ابتكر استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير، الدكتور عبدالله الذيابي، جهازًا متطورًا يعالج ارتجاع المريء والحموضة، إذ يسهم في حل المشكلة بشكل نهائي وآمن، ليخرج بمنتج يعالج المشكلة أو يقلل معاناة المرضى منه بنسبة عالية بطريقة آمنة وسهلة التركيب والاستخدام، مع تفادي مشاكل ومضاعفات الطرق العلاجية السابقة.

وطور الدكتور الذيابي جهازاً يتم تثبيته أسفل المريء بإجراء منظار الجهاز الهضمي العلوي، يعزز ويقوم بوظيفة صمام أسفل المريء لمنع ارتجاع السوائل والأحماض من المعدة إلى المريء.

ويعمل الجهاز على قياس درجة الحموضة في أسفل المريء، واستشعار زيادة درجة الحموضة في المريء، وإمكانية تخزين أدوية ومن ثم ضخها عند الحاجة لتقليل كمية الأدوية في الجسم وتجنب مضاعفاتها الجانبية، إضافة إلى متابعة حالة النسيج في أسفل المريء لتقليل احتمالية الإصابة بسرطان المريء، ويمكن أخذ عينة عبر الجهاز وإجراء التقييم المبدئي في الجهاز قبل نقلها للمختبر وتحليلها بشكل أوسع.

ويتميز الجهاز بسهولة التركيب بالمنظار خلال 15 دقيقة، مع تخدير واعي أو كامل بطريقة أقل تداخلية وأقل في مضاعفات التخدير، إذ يقدم خيارات تركيب بفترات زمنية مختلفة ما بين القصيرة لأيام أو أسابيع والطويلة لأشهر أو سنوات، كما يمتلك تقنية متطورة تقلل من الحاجة لأدوية الحموضة وعمليات الحموضة الجراحية لتحد من مضاعفاتها.

وحال حدوث مضاعفات للجهاز فهي أقل مقارنةً بالطرق العلاجية السابقة؛ ما يزيد من إقبال المرضى للاستفادة منه، فضلاً عن إسهامه في تقليص التكاليف المادية على مؤسسات الرعاية الصحية وعلى المرضى.

وبعد 4 أعوام من العمل الجاد وفق المعايير والمنهجية العلمية المعتمدة، تولى مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية بوزارة الحرس الوطني متطلبات تسجيله رسمياً في الجهات المعنية وذات الاختصاص للحصول على حقوق وشهادة براءة الاختراع محلياً بمسمى "جهاز ونظام ذكي لعلاج الارتجاع المعدي" من الهيئة السعودية للملكية الفكرية، ثم عالمياً في مكتب الابتكار بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويبقى الدعم للإنتاج المبدئي والخضوع للتجارب وتحليل نتائجها ومن ثم العمل على المنتج النهائي، وهذا الجزء يحتاج لتمويل ودعم مالي تقدمه الشركات والحكومات، على أن ينتقل إلى مرحلة الإنتاج التجاري الواسع وما يصاحبه من تصنيع وتخزين وشحن وبيع وترويج وتسويق حتى يصل للمريض ويسهم في التخلص من معاناته.

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يتابع جهود انتشال الضحايا من أسفل العقار المنهار بحي شرق

تفقد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، بحضور اللواء وائل نصار مساعد وزير الداخلية مدير أمن أسيوط، والجهات التنفيذية موقع العقار المنار بحى شرق.

أكد محافظ أسيوط، أن الجهات المعنية بالمحافظة تقوم بالمجهودات اللازمة بأحدث الآلات والمعدات والأجهزة الحديثة لاستخراج الضحايا أسفل العقار بالتعاون مع الحماية المدنية .

وشهد حي شرق أسيوط، انهيار عقار مكون من4 طوابق بجوار شارع رياض حارة درويش واستخراج 4 جثث متوفيين و6 مصابين من بينهم أطفال.

كان اللواء وائل نصار مساعد وزير الداخلية مدير أمن أسيوط، قد تلقى إخطار من مأمور قسم ثان أسيوط يفيد بسقوط عقار مكون من 4 طوابق بنطاق حى شرق بجوار شارع رياض

وعلى الفور انتقلت سيارات الإسعاف ورجال الشرطة والحماية المدنية بمحافظة أسيوط وبحضور مدير أمن أسيوط، واللواء عصام سعد محافظ أسيوط ورؤساء الأحياء والجهات المختصة.

عقار أسيوط المنهار

رصدت" بوابة الوفد" عمليات إنقاذ الضحايا أسفل العقار المنهار بنطاق حى شرق  محافظة أسيوط والذي انهار كاملا منذ قليل، استخراج 9 أشخاص من تحت الانقاض 4 متوفيين وعدد 5 مصابين من بينهم أطفال وسيدات 
 

وحسب ما أكده شهود عيان أن المنزل المنهار به عدد من الأسر والمتوقع 21 شخص

وتواصل فرق الحماية المدنية بمحافظة اسيوط  عملها بحثا عن ضحايا تحت انقاض العقار المنهار و المكون من 4 طوابق بالمعدات التابعة لمحافظة اسيوط والحماية المدنية .
 

IMG-20240701-WA0003 IMG-20240701-WA0003 IMG-20240701-WA0010

مقالات مشابهة

  • وكأنها سحر.. خطة سهلة لتخفيف آلام أسفل الظهر
  • جهاز تنمية المشروعات يطلق منتج برنامج الأبطال
  • الإكثار من الخضراوات وتجنب البروتين يحميان من مضاعفات الكلى فى الصيف
  • محافظ أسيوط يتابع جهود انتشال الضحايا من أسفل العقار المنهار بحي شرق
  • 4 تمارين بسيطة لتخفيف آلام أسفل الظهر
  • جهاز الشروق يستجيب لمطالب سكان «دار مصر» ويؤكد تقديم أفضل الخدمات
  • اليوم.. آخر موعد للتقديم في رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي
  • رئيس جهاز العاشر من رمضان يتفقد نادي المحور استعدادا لتشغيله
  • رئيس جهاز العاشر من رمضان يتفقد نادي المحور الشرقي على مساحة 17 فدانا
  • ما لا تعرفه عن عملية بضع العضل بالمنظار الفموي