موقع 24:
2024-10-04@13:26:11 GMT

أزمة الشرق الأوسط تنعكس على الانتخابات الأمريكية

تاريخ النشر: 4th, October 2024 GMT

أزمة الشرق الأوسط تنعكس على الانتخابات الأمريكية

خيّم النزاع في الشرق الأوسط، إلى حد كبير على حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية على مدى العام الماضي، ومع تصاعد حدة التوتر الآن، يمكن أن يغيّر نتيجة اقتراع نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وتجد المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس نفسها، في وضع حساس في وقت تحافظ على خط الرئيس جو بايدن الداعم لإسرائيل، حليفة الولايات المتحدة، في ظل خطر تهميش الناخبين الأمريكيين المسلمين والمتحدّرين من أصول عربية.

“If Donald Trump wins, it was the failure of the Democratic Party. They didn’t listen to their base because they thought our votes didn’t matter.”https://t.co/D7JWKqhkIy

— Truthout (@truthout) October 3, 2024

وفي الأثناء، استغل دونالد ترامب النزاع للتحذير من حرب عالمية ثالثة، وهو تنبؤ كارثي يحمّل الإدارة الحالية المسؤولية عنه. وأعن المرشح الجمهوري، أول أمس الأربعاء، عن خطط لحضور مراسم في فلوريدا مع أفراد الجالية اليهودية، لإحياء ذكرى هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، الذي شنّته حماس على إسرائيل.

وقال في رسالة أرفقها بالإعلان إن "السياسات الفاشلة والتي تفتقر إلى الكفاءة لإدارة هاريس-بايدن، مكّنت الوكلاء المدعومين من إيران الذين رسموا مساراً من الموت والدمار، وهو أمر كانت له تداعيات عالمية كارثية".

ويصرّ الرئيس السابق كما يفعل منذ نحو عام، على أن هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، الذي أسفر عن مقتل 1205 أشخاص في إسرائيل، معظمهم مدنيون، ما كان ليحصل لو أنه كان في السلطة.

 

ناخبون يهود 

ويأمل ترامب (78 عاماً) بأن يعزز تركيزه على الشرق الأوسط، شعبيته في أوساط الناخبين اليهود، وهي شريحة لطالما كانت تصوّت للديمقراطيين وتفضّل هاريس إلى حد كبير، قبيل انتخابات 5 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وقال المرشّح الجمهوري عن هاريس (59 عاماً)، أثناء مناظرتهما المتلفزة "إنها تكره إسرائيل". واعتبر أنه في حال انتُخبت هاريس "فستختفي إسرائيل برأيي من الوجود في غضون عامين. وأعتقد بأنني محق 100%".

ويرجّح بأن الرئيس السابق يتطلع لكسب الأصوات في نيويورك وبنسلفانيا، اللتين تضمان عدداً كبيراً من السكان اليهود، لكن نبرته العدائية انعكست سلباً عليه أحياناً. واتّهم السناتور الديموقراطي تشاك شومر، وهو المسؤول اليهودي المنتخب الأعلى مستوى في الولايات المتحدة، بأنه شخص "يفتخر بأنه عضو في حماس".

وفي إطار مناشدته اليهود للتصويت له، قال إنه "ما لم يفز في الانتخابات، فستكون الخسارة إلى حد كبير مرتبطة باليهود"، وهي تصريحات اعتُبرت فوراً معادية للسامية. وقالت "اللجنة الأمريكية اليهودية": إن "قول (خسرنا بسبب اليهود) أمر شنيع وخطير"، بينما دان "المجلس اليهودي للشؤون العامة" استخدامه "عبارات معادية للسامية".

Join @MaloneySuzanne, @ShibleyTelhami, @RobinsonL100, @stevenacook on October 8 for a discussion of U.S. policy & the future of the Middle East as part of a series of events from @BrookingsInst & @CFR_org in the lead-up to Election Day: https://t.co/94BPUSSHqN

— Brookings Foreign Policy (@BrookingsFP) October 3, 2024 ميشيغان محورية

ووفق نظام الولايات المتحدة الانتخابي الفريد، حيث يمكن لولاية واحدة بأن تؤثر على النتيجة بأكملها، ركّزت حملة هاريس أنظارها على ميشيغان. لكنها ولاية متأرجحة (أي تصوّت مرّة للجمهوريين وأخرى للديموقراطيين)، تضم جالية كبيرة من المتحدرين من أصول عربية، حيث يراقب الناخبون، بينما ترتفع حصيلة القتلى المدنيين في غزة.

ويحذّر الخبير السياسي في جامعة ميشيغان مايكل تروغوت، من أن "المخاوف حيال مصير الفلسطينيين يمكن أن يكون لديها تأثير على نتيجة السباق هناك". وأضاف أن "التوغلات الإسرائيلية والقصف الجوي على لبنان، يمكن أن يكون له تأثير إضافي، رغم أنه ما زال من المبكر جداً تحديد ذلك".

وعلى اعتبارها مرشحة الحزب الديمقراطي المنقسم، حيال تحرّكات إسرائيل في الشرق الأوسط، تحاول هاريس تحقيق موازنة صعبة. وسارت على خطى بايدن عبر التعهّد بدعم إسرائيل، قائلة إنها "ستضمن دائماً بأن إسرائيل تملك القدرة على الدفاع عن نفسها".

ولكنها كانت أكثر إصراراً من الرئيس في دعواتها لوقف إطلاق النار. وقالت في معرض حديثها عن الوضع الإنساني في غزة: "لن أصمت"، بينما تغيّبت عن كلمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أمام الكونغرس في يوليو (تموز) الماضي، والتي اختار العديد من الديموقراطيين مقاطعتها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية ترامب هجوم 7 أكتوبر هاريس إيران انتخابات عام على حرب غزة إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية ترامب كامالا هاريس إيران وإسرائيل الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

تراجع حاد للعقود الأمريكية بسبب توترات الشرق الأوسط

شهدت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية تراجعًا، اليوم الخميس، حيث انخفضت بنسبة 0.3% على المتوسطات الرئيسية الثلاثة، وذلك وسط مخاوف المستثمرين بشأن التوترات الجيوسياسية المتصاعدة في الشرق الأوسط، إلى جانب ترقب بيانات سوق العمل الرئيسية.

ورغم أن عدد الوظائف في الولايات المتحدة لم يشهد تغيرًا كبيرًا في سبتمبر مقارنة بشهر أغسطس، إلا أنه كان أعلى بشكل ملحوظ عن مستواه في العام السابق.

جاء هذا بعد أن أظهرت بيانات JOLTS وأرقام التوظيف في القطاع الخاص وفقًا لـ ADP في وقت مبكر من هذا الأسبوع نتائج إيجابية مفاجئة، مما زاد من الترقب للمطالبات الأسبوعية المقرر صدورها اليوم، قبل نشر تقرير الوظائف المنتظر غدًا.

في سياق متصل، تراجعت احتمالات خفض سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بمقدار 50 نقطة أساس في نوفمبر إلى 34%، بعدما كانت تتجاوز 50% الأسبوع الماضي، مما يعكس حالة الحذر والترقب في أوساط المستثمرين.

اقرأ أيضاًتراجع جماعي لـ مؤشرات البورصة في بدء تعاملات اليوم

تعطيل العمل بالبورصة المصرية الأحد المقبل بمناسبة ذكرى 6 أكتوبر

ارتفاع جماعي بمؤشرات البورصة ورأس المال السوقي يربح 17 مليار جنيه

مقالات مشابهة

  • الشرق الأوسط يشتعل.. كيف يمكن للولايات المتحدة انتشال المنطقة من حافة الهاوية؟
  • نائب هاريس يغازل المسلمين قبل الانتخابات الأمريكية
  • «بنتاجون»: القوات الأمريكية في الشرق الأوسط جاهزة لمساعدة إسرائيل
  • تراجع حاد للعقود الأمريكية بسبب توترات الشرق الأوسط
  • خبير علاقات دولية: الإدارة الأمريكية تدعم مخطط إسرائيل في الشرق الأوسط
  • إسرائيل وإيران.. "مفاجأة أكتوبر" في الانتخابات الأمريكية
  • إيطاليا تدعو إلى اجتماع لقادة دول مجموعة السبع لبحث أزمة الشرق الأوسط
  • أخطر أزمة في الشرق الأوسط منذ عقود.. 12 محطة اوصلت الى هنا
  • روسيا: السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط فشل ذريع