يواصل قطاع الفضاء الإماراتي، خلال العام الجاري، تعزيز ريادته الإقليمية والعالمية، عبر مجموعة من الإنجازات التاريخية، التي يتوج بها مسيرة عقد من الزمن منذ دخول الدولة، بشكل رسمي في السباق العالمي لاستكشاف الفضاء الخارجي، وذلك مع الإعلان عن إنشاء وكالة الإمارات للفضاء، وبدء العمل على مشروع إرسال "مسبار الأمل" لكوكب المريخ، في يوليو(تموز) 2014.

وتبرز تجربة الإمارات في مجال استكشاف الفضاء، كواحدة من أهم قصص النجاح على المستويين الإقليمي والعالمي، بالنظر لحجم الإنجازات التي حققتها والمشاريع الاستثنائية، التي أطلقتها خلال فترة وجيزة من الزمن، مع التركيز على صناعة جيل من رواد الفضاء والطواقم الإدارية والفنية الإماراتية القادرة على مواصلة النجاح في هذا القطاع.
وتبدأ اليوم فعاليات "أسبوع الفضاء العالمي"، الذي تستمر حتى 10 أكتوبر (تشرين الأول) من كل عام، للاحتفال بمساهمات علوم وتكنولوجيا الفضاء في تحسين وضع الإنسان.

علوم الفضاء 

وتأتي المناسبة هذا العام، في الوقت الذي لاتزال الإمارات تسطر الإنجاز تلو الآخر، في مجال علوم وصناعة الفضاء، ومن أحدثها القمر الاصطناعي "محمد بن زايد سات"، المتوقع إطلاقه خلال الشهر الجاري.
ويعد إطلاق “محمد بن زايد سات”، خطوة بارزة في مسيرة التقدم التكنولوجي لدولة الإمارات، إذ تم تطويره وبناؤه بالكامل بواسطة فريق من المهندسين الإماراتيين، وشاركت الشركات المحلية في تصنيع ما يقرب من 90 % من هيكله الميكانيكي، ومعظم وحداته الإلكترونية.

MBZ-SAT

وجرى تطوير القمر الاصطناعي "MBZ-SAT"، في مركز محمد بن راشد للفضاء بدبي، ليصبح القمر الاصطناعي المدني الأكثر تطوراً في المنطقة، في مجال التصوير الفضائي عالي الدقة والوضوح، حيث تم تزويده بنظام مؤتمت لترتيب الصور على مدار الساعة، يضمن له توفير صور تحاكي بجودتها أعلى معايير الدقة لصور الأقمار الاصطناعية المخصصة للاستخدامات التجارية في العالم.

مشروعات طموحة

ومنذ بداية عام 2024، أعلنت دولة الإمارات عن مجموعة من المشروعات الطموحة في مجال استكشاف الفضاء، ومنها انضمامها إلى مشروع تطوير وإنشاء محطة الفضاء القمرية “Gateway” إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وكندا والاتحاد الأوروبي، إضافة إلى إعلانها إرسال أول رائد فضاء إماراتي وعربي إلى مدار القمر.
وستتولى الإمارات مسؤولية تشغيل وحدة معادلة الضغط الخاصة بالمحطة، لمدة قد تصل إلى 15 عاما قابلة للتمديد.
ويبلغ وزن وحدة معادلة الضغط 10 أطنان، وطولها 10 أمتار، وعرضها 4 أمتار، بينما تبلغ أبعاد المحطة كاملة (42 × 20 × 19 متراً).

مقعد دائم

وستحصل الإمارات على مقعد دائم، وإسهامات علمية في أكبر برنامج لاستكشاف القمر والفضاء، وستكون بين أوائل الدول التي ترسل رائد فضاء إلى القمر، كما سيكون للدولة الأولوية في الحصول على البيانات العلمية والهندسية المقدمة التي ستحصل عليها المحطة، ما يعزز مسيرتها المعرفية.
وفي يناير الماضي، أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، عن بدء ثاني دراسة إماراتية لمحاكاة الفضاء، وهي جزء من بحوث محاكاة مهمات الاستكشاف البشرية "هيرا" التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا".
بدوره، احتفل مشروع مهمة الإمارات لاستكشاف المريخ “مسبار الأمل”، في 9 فبراير(شباط) الماضي، بالذكرى السنوية الثالثة لوصول المسبار إلى مداره، حيث أعلن سلسلة من الاستكشافات الجديدة والمتفردة، المستمدة من القياسات الأولى للغلاف الجوي للمريخ على مدار عام مريخي كامل.

حزام الكويكبات

وفي الشهر ذاته، أنجزت مهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات، مراجعة التصميم الأولي للمهمة التي تعد مرحلة رئيسة في ضمان نجاح وأمان المهمة الفضائية، إلى جانب تسليط الضوء على آخر التفاصيل والمستجدات حولها.
وتمتد المهمة على مدار 13 عاماً، تنقسم على 6 سنوات، لتطوير وتصميم المركبة الفضائية، و7 سنوات لاستكشاف حزام الكويكبات الرئيس بين المريخ والمشتري، وإجراء سلسلة من المناورات القريبة لجمع بيانات لأول مرة عن سبع كويكبات في حزام الكويكبات الرئيس تنتهي مع الكويكب السابع "جوستيشيا".
وفي يوليو (تموز) الماضي، وقّعت شركة الياه سات للاتصالات الفضائية (الياه سات)، عقدا مع شركة "سبيس إكس" لإطلاق قمريها الصناعيين الجديدين والمتطورين من أقمار المدار الأرضي الثابت "الياه 4" (AY4) و"الياه 5" (AY5)، باستخدام مركبة الإطلاق فالكون 9.
وتُعدّ الاتفاقية خطوة مهمة في برنامج تطوير القمرين الصناعيين إلياه 4 والياه 5، بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 3.9 مليار درهم (1.1 مليار دولار)، ويشمل ذلك المركبة الفضائية والبنية التحتية الأرضية والإطلاق والتأمين.
يذكر أن نتائج المسح الاقتصادي لقطاع الفضاء في الدولة لعام 2022، أظهرت ارتفاع إجمالي الإنفاق في القطاع بنسبة 6.61% مقارنة بالعام السابق، وشكل الإنفاق الحكومي نسبة 55.7% من الإجمالي بزيادة بلغت 12.7% مقارنة بالعام السابق، وشكل الإنفاق التجاري نسبة 44.3% من إجمالي الإنفاق في قطاع الفضاء.
وارتفع الإنفاق في مجال البحوث والتطوير بنسبة 14.8%، حيث شكل الإنفاق على البحوث والتطوير في مجال استكشاف الفضاء نسبة 76.8% من إجمالي الإنفاق.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات استکشاف الفضاء حزام الکویکبات فی مجال محمد بن

إقرأ أيضاً:

جامعة الباحة تستضيف هاكثون “تحدي ‏تطبيقات الفضاء الدولية”

المناطق-واس

استضافت جامعة الباحة اليوم، هاكثون تحديات تطبيقات الفضاء الدولية 24 بالتعاون مع وكالة ناسا، ووكالة الفضاء السعودية وهيئة الاتصالات والتقنية والفضاء، وذلك في مركز الحاضنات وريادة الأعمال بالمدينة الجامعية.

ويستهدف الهاكثون الذي يتواصل على مدى 3 أيام، المبرمجين، والتقنيين، والمصممين، ‏والمصورين، والمخرجين، ورواة القصص، ويشارك فيه أكثر من 70 من المبتكرين ورواد الأعمال ونخبة من المختصين والخبراء والمرشدين من كلية العلوم وكلية الهندسة وعمادة التعلم الإلكتروني ومركز ريادة الأعمال.

أخبار قد تهمك وكيل إمارة منطقة الرياض يحضر حفل سفارة جمهورية المانيا الاتحادية بمناسبة اليوم الوطني لبلادها 4 أكتوبر 2024 - 1:24 صباحًا مركز الملك سلمان للإغاثة ينفذ البرنامج التدريبي التطوعي الثالث والرابع لمتضرري الزلازل في ولاية هاتاي بتركيا 4 أكتوبر 2024 - 1:13 صباحًا

وأوضحت جامعة الباحة، أن الهاكثون يهدف إلى تعزيز ‏الوعي بعلوم الأرض والفضاء واستكشافاتها، وكذلك ‏رفع مستوى الوعي في البيانات ومعلومات وكالة ناسا ‏وتشجيع نمو الأجيال القادمة من رواد الأعمال ‏والمبتكرين.‏

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 4 أكتوبر 2024 - 1:41 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 7:20 مساءًبعد 31 عاما.. حل لغز البومة الذهبية في فرنسا أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 6:40 مساءًالأوعية البلاستيكية السوداء مصدر للمواد المسرطنة أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 11:38 صباحًااندلاع حريق كبير في مبنى ببرلين أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 10:58 صباحًاكيف يمكن لضربة واحدة على الرأس أن تحولك إلى مجرم مدى الحياة؟ أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 8:34 صباحًامنظمة الصحة العالمية تحذر من خطر انتشار فيروس ماربورغ القاتل3 أكتوبر 2024 - 7:20 مساءًبعد 31 عاما.. حل لغز البومة الذهبية في فرنسا3 أكتوبر 2024 - 6:40 مساءًالأوعية البلاستيكية السوداء مصدر للمواد المسرطنة3 أكتوبر 2024 - 11:38 صباحًااندلاع حريق كبير في مبنى ببرلين3 أكتوبر 2024 - 10:58 صباحًاكيف يمكن لضربة واحدة على الرأس أن تحولك إلى مجرم مدى الحياة؟3 أكتوبر 2024 - 8:34 صباحًامنظمة الصحة العالمية تحذر من خطر انتشار فيروس ماربورغ القاتل وكيل إمارة منطقة الرياض يحضر حفل سفارة جمهورية المانيا الاتحادية بمناسبة اليوم الوطني لبلادها وكيل إمارة منطقة الرياض يحضر حفل سفارة جمهورية المانيا الاتحادية بمناسبة اليوم الوطني لبلادها تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • عقد على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء… وإطلاق ” MBZ-SAT ” أبرز الإنجازات المرتقبة
  • فريق الإمارات للدراجات يتصدر سباق كرو الكرواتي
  • الإمارات: سنبذل قصارى جهودنا ليظل مجال الفضاء حيوياً وآمناً
  • جامعة الباحة تستضيف هاكثون “تحدي ‏تطبيقات الفضاء الدولية”
  • ضبط باكستاني حاول دخول المملكة بطريقة غير مشروعة
  • وزير الإسكان: إطلاق مسابقة "عقول" لاستكشاف حلول هندسية مستدامة للتحديات التي تواجه العمران القائم
  • عاجل.. وزارة الإسكان تطلق مسابقة "عقول" لاستكشاف حلول هندسية مستدامة للتحديات التي تواجه العمران القائم
  • قوة صاعدة: فرص الإمارات في سباق الذكاء الاصطناعي
  • “سبيس 42”: مفاوضات لتصنيع أقمار رصد الأرض في الإمارات.. وإطلاق “الثريا4” قبل نهاية 2024