زنقة 20 | الرباط

كشف حميد بن إبراهيم الأندلسي، رئيس التجمع الصناعي “ميدبارك” ومعهد مهن الطيران، أن المغرب سيتحول في المستقبل إلى منصة للصناعات الدفاعية.

و قال الأندلسي في تصريحات على هامش تدشين مصنع لمجموعة “أكيتوري” الإسبانية المتخصصة في صناعة أجزاء الطائرات، أن صناعة الطيران بالمغرب بتعقيداتها و متطلباتها للجودة و السلامة تجذب صناعات أخرى بمستوى تكنولوجي أقل نسبيا.

وأوضح الأندلسي، أن هناك عدد من الشركات الجوية الفرعية sous traitant لصناعة الدفاع حاليا بالمغرب، لكن الفاعلين الرئيسيين في المجال بما في ذلك الدفاع يأملون في إنشاء قواعد إنتاج لصناعة الدفاع بالمغرب نظرا للإمكانيات و القيمة المضافة للصناعة الدفاعية بالمملكة.

و كشف الأندلسي أن هناك اتصالات مع كبار الصناعيين في هذا المجال للإعلان عن استثمارات قريبة قد تكون العام المقبل.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

صادرات صناعة الطائرات بالمغرب في ارتفاع مع بلوغها 17.4 مليار درهم مع نهاية غشت

كشف مكتب الصرف بأن صادرات قطاع الطيران بلغت أزيد من 17,42 مليار درهم إلى غاية متم شهر غشت 2024، مسجلة ارتفاعا بنسبة 21,2 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها قبل سنة.

وأوضح المكتب، في نشرته المتعلقة بالمؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن هذا التطور يرجع إلى ارتفاع مبيعات فئة التجميع بنسبة 33,3 في المائة إلى 11,50 مليار درهم، وكذا نظام ربط الأسلاك الكهربائية (EWIS) بنسبة 2,7 في المائة إلى ما يناهز 5,84 مليارات درهم.

وكشفت النشرة أيضا عن ارتفاع صادرات السيارات بنسبة 7,6 في المائة إلى 101,71 مليار درهم، إثر الارتفاع المسجل في مبيعات فئة « الأجزاء الداخلية للسيارات والمقاعد » (بزائد 18,6 في المائة)، و »التصنيع » (بزائد 5,7 في المائة)، و »الأسلاك الكهربائية » (بزائد 8,2 في المائة).

ومن جهة أخرى، ارتفعت صادرات الفوسفاط ومشتقاته بنسبة 11,7 في المائة إلى 53,50 مليار درهم، مع ارتفاع مبيعات الفوسفاط بنسبة زائد 57,3 في المائة، والأسمدة الطبيعية والكيماوية بنسبة زائد 8 في المائة، والحامض الفوسفوري بنسبة زائد 6,7 في المائة.

وبالمقابل، سجلت صادرات كل من « الأجهزة الإلكترونية والكهرباء » و »قطاع الفلاحة والصناعة الغذائية »، شبه استقرار حيت بلغت على التوالي 11,98 مليار درهم و 56,83 مليار درهم، في حين انخفضت صادرات « النسيج والجلد » بنسبة 0,7 بالمئة إلى 31,78 مليار درهم.

كلمات دلالية اقتصاد المغرب صادرات طائرات

مقالات مشابهة

  • صناعة الطيران.. مجموعة “Aciturri” تفتتح موقع إنتاج في الدار البيضاء
  • شركة إسبانية تعزز صناعة الطيران بالمغرب
  • وزير الطيران المدني يشيد بدور ضباط المراقبة الجوية لإدارة المجال الجوي المصري
  • الطيران المدني المصري يطمئن المسافرين ويتخذ إجراءات احترازية
  • الطيران المدني: المجال الجوي المصري آمن ويعمل بشكل طبيعي
  • المغرب.. 1.7 مليار دولار صادرات صناعة الطيران بثمانية أشهر
  • صادرات صناعة الطائرات بالمغرب في ارتفاع مع بلوغها 17.4 مليار درهم مع نهاية غشت
  • ينطلق غدا.. مهرجان ظفار الدولي للمسرح يستقطب كبار نجوم العالم
  • مهرجان ظفار الدولي للمسرح يستقطب كبار النجوم من مختلف أنحاء العالم