إلى جانب فشل الجهازين الإسرائيليين الاستخباري والعسكري في توقع "طوفان الأقصى" أو صد موجته الأولى واختراقاته لخطوط دفاعهم، راكمت المقاومة على مدى شهور الحرب خبرات عسكرية وعرّفت بأسلحة وتكتيكات هزّت هيبة جيش الاحتلال الإسرائيلي رغم الفارق الفادح في القوة والتسليح.

فمن عبوة "شواظ" التي حطمت أسطورة دبابة الـ"ميركافا" مرورا ببندقية القنص "الغول" وصولا إلى قذيفة "الياسين" صائدة الدبابات والآليات الإسرائيلية المعروفة، وثقت كاميرات الإعلام العسكري للمقاومة وقائع تحوّل أحياء قطاع غزة وشوارعه إلى مصائد للآليات الإسرائيلية من مختلف الأنواع.

وبات السهم الأحمر رمزا لدقة الإصابة والخسارات الإسرائيلية.

وبين أسماء المسؤولين عن إدارة الحرب وتحريك مجرياتها،  برزت إلى الصف الأول أسماء قادة ميدانيين كانوا معروفين جزئيا فيما مضى، بينهم: يحيى السنوار ومحمد الضيف ومروان عيسى.

كيف خدعت حماس جيش الاحتلال ومخابراته؟ 10 أشهر من الحرب على غزة.. تكتيكات المقاومة تفاقم تخبط إسرائيل "العار" الذي لحق بإسرائيل.. تفاصيل ساعات الانهيار الأولى في 7 أكتوبر السهم الأحمر الحارق.. الصاروخ القسامي مذيب الدروع الإسرائيلية بعد بندقية "الغول" والبندقية الصينية.. كيف يرجح قناصة القسام كفة المقاومة؟ سلاح حماس السري.. كيف يخترق جنود القسام تشكيلات الدبابات الإسرائيلية ويدمرونها؟ المقاومة في الضفة.. بين العبوات الناسفة وسلاح الحرائق الذئاب المنفردة.. عمليات التسلل عبر الحدود الأردنية الإسرائيلية كيف دمرت "شواظ" القسامِ أسطورةَ ميركافا الإسرائيلية؟ وبماذا علق مغردون؟

قذيفة "الياسين 105".. صائدة دبابات "الميركافا" الإسرائيلية بغزة كتائب عز الدين القسام.. الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) "وحدة الظل".. عين كتائب القسام لحراسة أسرى الاحتلال في غزة سرايا القدس.. تعرف على الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي كتيبة جنين.. نشأت للدفاع عن أسرى هاربين وأصبحت درع مخيم جنين كتيبة طولكرم.. عقبة في وجه الاقتحامات الإسرائيلية بالضفة ألوية الناصر صلاح الدين.. الجناح العسكري للجان المقاومة محور المقاومة.. تحالف إقليمي لمواجهة إسرائيل لواء غولاني الإسرائيلي.. أنشئ للجولان وهزمه "طوفان الأقصى" في غزة الفرقة 36 الإسرائيلية.. لواءات انسحبت من غزة بعد 100 يوم من طوفان الأقصى "السهم الأحمر".. صاروخ صيني استخدمته القسام في رفح مسيّرة الهدهد.. طائرة إيرانية كشف بها حزب الله قواعد إسرائيل العسكرية طوفان الأقصى".. أكبر هجوم للمقاومة الفلسطينية على إسرائيل يحيى السنوار.. أسير محرر يقود حركة حماس السهم الأحمر ولحظة استهداف المقاومة دبابات إسرائيلية (الإعلام العسكري لكتائب القسام) محمد الضيف.. فنان يقود كتائب القسام مروان عيسى.. الرجل الثاني في كتائب القسام إسماعيل هنية.. لاجئ من مخيم الشاطئ قاد حركة حماس صالح العاروري.. تعرف على نائب رئيس حماس الذي اغتالته إسرائيل بلبنان محمد جابر أبو شجاع قائد كتيبة طولكرم تعرف على فؤاد شكر قيادي حزب الله الذي أعلنت إسرائيل اغتياله محمد الضيف.. الرجل الشبح هجوم حزب الله على صفد هكذا يخفي الجيش الإسرائيلي العدد الحقيقي لخسائره البشرية  ساعات الجمر الإسرائيلية يوم 7 أكتوبر 7 أكتوبر.. ذعر السبت الأسود في إسرائيل

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات السهم الأحمر طوفان الأقصى کتائب القسام

إقرأ أيضاً:

حماس تتبنى رسميا الهجوم في حيفا

بغداد اليوم- ترجمة

أعلن الجناح العسكري لمنظمة حماس، اليوم الأربعاء، (2 تشرين الأول 2024)، مسؤوليته الرسمية عن الهجوم الذي وقع في مدينة حيفا داخل الأراضي المحتلة، مؤكدا ان كتائب عز الدين القسام نفذت العملية. 

وقالت الاجينسي فرانس برس بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، ان حماس ابلغها رسميا بمسؤوليته عن الهجوم الذي وصفه بــ "البطولي"، متوعدا بمزيد من الهجمات ردا على المجازر التي ترتكبها إسرائيل في غزة. 

وأوضحت الصحيفة ان العملية التي نفذتها كتائب عز الدين القسام هي الأولى من نوعها منذ أكتوبر الماضي، مشيرة الى "تغيير" في ظروف الحرب تتحول بموجبها العمليات العسكرية التي تنفذها الفصائل الفلسطينية لتستهدف الإسرائيليين داخل المدن بعد ايقافها تلك الهجمات سابقا. 

يشار الى ان إسرائيل أعلنت عن مقتل سبعة افراد نتيجة للهجوم الذي نفذه عنصرين، مؤكدة وقوع إصابات عديدة أخرى وصفت بعضها بــ "الخطيرة".


مقالات مشابهة

  • أفراد وحدة نسائية إسرائيلية: تم تجاهل تحذيراتنا بشأن زيادة أنشطة حماس قبل هجوم "طوفان الأقصى"
  • خامنئي: إسرائيل لن تنتصر أبدا على حماس وحزب الله ولا تراجع للمقاومة مهما اغتالوا من رجالاتها
  • #أكتوبر_بشائر_النصر .. هتافات للمقاومة في مسيرة حاشدة من المسجد الحسيني / صور وفيديو
  • حماس تعلن تنفيذ كمين مركب ضد القوات الإسرائيلية في خان يونس
  • حماس تتبنى رسميا الهجوم في حيفا
  • حماس تعلن مسؤوليتها عن عملية يافا وتتوعد إسرائيل بـ "الموت القادم من الضفة"
  • “حماس” تدعو لمسيرات تضامنية بذكرى “طوفان الأقصى” في كل مدن وعواصم العالم
  • 3 عمليات عسكرية يمنية في البحر الأحمر والمحيط الهندي والبحر العربي إسنادا للمقاومة
  • "حماس" تدعو إلى أوسع مشاركة في فعاليات ذكرى طوفان الأقصى