يستعد منتخبنا الوطني بعد أقل من أسبوع لخوض مباراته رقم 97 في تاريخه بتصفيات كأس العالم حينما يستضيف المنتخب الكويتي في العاشر من الشهر الجاري على أرضية مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، كما أنها ستكون المباراة رقم 28 مع أحد المنتخبات العربية في تصفيات المونديال والـ 29 للأحمر لحساب المرحلة النهائية للتصفيات، ويبحث منتخبنا عن الفوز رقم 44 بعدما خسر من قبل 31 وتعادل في 22 مناسبة، وسجل هجومه 154 هدفا واستقبلت شباكه 92 هدفا.

وفي الإطار ذاته يواصل منتخبنا تحضيراته في معسكره الذي بدأ 28 سبتمبر الماضي تحت القيادة الفنية للمدرب الوطني رشيد جابر وطاقمه المُعاون حيث خاض امس الخميس حصة مسائية على أرضية استاد السيب الرياضي وسيواصل حصصه في هذا الملعب حتى يوم الثلاثاء القادم على أن يخوض حصته الأخيرة يوم الأربعاء على ملعب المباراة، ومنح رشيد جابر اللاعبين راحة اليوم الجمعة بعد الجهد الذي بذله اللاعبون في الأيام الستة المتتالية لبداية المعسكر على أن يعود الأحمر مجددا اليوم السبت بحصة مسائية على استاد السيب الرياضي.

عودة اليحيائي

في الإطار ذاته التحق صلاح اليحيائي ببعثة المنتخب بعد فراغه من مواجهة ناديه الخالدية البحريني أمام ألتين عسير التركمانستاني في دوري أبطال آسيا 2، حيث شارك اليحيائي في الدقيقة 68 في اللقاء الذي انتهى بفوز الخالدية بهدف نظيف.

وغاب اليحيائي عن جولتي العراق وكوريا الجنوبية بسبب إصابة في الفخذ الأيسر مع ناديه، كما غاب عن أول مواجهتين في التصفيات المزدوجة أمام الصين تايبيه في مسقط وقرغيزستان في بيشكيك بسبب الإصابة في نوفمبر الماضي، وبعد أن لعب مواجهتي ماليزيا في مسقط وكوالالمبور في مارس الماضي لحساب الجولتين الثالثة والرابعة، لاحقته الإصابة في المواجهة الخامسة أمام الصين تايبيه في استاد بلدية تايبيه وعاد للعب في المواجهة الأخيرة أمام قرغيزستان بمسقط 11 يونيو الماضي حيث شارك لمدة 58 دقيقة قبل أن يتم استبداله باللاعب عبدالله فواز عرفة، ولعب اليحيائي فقط في المباريات الست الماضي من التصفيات المزدوجة 201 دقيقة من أصل 540 دقيقة متاحة في المباريات الست بالمرحلة الماضية، حيث شارك في لقاءي ماليزيا 78 و65 دقيقة على التوالي ثم 58 دقيقة في اللقاء الأخير أمام قرغيزستان، ومن المنتظر أن يلتحق محسن الغساني بالمنتخب 7 أكتوبر حيث سيخوض في اليوم الذي يسبقه مواجهة لناديه بانكوك يونايتد أمام نادي نونغبوا بيتشايا في الدوري الممتاز.

كما أعلن اتحاد القدم إصابة مدافع نادي السيب محمد بن رمضان العامري بسبب الإصابة حيث كشفت أشعة الرنين المغناطيسي التي أجريت للاعب تعرضه لتمزق في العضلة الرباعية (عضلة الفخذ الأمامية) وحاجته للراحة والابتعاد عن الملاعب لفترة من الزمن، لتصبح قائمة المنتخب تضم كلا من إبراهيم المخيني وفايز الرشيدي وإبراهيم الراجحي ومحمد المسلمي وأحمد الخميسي وعلي البوسعيدي وأمجد الحارثي وخالد البريكي وغانم الحبشي وعبدالعزيز الشموسي وأحمد الكعبي وملهم السنيدي وحارب السعدي وناصر الرواحي وعبدالله فواز عرفة وأرشد العلوي وجميل اليحمدي وزاهر الأغبري ويزيد المعشني وأحمد الريامي وسلطان المرزوق وحاتم الروشدي وصلاح اليحيائي وعبدالرحمن المشيفري وعمر المالكي وعصام الصبحي ومحسن الغساني، وسيتوجب على رشيد حابر استبعاد 4 لاعبين قبل مواجهة الكويت بحسب لائحة التصفيات التي أعلن حددها الاتحاد الآسيوي، يجب على كل منتخب تسجيل 23 لاعبا لكل مباراة .

الأردن يحشد نجومه

وليس ببعيد عن منتخبنا الوطني أعلن المغربي جمال سلامي مدرب المنتخب الأردني قائمة تضم 28 لاعبا من أجل مواجهتي كوريا الجنوبية ومنتخبنا الوطني يومي 10 و15 أكتوبر الجاري في استاد عمّان الدولي للتصفيات ذاتها، وشهدت القائمة وجود الثنائي الهجومي موسى التعمري ويزن النعيمات بالرغم من التقارير التي أكدت غيابهما بداعي الإصابة التي تعرّضا لها في مواجهتي الكويت وفلسطين الشهر الماضي، وبدأ المنتخب الأردني تدريباته أمس الخميس في عمّان.

وضمت القائمة: يزيد أبو ليلى، نور بني عطية، عبدالله الفاخوري، يزن العرب، عبدالله نصيب، سعد الروسان، محمد أبو النادي، حجازي ماهر، حسام أبو ذهب، إحسان حداد، يوسف أبو الجزر، عامر جاموس، محمد أبو حشيش، رجائي عايد، نور الروابدة، إبراهيم سعادة، نزار الرشدان، محمد أبو زريق، محمود مرضي، مهند سمرين، مهند أبو طه، عارف الحاج، موسى التعمري، أحمد عرسان، علي علوان، عبدالله العطار، إبراهيم صبرة، ويزن النعيمات.

وحسب نظام التصفيات، تم تقسيم المنتخبات إلى ثلاث مجموعات، تضم كل مجموعة ستة منتخبات، ويتأهل أول فريقين في كل مجموعة مباشرةً إلى كأس العالم 2026، فيما تخوض الفرق أصحاب المركز الثالث والرابع من كل مجموعة الدور الرابع من التصفيات.

56 مباراة دولية في أكتوبر

خاض منتخبنا الوطني في تاريخه خلال شهر أكتوبر جملة من المباريات الدولية على كافة الأصعدة في المنتخب الأول، وسجل نتائج ما زالت عالقة في الذاكرة أبرزها الفوز التاريخي على كوريا الجنوبية بتصفيات أمم آسيا 2004 وأيضا الاستضافة التاريخية لخليجي 13 بمسقط عام 1996 تحت قيادة المدرب المصري الراحل محمود الجوهري وأيضا في هذا الشهر سجل انتصاره التاريخي في بطولات الخليج، كما كان أكتوبر شاهدا لتأهل تاريخي أول لأمم آسيا 2004 وأيضا 2007.

خلال أكتوبر لعب منتخبنا الوطني الأول 6 مباريات في بطولات الخليج، منها 5 مباريات في خليجـي 13 بمسقط وتحديدا في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر أمام السعودية والكويت وقطر والإمارات والبحرين، ومباراة واحدة في خليجي 14 بالبحرين عام 1998، وشهدت حينها الفوز التاريخي الثاني للمنتخب في بطولات الخليج على قطر بهدفين لهدف، عبر فريد المزروعي وتقي مبارك على استاد البحرين الوطني.

كما لعب المنتخب في هذا الشهر طوال تاريخـه الكروي 22 مواجهـة وديـة، أبرزها أمام تشيلي في عام 2010 وأوروجواي وكوستاريكا 2014، والسنغال 1994 وبوركينا فاسو 1998 وأذربيجان 1996.

كما لعب الأحمر خلال شهر أكتوبر من قبل 11 مباراة في تصفيات أمم آسيا وثلاث مباريات في دورة الألعاب الآسيوية في هيروشيما 1994 بجانب خوضه 14 مباراة بتصفيات كأس العالم ليصل عدد المباريات الرسمية التي لعبها المنتخب 29 مباراة قارية رسمية فاز في 14 مواجهة وتعادل في 5 وخسر 9، وسجل هجوم منتخبنا في أكتوبر 50 هدفا واهتزت شباكه في 43 مناسبة.

تصفيات أمم آسيا

بدأ المنتخب العماني مشاركاته في تصفيات أمم آسيا من خلال تصفيات سنغافورة 1984 في مدينة جدة السعودية، وخاض حينها 4 مباريات تعادل 1-1 أمام سريلانكا وخسر على التوالي 8-0 و6-0 أمام الإمارات والسعودية، ثم أنهى مشواره بالفوز على نيبال 8/ 0 حيث قاد المنتخب في هذه التصفيات المدرب البرازيلي باولو هيكي ومساعده جورفان فييرا.

وفي إياب تصفيات أمم آسيا 2004 بمسقط حقق المنتخب ثلاثة انتصارات، واحد منها كان تاريخيا على كوريا الجنوبية رابع العالم آنذاك 3/ 1 في أكتوبر 2003، كما فاز على منتخبي نيبال وفيتنام 6/ 0 و2/ 0 في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر تحت قيادة المدرب التشيكي ميلان ماتشالا.

وفي أكتوبر أيضا رد الأحمر اعتباره بفوزه على الإمارات بهدفين لهدف عام 2006 بعد الخسارة في مارس من ذلك العام 1-0 في دبي، ليتأهل يومها للمرة الثانية في تاريخه لنهائيات كأس أمم آسيا 2007.

وخسر الأحمر في ملبورن أمام أستراليا 1-0 في تصفيات أمم آسيا 2011، وتعادل سلبيا أمام الأردن في عمّان بتصفيات آسيا 2015، وتفوّق على المالديف في تصفيات آسيا 2019 في ماليه بثلاثة أهداف لهدف. كما لعب المنتخب الوطني ثلاث مباريات في دورة الألعاب الآسيوية في هيروشيما عام 1994، حيث تعادل أمام المنتخب الكويتي 2-2 وخسر أمام كوريا الجنوبية بهدفين لهدف وتفوّق على نيبال بهدف نظيف تحت قيادة المدرب الإيراني حشمت مهاجراني.

وفي هذه المباريات فاز منتخبنا في 7 منها وتعادل 3 مرات وخسر 4 مواجهات أمام السعودية والإمارات وأستراليا وكوريا الجنوبية، وسجّل هجوم منتخبنا 29 هدفا واهتزت الشباك في 22 مناسبـة.

14 مباراة في تصفيات كأس العالم

لعب الأحمر بتصفيات المونديال في أكتوبر 14.5% من مجمل مبارياته الـ97، البداية كانت في مرحلة النهائيات ب من تصفيات مونديال 2002 حيث لعب الأحمر ثلاث مباريات في أكتوبر أمام الصين والإمارات خارج أرضه، وواحدة أمام أوزبكستان في مسقط، وخسر أمام الصين بهدف نظيف وتفوّق على الأوزبك 4-2 وتعادل مع المنتخب الإماراتي بهدفين لكليهما حيث قاده حينها المدرب الوطني رشيد جابر الذي جاء خلفا للمدرب الألماني بيرند شتانجه.

كما استضاف المنتخب الياباني عام 2004 في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر وخسر بهدف نظيف لحساب تصفيات مونديال 2006، وفي 2007 فاز على نيبال ذهابا وإيابا 2/ 0 في المرحلة التمهيدية بتصفيات مونديال جنوب أفريقيا 2010، وتجرّع مرارة الخسارة بثلاثية نظيفة أمام أستراليا في 2011 لحساب تصفيات مونديال البرازيل 2014 بسيدني.

وفي 2012 تفوّق على الأردن بهدفين لهدف في مرحلة النهائيات لتصفيات مونديال البرازيل، وفي تصفيات مونديال روسيـا 2018 لعب المنتخب في 2015 مواجهتين أمام الهند وإيران بمسقط حيث انتصر في الأولى 3/ 0، قبل أن يتعادل 1-1 مع إيران.

وفي المرحلة المزدوجة من تصفيات مونديال 2022 لعب مباراتين أمام أفغانستان وقطر في مسقط والدوحة وفاز وخسر على التوالي، وفي المرحلة النهائية للتصفيات ذاتها خسر 3-1 من أستراليا في الدوحة وفاز بالنتيجة ذاتها على فيتنام في مسقط. وفي مجمل مبارياته التي لعبها منتخبنا في تاريخه خلال شهر أكتوبر فاز في 7 مباريات وتعادل مرتين وخسر 5 مرات، وسجل هجومه 21 هدفا واهتزت شباكه 15 مرة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

حارس يد الأهلي بعد برونزية المونديال : الأحمر لا يعرف المستحيل

أهدى محمد إبراهيم، حارس مرمى الفريق الأول لكرة اليد بالنادي الأهلي الفوز بالميدالية البرونزية في بطولة العالم للأندية لجماهير الأهلي، قائلًا ‏إن الجماهير هي التي علمتنا دائمًا أنه لا يوجد مستحيل، وأكد أن هذا الإنجاز يُضاف إلى سجل إنجازات الأهلي وكرة اليد المصرية، ‏التي أصبحت مصنفة ولها وضع عالمي كبير في السنوات الأخيرة‎.‎
 

أحمد خيري : الفوز على برشلونة وبرونزية اليد هدية بسيطة لجماهير الأهلي

وأكد إبراهيم أن الأهلي كان يستحق التواجد في المباراة النهائية بعدما قدم أداءً مميزًا للغاية على مدار مباريات البطولة، إلا أن سوء ‏التوفيق حال بينه وبين النهائي، ليخوض مباراة تحديد المركز الثالث بدوافع كبيرة قادته في النهاية لتحقيق ميدالية برونزية تاريخية ‏على حساب واحد من أفضل أندية العالم والأكثر تتويجًا بلقب البطولة، وهو برشلونة الإسباني‎.‎

وشدد إبراهيم على أن لاعبي الأهلي لم يتأثروا تمامًا بخسارة مباراة مرحلة المجموعات أمام برشلونة، نظرًا إلى أن كل مباراة لها ظروفها ‏الخاصة، وأنهم تحدثوا معًا قبل مباراة اليوم وكان لديهم إصرار كبير على تحقيق الفوز، متوجهًا بالشكر لجماهير الأهلي العظيمة ‏على مساندتهم الكبيرة للاعبين‎.‎

وأهدى حارس مرمى الأهلي برونزية بطولة العالم لجماهير الأهلي ومجلس إدارة النادي برئاسة الكابتن محمود الخطيب، وإدارة ‏النشاط الرياضي، وكذلك جميع أفراد أسرته وأصدقائه، مؤكدًا أنهم جميعًا لهم فضل كبير في تحقيق هذا الإنجاز.‏

مقالات مشابهة

  • حارس يد الأهلي بعد برونزية المونديال : الأحمر لا يعرف المستحيل
  • مانشيني يعلن قائمة السعودية لمباراتي اليابان والبحرين بتصفيات كأس العالم 2026
  • مفاجأة مدوية في قائمة غيابات المنتخب السعودي استعدادًا لتصفيات المونديال
  • المغرب تستضيف التصفيات الإفريقية انطلاقا من 11 نوفمبر
  • قائمة النشامى لمواجهتي كوريا الجنوبية وعُمان بتصفيات كأس العالم
  • سكالوني يعيد ليونيل ميسي إلى قائمة الأرجنتين استعدادًا لتصفيات المونديال
  • منتخبنا الشباب في المستوى الرابع بقرعة كأس آسيا في الصين
  • منتخبنا الوطني لكرة القدم يسافر إلى نيجيريا يوم الاثنين القادم بأمل تحقيق مفاجأة من خارج الديار
  • بعثة منتخب الشباب تعود إلى أرض الوطن عقب المشاركة في تصفيات آسيا