صحيفة المرصد الليبية:
2024-10-04@13:17:16 GMT

الأعراض الأولى لتجلط الدم

تاريخ النشر: 4th, October 2024 GMT

الأعراض الأولى لتجلط الدم

روسيا – يطلق مصطلح التجلط، على عملية تشكل جلطات الدم في الأوعية الدموية. وهذه حالة تشكل خطورة كبيرة على الصحة وقد تؤدي إلى عواقب وخيمة بما فيها الوفاة.
وتقول الدكتورة آنا بيريوكوفا، أخصائية أمراض القلب: “التهديد الرئيسي للجلطة الدموية هو أنها يمكن أن تنفصل في أي لحظة وتتحرك مع الدم وتسد أحد الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى عدم وصول الدم إلى أعضاء حيوية في الجسم، وهذا يهدد الحياة.

فمثلا يمكن أن تسد الجلطة الدموية الشريان الرئوي، أو احتشاء عضلة القلب أو جلطة دماغية”.

وتشير الطبيبة إلى أنه من بين أعراض تجلط الدم – تورم القدم، أو الساق أو الطرف السفلي بأكمله مع ألم يبدأ عادة في عضلة الساق، وألم على شكل نبضات في القدم والساق أو الورك. كما ترتفع درجة حرارة الجلد في المنطقة المصابة مع احمرار أو ازرقاق وتورم وتصلب الأوردة عند لمسها.

وتقول: “لتشخيص تجلط الدم يجب الخضوع لسلسلة اختبارات مخبرية وتطبيقية مختلفة يحددها الطبيب. ويمكن تحديد الميل لتخثر الدم بإجراء تحليل دم عام ومخطط التخثر، ومن ارتفاع مستوى الهوموسيستين وتغير تركيز بعض الإنزيمات.

ووفقا لها، تعالج معظم حالات تجلط الأوردة العميقة بصورة متحفظة، ولكن في حالات الخثرة العائمة قد تتطلب تدخلا جراحيا لإزالتها.

المصدر: Gazeta.Ru

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

كل ما تريد معرفته عن انخفاض ضغط الدم.. أعراض وعلاج وطرق وقاية

يحدث انخفاض ضغط الدم نتيجة عدم قدرة القلب على ضخ كمية كافية من الدم إلى أجزاء الجسم، أو نتيجة قلة تدفق الدم بسبب نقصه، وفق ما ذكره موقع heath line الطبي، ولأن بعض الأشخاص يتعرضون إلى انخفاض ضغط الدم بشكل مفاجئ، نستعرض كل أعرض وعلاج وطرق الوقاية منه.

أسباب انخفاض ضغط الدم

هناك عدة أسباب تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، أشار إليها الموقع الطبي هيلث لاين، أبرزها التغيير السريع لوضعية الجسم مثل الوقوف بسرعة من وضعية النوم أو الجلوس، وقد ينخفض ضغط الدم بعد تناول الطعام نتيجة زيادة تدفق الدم إلى الأمعاء من أجل عملية الهضم، كما يعتبر الجفاف الشديد وتناول بعض أنواع الأدوية من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وقد تكون أمراض القلب من الأسباب الرئيسية كما في حالات قصور القلب أو النوبة القلبية.

أعراض وعلاج انخفاض ضغط الدم

قال الدكتور محمد عصام أخصائي الأوعية الدموية وأمراض القلب، إن أعراض انخفاض الضغط  تظهر عادة عندما ينخفض ​ضغط الدم عن 90/60، وتتمثل هذه الأعراض في فقدان الوعي، والإعياء، والدوخة أو الدوار، الجفاف والعطش الشديد، الغثيان والقيء، وتشوش الرؤية وقلة التركيز، فضلًا عن الشعور بآلام الرقبة أو الظهر.

ويُحدد الطبيب المختص علاج انخفاض ضغط الدم حسب السبب الكامن وراء انخفاض ضغط الدم وفق أخصائي الأوعية الدموية لـ «الوطن»، وقد يشمل العلاج أدوية القلب أو السكر أو أدوية العدوى، ويمكن اتباع بعض النصائح الطبيعية لتحسين الأعراض المصاحبة لضغط الدم المنخفض مثل تناول كمية وفيرة من الماء، الجلوس والراحة إذا كان ضغط الدم المنخفض ناتجا عن الوقوف طويلًا، كما يساعد تناول الطعام المالح على رفع الضغط المنخفض بسرعة.

ويمكنك الوقاية من الإصابة بانخفاض ضغط الدم من خلال الحرص على شرب الماء والسوائل عند بذل مجهود بدني كبير مثل ممارسة الرياضة، تجنب التعرض للمياه الساخنة فترات طويلة، كما ينبغي تجنب حمل الأشياء الثقيلة أو الوقوف في نفس المكان فترة طويلة.

مقالات مشابهة

  • ماذا يمكن أن يحدث للجسم عندما تكون التمارين الرياضية شديدة للغاية؟
  • طبيبة تكشف الأعراض الأولى لتجلط الدم
  • كل ما تريد معرفته عن انخفاض ضغط الدم.. أعراض وعلاج وطرق وقاية
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يجري 20 عملية جراحية في مجال الأوعية الدموية والقسطرة التداخلية في السلفادور
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يجري 20 عملية في مجال الأوعية الدموية والقسطرة التداخلية في السلفادور
  • افتتاح المؤتمر الدولي لجراحة الأوعية الدموية لمناقشة الجديد فى الأمراض الوعائية
  • 3 فناجين من القهوة يوميًا.. قد تقلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية
  • جراحة القلب والأوعية الدموية بجامعة المنصورة يحصل على الإعتماد الأسترالي للمستشفيات وأربع اعتمادات للجودة "الأيزو"
  • انطلاق المؤتمر الدولي لجراحة الأوعية الدموية بجامعة المنصورة