شهدت فعاليات النسخة الـ 11 من ملتقى الشارقة للخط ،الذي تنظمه إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة بالشارقة تحت شعار “تراقيم”، مساء أمس في ساحة الخط، ندوة حول الخط العربية.

واستعرض الخطاط التركي دواد بكتاش، خلال الندوة، عددا من أعماله المشاركة في معرضه “حروف ذهبية” ضمن فعاليا الملتقى، ويمثل بكتاش أحد أبرز الأسماء التي نجحت في المزج بين أصالة هذا الفن العريق وروح الابتكار المعاصر ونجح في تحويل الحروف العربية إلى لوحات فنية تنبض بالحياة مقدماً أعمالاً جمعت بين التقاليد الخطية العريقة والتجديد الإبداعي، ويعكس أسلوبه الفني الخاص تقديره العميق لجماليات الخط العربي الكلاسيكي وفي الوقت نفسه ابتكاره لطريقة حديثة ومتجددة للتعبير الفني.

وقال بكتاش إن الخط العربي ليس مجرد كتابة بل هو موسيقى بصرية تحمل في طياتها معانٍ روحانية وثقافية، لافتا إلى أنه يسعى لإبراز الجمال الخفي وراء كل حرف ونقطة لذلك تعتمد أعماله على مزج مثالي بين الخطوط والمنحنيات التي تخلق توازناً متناغماً يعبر عن انسجام الحروف .

وفي سياق متصل، وضمن فعاليات الملتقى، قدّم الفنان محمد صادق شافعي أمس ورشة فنية بعنوان “نحت حروف عربية مباشر على القلم”، في كلية الشارقة للفنون لتعريف الطلبة بكيفية نحت الحروف العربية بدقة على القلم باستخدام أدوات خاصة، والعلاقة بين فن النحت والخط العربي والأدوات المستخدمة في نحت الحروف، بجانب تقديم نصائح حول كيفية تحسين مهاراتهم في النحت وإبداع تصاميم فنية خاصة.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الخط العربی

إقرأ أيضاً:

دبي تستضيف “ملتقى السياحة التركي” 2024

شهدت دبي، أمس، انطلاق مبادرة Welcome to Türkiye، وذلك خلال فعاليات “ملتقى السياحة التركي” 2024، التي تنظمها وكالة تنمية وتطوير السياحة التركية في دبي.

ويهدف الملتقى إلى الترويج للوجهات السياحية واستكشاف مناطق الجذب السياحي للجمهورية التركية، وتعزيز آفاق التعاون السياحي مع الشركات السياحية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

شهد الحدث مشاركة ممثلي عدد من شركات السياحة والسفر والطيران التركية والإماراتية، و”دناتا”، وحضور سعادة أونور شيلان القنصل العام التركي في دبي والإمارات الشمالية، وصالح أوزار الملحق الثقافي التركي، وقنعت قوتلوك رئيس مجلس الأعمال التركي، وعدد من ممثلي شركات السياحة والسفر في البلدين.

واستعرض أوزان أورتاج مدير الاتصال الخارجي في وكالة تنمية وتطوير السياحة التركية، تدشين وجهات سياحية جديدة خلال المبادرة، والتي تشمل وجهات تاريخية وثقافية ووجهات التزلج على الجليد وغيرها، مؤكدا أن بلاده تولي أهمية كبيرة للسوق الإماراتي.

وكشفت الخطوط الجوية التركية عن وصول عدد الرحلات الجوية لبلاده إلى 345 وجهة و130 دولة حول العالم، مشيرا إلى وصول عدد الرحلات بين تركيا والإمارات إلى 38 رحلة أسبوعيا، بواقع 28 رحلة إلى دبي، و10 رحلات إلى أبوظبي.

وتم عقد عدد من الجلسات وورش العمل والعروض الترويجية لقطاع السياحة التركي المقدمة إلى السوق الإماراتي، وسلطت الضوء على دور السياحة البيئية المستدامة، كما تم بحث إمكانية زيادة عدد الرحلات السياحية وفرص التعاون في قطاع السياحة بين كلا البلدين.وام


مقالات مشابهة

  • “الناشر الأسبوعي” تحتفي بشبكة المعهد الثقافي العربي
  • دبي تستضيف “ملتقى السياحة التركي” 2024
  • «ملتقى الشارقة للخطّ».. 14 معرضاً تحتفي بالحرف العربي
  • بدء فعاليات الدورة الـ 11 من ملتقى الشارقة للخط العربي
  • افتتاح فعاليات الدورة الـ11 من ملتقى الشارقة للخط |صور
  • سلطان بن أحمد يفتتح الدورة الـ 11 لملتقى الشارقة للخط
  • المؤتمر العربي” يدعو الى فتح الأجواء والجبهات العربية والإسلامية أمام قوى المقاومة
  • سلطان بن أحمد القاسمي يفتتح فعاليات الدورة الـ 11 من ملتقى الشارقة للخط
  • ملتقى جائزة الشارقة للأدب المكتبي يعلن “مؤسسات المعلومات والصناعات الثقافية والإبداعية” موضوعاً للدورة الـ25