ألقى الشيخ الدكتور بندر بليلة خطبة الجمعة اليوم بالمسجد الحرام، وافتتحها بتوصية المسلمين بتقوى الله عز وجل، ومراقبته في السر والعلن ابتغاء مرضاته سبحانه وتعالى، وقال: نِعَمُ الله وآلاؤُه على عبادِه لا تُعَدُّ ولا تُحصَى، ولا تُحصَرُ ولا تُستقْصَى. نِعَمٌ مادِيَّة ومعنَوِيَّةٌ، دِينِيَّة ودُنيوِيَّةٌ.

وإنَّ من أعظَمِ نِعمِ الله المَعْنَوِيَّة نِعمَة المحبَّة والأُلفَةِ، ومِنَّة المودَّة والرحمَة نِعْمَة عَظِيمَةٌ، بها يَطِيبُ العَيشُ، وتَدومُ الرَّوابِطُ، وتُزْهِرُ العلاقاتُ، ومِنَّة كَبِيرَةٌ، يَهَبُهَا الرَّحمنُ، لا تُشتَرى بالمالِ، ولا تُوهَبُ بالغَالِي مِنَ الأَثمانِ.
هي مِن أفضَلِ خِصالِ المُؤمِنِ وسَجايَاهُ، وأنبَلِ صفاتِه ومزايَاهُ، فعن أَبِي هُرَيْرَة رضي الله عنه أَنَّ النَّبِي صلى الله عليه وسلم قَالَ: «الْمُؤْمِنُ مَأْلَفٌ، وَلَا خَيْرَ فِيمَنْ لَا يَأْلَفُ، وَلَا يُؤْلَفُ» أخرجَه أحمد في مسنَدِه. مبينًا أن الأُلْفَة الصَّادِقَة هِي الَّتِي تَقُومُ على أساس حُسْنِ الظَّنِّ، وصَفاءِ النِّيَّةِ، وطِيبِ المَعْشَرِ، فَتُثْمِرُ الإحسانَ، وبذْلَ النَّدَى، وغَضَّ الطَّرْفِ، والتَّجاوُزَ عَن الزَّلاتِ، والتَّغافُلَ عَن العَثَراتِ.
الأُلْفَة تَحمِلُ أصحابَها على القِسْطاسِ المُستَقِيمِ، فيَسْتَدْعُونَ الحسَناتِ إذا هَبَّتِ الخَطِيَّاتُ، فِي جَمِيعِ الأوْقاتِ، ومُخْتَلَفِ العَلاقاتِ.
وأوضح فضيلته أنَّ الأُلْفَة الحَقَّة هِي القاعِدَة الكُبْرَى والأساس المَتِينُ الَّذِي يقُومُ عَليْه بُنيانُ السَّعادَة فِي حَياة النَّاسُ فتكون بينَ الرَّاعِي والرَّعِيَّةِ، قال صلى الله عليه وسلم: «خِيَارُ أَئِمَّتِكُمُ الَّذِينَ ‌تُحِبُّونَهُمْ ‌وَيُحِبُّونَكُمْ، وَيُصَلُّونَ عَلَيْكُمْ وَتُصَلُّونَ عَلَيْهِمْ» أخرجه مُسْلِمٌ في صَحِيحِه مِن حَدِيثِ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ. وبَيْنَ الزَّوْجِ وزَوْجَتِهِ، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَة رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: «‌لَا ‌يفرُكُ ‌مؤمنٌ ‌مُؤمنَةً، إِن كَرِه مِنْهَا خُلُقًا رَضِي مِنْهَا آخَرَ» أخرجَه مسلِمٌ. وبَيْنَ الجارِ وجَارِهِ، ففِي الصَّحِيحَيْنِ مِن حَدِيثِ السيدة عائِشَة وابنِ عُمَرَ قَالَا: قالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالْجَارِ، حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّه سَيُوَرِّثُهُ».
وتكون الألفة أيضًا بين الرَّجُلِ ومَن تحتَه مِن الخَدَمِ، ففِي الصَّحِيحَيْنِ مِن حَدِيثِ أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قالَ لهُ: «يَا أَبَا ذَرٍّ، إِنَّكَ امْرُؤٌ فِيكَ جَاهليَّةٌ، هُمْ إِخْوَانُكُمْ، جَعَلَهُمُ الله تَحْتَ أَيْدِيكُمْ، فَأَطْعِمُوهُمْ مِمَّا تَأْكُلُونَ، وَأَلْبِسُوهُمْ مِمَّا تَلْبَسُونَ، وَلَا تُكَلِّفُوهُمْ مَا يَغْلِبُهُمْ، ‌فَإِنْ ‌كَلَّفْتُمُوهُمْ فَأَعِينُوهُمْ». وبَيْنَ الأَجِيرِ وصاحِبِ العَمَلِ، قال صلى الله عليه وسلم: «أَعْطُوا الْأَجِيرَ أَجْرَه ‌قَبْلَ ‌أَنْ ‌يَجِفَّ ‌عَرَقُهُ» أخرَجَه ابنِ ماجَة في السُّنَنِ مِن حَدِيثِ عبْدِاللَّه بْنِ عُمَرَ.
وأكد الدكتور بليلة أن الأُلْفَة مَجْلَبَة للتَّعاوُنِ علَى البِرِّ والتَّقْوَى، وعلَى التَّعاضُدِ عِنْدَ حُصُولِ اللَّأْوَا، قَالَ صلى الله عليه وسلم: «تَرَى الْمُؤْمِنِينَ فِي تَرَاحُمِهِمْ وَتَوَادِّهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ كَمَثَلِ الْجَسَدِ إذا اشْتَكَى عُضْو تَدَاعَى لَه سَائِرُ جَسَدِه ‌بِالسَّهَرِ ‌وَالْحُمَّى» مُتَّفَقٌ عَليْهِ.
ولِمكَانِتَها وعَظيمِ أَثَرِهَا رَغَّبَ المَوْلَى جَلَّ وعَلا فِيهَا، وجعَلَها مَقْصِدًا مِن مَقَاصِدِ الشَّرِيعَةِ، حَتَّى معَ غيْرِ المُسْلِمِينَ، فَشَرَعَ تَأْلِيفَ قُلُوبِهِمْ، بأَنْ جَعَلَهُمْ أحد أصْنَافِ الزَّكَاة الثَّمانِيَةِ، تُسَلُّ بِها سَخِيمَة قُلُوبِهِمِ، وتُنزَعُ بها ضَغِينَة أفْئِدَتِهِمْ.
والأُلْفَة ضَرْبٌ مِن ضُرُوبِ الرَّحْمَةِ، وصِنْفٌ مِنْ أَصْنَافِ المَوَدَّةِ، بَلْ هِي أَثَرٌ مِن آثارِهَا، ففِي المُسْنَدِ والسُّنَنِ مِن حَدِيثِ عبدِالله بنِ عَمْرِو بنِ العَاصِ رضي الله عنه قالَ: قالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمُ الرَّحمَنُ، اِرْحَمُوا مَنْ فِي الأَرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّماءِ».
وبين فضيلته أنَّ الأُلْفَة مِن شِيَمِ الكُمَّلِ مِن النَّاسِ، الَّذِينَ يَترَفَّعُونَ عَنِ التُّرَهَّاتِ، ويُنَزِّهُونَ أَنْفُسَهُمْ عَن السَّفاهاتِ، ويَحْمِلُونَ أَرْواحَهُمْ عَلى الكَمالَاتِ، فَتَجِدُهُمْ دائمًا فِي أرْقَى المقَاماتِ، تَصْدُرُ عَنْهُمْ أزْكَى المقالاتِ في أَحْلَكِ الحالات، فبالأُلْفَة والمَحَبَّة يَنْتَشِرُ الأمن، ويَحِلُّ السَّلامُ، ويَعِيشُ النَّاسُ فِي سعادَة واطمِئْنانٍ، ومَتَى غَابَ هذَا المعْنَى عَن حَياة النَّاسِ تَكَدَّرُ العَيشُ، وكَثُرَتِ الوَساوِسُ، وسادَ سُوءُ الظَّنِّ، وانْتَشَرَتِ القَطِيعَةُ، وصارَتْ سَفِينَة الحيَاة تَتَمَلْمَلُ بَينَ أَمْواجِ البَلاءِ وأَعاصِيرِ الابْتِلاءِ، قالَ صلى الله عليه وسلم: «دَبَّ إِلَيْكُمْ ‌دَاءُ ‌الْأمم قَبْلَكُمْ: الْحَسَدُ، وَالْبَغْضَاءُ. وَالْبَغْضَاءُ: هِي الْحَالِقَةُ، لَا أَقُولُ تَحْلِقُ الشَّعْرَ، وَلَكِنْ تَحْلِقُ الدِّينَ. وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِه لَا تَدْخُلُوا الْجَنَّة حَتَّى تُؤْمِنُوا، وَلا تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا، أَفَلا أُنَبِّئُكُمْ بِمَا يُثَبِّتُ ذَلِكَ لَكُمْ، أَفْشُوا السَّلامَ بَيْنَكُمْ» أَخرَجَه أحمد في مُسنَدِه والتِّرْمِذِي في جامِعِه مِن حَدِيثِ الزُّبَيْرَ بْنَ الْعَوَّامِ رضي الله عنه.
فَلَا تَسَلْ عَمَّنْ حُرِمَ هَذِه النِّعْمَة العَظِيمَة والِمنَّة الجَلِيلَةِ، كَيْفَ يَعِيشُ فِي هَذِه الحَياةِ؟! تَرَاه يَتَقَلَّبُ بَيْنَ أَصْنافِ الهُمُومِ وَالبَلايَا، وَالفِتَنِ والرَّزَايَا، غِلٌّ وَحِقْدٌ، غِشٌّ وحَسَدٌ نَسْأَلُ الله السَّلامَة والعَافِيَة. هِي قِطْعَة مِنْ عَذَابٍ، تَعَجلَها صَاحِبُها لِنَفْسِه فِي الدُّنيَا، قبلَ يَومِ الأَشْهَادِ.
* وفي المدينة المنورة أوصى إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالبارئ الثبيتي المسلمين بتقوى الله تعالى، فهي الزاد يوم لا ينفع مال ولا بنون.
وبين إمام وخطيب المسجد النبوي أن قول الله تعالى ((إِنَّ اللَّه بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ)) يحمل في طياته معاني عميقة، ولها الأثر البليغ في النفس والحياة. مضيفًا بأن الناس حين تقرؤها تغمر قلوبهم السكينة إذ يوقنون بأن المدبر هو الله.
وبين أن هذا هو حال موسى حين تبعه فرعون ((إِنَّ مَعِي رَبِّي سَيَهْدِينِ))، وحال نبينا صلى الله عليه وسلم حين خرج من مكة مهاجرًا “ما ظنك باثنين الله ثالثهما”.
وأوضح فضيلته أن هذه الآية تغرس في قلب المؤمن الرضا والتسليم بأن رزقه مضمون، كما تثبت أن الله لا تخفى عليه حال العبد مما يورث في النفس الطمأنينة، وفي القلب السعادة.
كما بين إمام وخطيب المسجد النبوي أن هذه الآية تصنع العجائب من زرع الحياء في قلب المؤمن من الله؛ فلا يراه حيث نهاه، ولا تسير به أقدامه إلى ما لا يرضي الله.
وأضاف إمام وخطيب المسجد النبوي بأن قول الله تعالى {إِنَّ اللَّه بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ} يشكل قاعدة راسخة، تدعم تنمية المجتمع وبناء الوطن ورفعة الأمة، وتحسن العمل، وترتقي بحياة الفرد.. مشيرًا إلى أنه متى ما استشعر المسلم أن الله تعالى يراه في كل أحواله كان أسرع ملجأ يلجأ إليه.
وتابع إمام وخطيب المسجد النبوي بأنه متى ما استقر في القلب معنى {إِنَّ اللَّه بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}، وقوله تعالى {يَعْلَمُ خَائِنَة الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ}، فإن سلوك المجتمع سيرتقي وتتهذب أخلاقه، وتصبح مراقبة الله هي المعيار الأعلى في العامل، وأداء حقوق الآخرين، وتجنب الظلم.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الله صلى الله علیه وسلم رضی الله عنه الله تعالى الأ ل ف ة الله ت ن الله

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى: تجاوز عدد مرات الغسل في الوضوء يعتبر اعتداء (فيديو)

أكد الشيخ أحمد عبد العظيم، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن مفهوم الاعتداء يشمل أيضا مسائل الطهارة، موضحا أن الاعتداء يعني مجاوزة الحد، مما يعني أن الإنسان عندما يتجاوز الحد في أي شيء، يصبح معتديًا.

وأكد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الخميس، أن النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم علمنا أن الوضوء يمكن أن يتم غسل الأعضاء مرة واحدة، أو مرتين، ولكن السنة هي أن يغسل الأعضاء ثلاث مرات، وإذا تجاوز الإنسان هذا العدد وغسل الأعضاء أربع أو خمس مرات، فإنه يعتبر معتديًا، حيث إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «هذا وضوءي ووضوء الأنبياء من قبل، فمن زاد أو نقص فقد تعدى وظلم».

تجاوز عدد مرات الغسل في الوضوء

وأضاف أن تجاوز عدد مرات الغسل في الوضوء يُعتبر اعتداءً، لأنه إسراف، والإسراف هو مجاوزة الحد، مشيرا إلى أنه مر النبي صلى الله عليه وآله وسلم على سيدنا سعد بن أبي وقاص وهو يتوضأ، فقال له: «لا تسرف»، لافتا إلى أن إسراف سيدنا سعد لم يكن في عدد المرات، بل كان في كمية الماء المستخدمة، حيث كان الماء المستعمل أكثر مما ينبغي، تعجب سيدنا سعد قائلًا: «أفي الوضوء سرف؟»، فرد النبي صلى الله عليه وسلم: «نعم، وإن كنت على نهر جار».

وأكد أن حتى من يتوضأ من نهر جار، حيث يتوفر الماء بكثرة، ينبغي عليه ألا يتجاوز السنة التي سنها النبي صلى الله عليه وسلم، وهي التثليث في الغسل، وأن يكون ذلك بقدر كاف من الماء.

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

مقالات مشابهة

  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • صلاة الضحى متى تبدأ ومتى تنتهي؟.. تغفر ذنوبك وإن كانت مثل زبد البحر
  • خطيب المسجد الحرام: الألفة من أعظم نعم الله على عباده
  • عمل بسيط يوم الجمعة يجلب نوراً لوجهك يوم القيامة..تعرف عليه
  • أمين الفتوى: تجاوز عدد مرات الغسل في الوضوء يعتبر اعتداء (فيديو)
  • تأملات قرآنية
  • تنشئة الأطفال على حب الرسول.. ندوة لـ"خريجي الأزهر" بالوادي الجديد
  • نسخة من دعاء السفر مكتوب للمسافر كما ورد عن النبي ﷺ