يمكن أن يتعرض جسم الإنسان إلى أضرار كبيرة، عندما تكون التمارين الرياضية شديدة للغاية، كون الإفراط في التمرين قد يؤدي إلى نتائج عكسية.

وذكر تقرير نُشر في صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، أن التمارين المكثفة للغاية يمكن أن تؤدي إلى "تحلل العضلات"، وهي حالة تحدث عندما ينهار نسيج العضلات، وقد تؤدي إلى تلف الكلى وحتى الموت.

وعادة ما يسعى غالبية مدربي اللياقة البدنية للتشديد على المتدربين للعمل بجدية أكبر، إلا أن هناك مخاطر كبيرة قد تحدث.

وفي مثال على ذلك، خضع لاعبو فريق لاكروس بجامعة تافتس مؤخرا لتمرين قاس مدته 45 دقيقة مع أحد أفراد البحرية الأميركية، وبعده دخل 9 أشخاص من أصل 50 إلى المستشفى بحالة تسمى انحلال الربيدات.

ويحدث تحلل العضلات، كما يطلق عليه غالبا، عندما يتحلل نسيج العضلات ويطلق البروتينات والمواد الأخرى في الدم. ويمكن أن يؤدي إلى تلف الكلى وفشلها، وعدم انتظام بضربات القلب، والنوبات وحتى الموت.

ومن أكثر الأعراض شيوعا التي قد تشير إلى الإصابة بتحلل العضلات، هي البول الأحمر الداكن أو البني، وألم العضلات الشديد في حالة الراحة، والذي يستمر لعدة أيام.

الوقاية والعلاج

ويمكن أن تساعد بعض الاحتياطات في تجنب الإصابة، إذ يجب التأكد من شرب كمية كافية من الماء، وأن يكون لون البول أصفر باهت.

وتقول أبي لين، أستاذة مساعدة في علوم التمارين الرياضية التطبيقية بكلية علم الحركة في جامعة ميشيغان، إن مراقبة معدل ضربات القلب أثناء التمرين يمكن أن تكون مفيدة.

ولفت التقرير إلى أنه يمكن للأطباء تشخيص المرض عبر إجراء اختبارات الدم والبول. ويشمل العلاج سائلا يعطى بالوريد، وقد تتطلب الحالات الشديدة غسيل الكلى.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: یمکن أن

إقرأ أيضاً:

القلب الأبيض خطر.. جمال شعبان: القلب هو القاتل الأول للإنسان

كتبت -داليا الظنيني:

وجه الدكتور جمال شعبان العميد السابق لمعهد القلب القومي، في اليوم العالمي للقلب، رسالة لـ والدته، قائلا: "قلب أمي هو أول من أحبني، قبل أن يراني، وقلب أمي أحبني بدون أي مقابل".

وأضاف خلال برنامجه "قلبك مع جمال شعبان"، أنه يريد أن يوجه رسالة لجميع المواطنين بمناسبة اليوم العالمي للقلب قائلا: "القلب هو القاتل الأول لأي إنسان".

ولفت إلى أن الحفاظ على القلب هو مسؤولية كل إنسان، فالقلب الأحمر أفضل، من القلب الأبيض، موضحًا أن القلب الأبيض خالي من الدم وهو قلب خطر.

وتابع: "عندما يفتح الجراح القلب ويكون أبيضا يكون هناك مشكلات صحية خطيرة لهذا الشخص، ولذلك فإن مقولة خلي قلبك أبيض ليست صحيحة، لأنها تعني أن القلب خالي من الدم وبه مشكلات".

مقالات مشابهة

  • الأعراض الأولى لتجلط الدم
  • طبيبة تكشف الأعراض الأولى لتجلط الدم
  • كل ما تريد معرفته عن انخفاض ضغط الدم.. أعراض وعلاج وطرق وقاية
  • أمل جديد لمرضى القلب.. تصوير مقطعي لتقييم تدفق الدم
  • فوائد مذهله لتناول غليسينات المغنيسيوم
  • ماذا يحدث في جسمك عندما تتوقف عن تناول القهوة فجأة؟.. لن تتوقع النتائج
  • ماذا يحدث للجسم بعد تناول أول فنجان قهوة في اليوم؟.. نتائج غير متوقعة
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول البصل يوميا على الريق؟.. نتائج مذهلة
  • القلب الأبيض خطر.. جمال شعبان: القلب هو القاتل الأول للإنسان