حذرت وكالة الطاقة الدولية من أن ارتفاع استهلاك الغاز العالمي والتوترات الجيوسياسية قد يعقدان من الإمدادات مع اقتراب الدول من فصل الشتاء.

وذكر أحدث تقرير صادر عن الوكالة أن الطلب الصناعي، وتحديدا من آسيا، يقود إلى زيادة كبيرة في استهلاك الغاز.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2النفط يواصل صعوده بعد تأييد بايدن ردا إسرائيليا على إيرانlist 2 of 2ماذا لو استهدفت إسرائيل منشآت إيران النفطية؟end of list

وتوقعت الوكالة أن يرتفع الطلب العالمي على الغاز بأكثر من 2.

5% هذا العام، ليصل إلى مستوى قياسي يبلغ 4200 مليار متر مكعب، مع توقع زيادة إضافية قدرها 2.3% بحلول عام 2025.

أوروبا في ورطة

يعدّ نقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا أحد المخاطر الرئيسة مع اقتراب حلول فصل الشتاء في أوروبا، بحسب ما ذكرته الوكالة.

يشار إلى أنه من المقرر أن تنتهي آجال العقود الحالية بنهاية عام 2024، وذلك قد يؤدي إلى توقف جميع إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر هذا المسار.

وأضافت الوكالة أن أوروبا ستحتاج إلى زيادة وارداتها من الغاز الطبيعي المسال في العام المقبل، وسيترتب على ذلك ضغط إضافي على الإمدادات العالمية، إذ إن الغاز الطبيعي المسال ضروري للحفاظ على التوازن بين العرض والطلب.

وقالت الوكالة إنه على الرغم من أن الاختناقات في قناة بنما والبحر الأحمر تؤثر على الشحن، فإن ذلك لم يؤدّ حتى الآن إلى انخفاض في إمدادات الغاز الطبيعي المسال.

ومع ذلك، فإن هذه القضايا تكشف عن نقاط الضعف في تجارة الغاز الطبيعي المسال داخل سوق الغاز العالمية المترابطة.

وأوصت الوكالة بزيادة المرونة في سلاسل الأنشطة المضيفة للقيمة للغاز والغاز الطبيعي المسال، وأكدت أهمية دمج نظام تخزين الغاز في أوكرانيا في السوق العالمية.

وقال مدير أسواق وأمن الطاقة في الوكالة الدولية للطاقة كيسوكي ساداموري إن النمو في الطلب العالمي على الغاز هذا العام والعام المقبل يشير إلى انتعاش تدريجي من أزمة الطاقة التي أثرت كثيرا على الأسواق.

لكنه حذر من أن التوازن بين العرض والطلب لا يزال هشا وعرضة للتقلبات، داعيا إلى ضرورة التعاون الوثيق بين المنتجين والمستهلكين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أسواق الغاز الطبیعی المسال

إقرأ أيضاً:

تعاون مصري بريطاني لتكثيف جهود البحث عن الغاز الطبيعي

عقد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، جلسة مباحثات مع جون أرديل نائب رئيس شركة إكسون موبيل العالمية للاستكشاف في مقر الشركة ببريطانيا بحضور المهندس معتز عاطف وكيل الوزارة للمكتب الفني والمتحدث الرسمي للوزارة.

واستعرض الجانبان الفرص الاستثمارية الجديدة في قطاع البترول المصري أمام الشركة العالمية في مجالات البحث والاستكشاف للغاز الطبيعي والبترول.

حوافز الاستثمار 

وأكد بدوى أن قطاع البترول طرح حزمة من الفرص الإستثمارية الجديدة أمام الشركات والمستثمرين شملت المزايدة العالمية التي أعلنت عنها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) للبحث عن الغاز  في 12 قطاعاً بالبحر المتوسط ودلتا النيل،إلى جانب مجموعة الفرص الاستثمارية  في مجالات البحث والاستكشاف وتنمية الحقول بالمناطق المفتوحة عبر بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج EUG

كما استعرض اللقاء برامج عمل شركة اكسون موبيل لإستكشاف موارد الغاز الطبيعي في مناطق امتيازها في مصر بالبحر المتوسط وخططها لحفر الآبار الاستكشافية الجديدة للغاز الطبيعي والتكنولوجيات الحديثة التي تستخدمها، حيث تستثمر اكسون موبيل  في منطقة شمال مراقيا البحرية، وكذلك منطقتي كايرو ومصري البحريتين واللتين تم الانتهاء من إجراء المسح السيزمي بهما في إطار اعمال الاستكشاف بالمنطقتين.

وأكدت الشركة على اهتمامها بمنطقة غرب البحر المتوسط التي تستثمر فيها حاليا في مصر،  ورغبتها في الاستثمار بمنطقة امتياز جديدة للبحث والاستكشاف للغاز الطبيعي في مصر في هذه المنطقة الواعدة.

ودعا الوزير شركة إكسون موبيل لدراسة الاستفادة من الفرص المتاحة مؤكداً مضي الوزارة قدماً في إجراءات تسهيل وتحفيز الاستثمار.

مقالات مشابهة

  • بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل.. مخاوف في مصر من تأثر إمدادات الغاز الإسرائيلي
  • الجاكيت بـ100 جنيه والسويت تيشرت بـ85.. محلات الوكالة تستعد لاستقبال الشتاء
  • مشروعات الغاز المسال في آسيا تجذب شركة مدعومة من أدنوك
  • الرعاية الصحية: نبحث التعاون مع الوكالة الفرنسية لإنشاء وكالة مصرية للدعم الفني
  • «السبكى» يبحث مع الوكالة الفرنسية سبل إنشاء وكالة مصرية للدعم الفني والتقني
  • قطر للطاقة تعزز أسطول ناقلات الغاز المسال.. صفقات بـ20 مليار دولار
  • تعاون مصري بريطاني لتكثيف جهود البحث عن الغاز الطبيعي
  • توتال إنرجي توقّع صفقة غاز مسال.. 20 شحنة سنويًا
  • رئيس كوريا الجنوبية: التوترات في الشرق الأوسط قد تؤثر على إمدادات الطاقة لبلادنا