديد من الأنشطة المختلفة، والجلسات النقاشية والتي يشارك فيها الطلاب ويتقدمون بمقترحات فعالة بشأن تغير المناخ، للتصويت عليها وتطويرها لإرفاقها في وثيقة نموذج محاكاة قمة المناخ.

وتنظم الجامعة البريطانية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، هذا النموذج للعام الثالث على التوالي، بعد النجاح الكبير الذي حققاه نموذجي محاكاة قمة المناخ  COP27 Simulation  وCOP28 Simulation.

يأتي ذلك انطلاقاً من دور الجامعة البريطانية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تعزيز أهداف التنمية المستدامة، مع التركيز على تطوير مهارات الطلاب في التوعية بالقضايا المتعلقة بالمناخ والالتزامات الدولية، وتعزيز قدراتهم في مهارات التفاوض وصياغة الالتزامات الوطنية، وتشجيع دور الشباب من مصر ومن مختلف دول العالم، مع التأكيد على أهمية التعليم في بناء قادة المستقبل الذين يمكنهم التأثير في التحديات المناخية والمساهمة في تحقيق مستقبل مستدام للجميع، وبالتزامن مع عقد مؤتمر قمة المناخ COP29 هذا العام بمدينة باكو بدولة أذربيجان في الفترة من 11 وحتى 22 نوفمبر القادم 2024.

الجدير بالذكر أن نموذج محاكاة قمة المناخ، يتكون من ثلاث مراحل، وهم برنامج بناء القدرات حيث يتم تدريب الطلاب المشاركين على العمل المناخي الدولي، دور الشباب في العمل المناخي وكذلك المهارات الدبلوماسية والتفاوضية ومهارات فض المنازعات، ثم يشارك الطلاب في فعاليات مؤتمر محاكاة قمة المناخ COP29 mock conference حيث يتم محاكاة عمليات التفاوض والمناقشات الفنية والتفاوضية على مدار ثلاثة أيام خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر، وأخيرًا يتم نشر وثيقة نموذج محاكاةقمةالمناخCOP29simulation.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الإنمائي التعليم العالي والبحث العلمي الثالث على التوالي الجامعة البريطانية الدكتور محمد لطفي الشباب والرياضة الشباب والرياض وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائی الأمم المتحدة الإنمائی فی الجامعة البریطانیة محاکاة قمة المناخ نموذج محاکاة فی مصر

إقرأ أيضاً:

الكشف عن هوية وشعار مشاركة سلطنة عُمان في "قمة المناخ" بأذربيجان

 

الرؤية- ريم الحامدية

عقدتْ هيئة البيئة أمس لقاءً إعلاميًا للكشف عن تفاصيل خطتها للمشاركة في مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP29)، والمقرر إقامته في نوفمبر المقبل في باكو بأذربيجان.

ويقام المؤتمر للتعرف على آخر المواقف والجهود العالمية لمواجهة ومعالجة تغير المناخ؛ وذلك من أجل الحد من ارتفاع متوسط درجات الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية والتخلص التدريجي لكل ما يؤثر عليه. وكشفت الهيئة عبر اللقاء الإعلامي عن هوية وشعار المشاركة الذي يعبر عن عُمان كمستقبل مستدام.

وقال إبراهيم بن أحمد العجمي رئيس الفريق التفاوضي إن مشاركة سلطنة عُمان في "كوب 29" من أجل التضامن مع دول العالم وتوحيد الجهود لتحقيق أهداف المناخ والتنمية والاستدامة، مشيرًا إلى أن المشاركة تتضمن 7 محاور رئيسية؛ تتمثل في: الحياد الكربوني ومشاريع ومبادرات التكييف والأمن الغذائي، والترويج لأسبوع عُمان للمناخ، ومؤشر الأداء البيئي العالمي، والبيئة والمحميات الطبيعية والتنوع الأحيائي، ومشاريع ومبادرات تحول الطاقة مثل الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر وكفاءة الطاقة واحتجاز الكربون، ومبادرات استزراع الأشجار والكربون الأزرق، والمدن المستدامة. وأوضح العجمي أن هذه المشاركة في المؤتمر سوف تسهم في إبراز وترسيخ جهودها الوطنية في مجالات التخفيف والتغيير المناخي، وتحول الطاقة، وحماية البيئة والتنوع الأحيائي، اضافة إلى الترويج لمقومات السياحة والنمو المستدام في مختلف أرجاء عُمان، فضلا عن تحقيق جذب الفرص الاستثمارية والتمويل المستدام في مجالات الهيدروجين والطاقة النظيفة، والتنوع الأحيائي والنقل المستدام.

وبيّن العجمي أن خطة العمل للمشاركة شملت عقد العديد من الاجتماعات التحضيرية والتنسيقية بين المؤسسات ذات العلاقة للخروج بخطة عمل موحدة ومتابعة المخرجات والنتائج ومصادر المعلومات وجداول المشاركة ووسائل العرض والجلسات النقاشية والفريق المشارك، والفريق التفاوضي وتوزيع المهام والاختصاصات.

وبيَّن رئيس الفريق التفاوضي أن أبرز المواضيع التفاوضية لسلطنة عُمان سوف تركز على: هدف التمويل العالمي للمناخ، والمادة 6 من اتفاقية باريس، والهدف العالمي للتكييف والخطة الوطنية للتكييف والخسائر والأضرار، والانتقال العادل وتدابير الاستجابة.

من جانبه، أكد حافظ الشكيري عضو فريق الشباب، أن سلطنة عُمان سوف تشارك ولاول مرة بفريق للشباب في قمة المناخ، ومن مهامه العمل على وضع خطة لابراز مشاركة وتمكين الشباب العُماني في قضايا تغيير المناخ، وتمثيل الشباب العُماني في الجلسات النقاشية وطرح التحديات والحلول المتعلقة بتغير المناخ، واكتساب معرفة جديدة من تجارب الدول الأخرى وتبادل الأفكار والممارسات الجيدة، وتقديم مشاريع ومبادرات شبابية عُمانية تركز على الاستدامة والحفاظ على البيئة، وتنظيم ورش عمل وجلسات نقاشية للشباب بمشاركة الشباب من دول العالم.

وقدم المهندس نبيل اللواتي عضو الفريق التفاوضي عرضًا مرئيًا حول المواضيع التي سيناقشها الفريق في جلسات المفاوضات مثل التخفيف والتكييف والتمويل والعلوم والتقارير والتكنلوجيا وبناء القدرات ومواضيع أخرى متنوعة سيناقش فيها الفريق التفاوضي العُماني المشارك في مؤتمر الأطراف 29.

مقالات مشابهة

  • الجامعة البريطانية والأمم المتحدة ينظمان نموذج محاكاة قمة المناخ COP29 بالتعاون مع جامعة ADA
  • وزارة الخارجية تبرز دور مصر الرائد في منظومة الأمم المتحدة
  • وزير الإدارة المحلية يبحث مع المدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي سبل ‏تطوير العمل المشترك ‏
  • شراكة مثمرة بين الدولة والمجتمع المدني لتحقيق التنمية المستدامة |خاص
  • نموذج محاكاة مجلس الشيوخ بوزارة الشباب يواصل عقد لقاءاته المستمرة
  • الكشف عن هوية وشعار مشاركة سلطنة عُمان في "قمة المناخ" بأذربيجان
  • فتح باب التقدم للماجستير بكلية الاقتصاد في الجامعة المصرية الصينية
  • الجامعة المصرية الصينية تعلن فتح باب التقدم للماجستير المهني بكلية الاقتصاد
  • شراكة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ستساعد على تحسين الوصول إلى الشرب الآمن في السودان