«التراكوتا»، واحدة من التماثيل التي تتواجد داخل متحف الغردقة، التي يتهافت على زيارتها الأجانب من مختلف البلاد، فهي من التماثيل المصنوعة من الطين المحروق، حيث ظهرت في مصر تحديدًا في عصور قبل الميلاد، وتميزت بالرشاقة والجمال ودقة تسريحات الشعر والألوان الزاهية وتشتهر بها محافظتين في مصر. 

تراكوتا في محافظتين بمصر 

وقال مينا مكرم، وكيل الشؤون الأثرية بمتحف الغردقة في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن مصطلح «تراكوتا» يطلق على التماثيل المصنوعة من الطين، وبدأت شهرتها في عصور قبل الميلاد في مدينة نقراطيس بمنطقة أبو قير بالإسكندرية.

وأضاف «مكرم» أن الآراء انقسمت حول الأسباب التي دعت إلى صناعة التراكوتا، منها أنها عادة جنائزية، وقطع نذرية، وقطع للعرض في المنازل والأقداس، وأحجبة وتمائم وغيرها ومن الممكن، بالطبع، إعادة استخدام نفس القطع؛ لأغراض مغايرة.

ذروة انتشارها وشهرتها في العصر الهلينستي

وأشار إلى أن تماثيل التراكوتا ذروة انتشارها وشهرتها في العصر الهلينستي بالقرن الرابع قبل الميلاد حين كانت الإسكندرية أهم مراكز إنتاجها وكذلك الفيوم، وتميزت تلك التماثيل بالرشاقة والجمال ودقة تسريحات الشعر والألوان الزاهية ورخص التكلفة حيث أنها صغيرة الحجم ومصنوعة من الطينة المحلية، وتُمثل تماثيل التراكوتا الرجال والأطفال والحيوانات إلا أن الغالبية العظمي منها تمثل سيدة أو شابة ترتدي عباءة ذات ثنايا وطيات كثيرة ولها صلة وثيقة بالمعتقدات الدينية فى تلك الفترة.

 

تماثيل تراكوتا في متحف الغردقة 

وأوضح «مكرم» أن تماثيل تراكوتا تعرض في متحف الغردقة استكمالا لسلسلة حلقات الفن والجمال والرفاهية لدى الفنان المصري القديم، إذ ظهرت في القرن السادس قبل الميلاد، لافتا إلى أن هناك أنواع مختلفة كثيرة من التراكوتا، من بينها تماثيل أناس عاديين، وكافة أنواع الحيوانات، وتماثيل وجوه للملوك والملكات من العصر البطلمي، إضافة إلى منحوتات دقيقة لصور منازل ومعابد، وقطع الاستخدام اليومي، مثل المصابيح الفخارية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الغردقة متحف الغردقة تماثيل قبل المیلاد

إقرأ أيضاً:

إصابة 9 أشخاص بينهم أجانب في حادث تصادم بالغردقة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصيب ظهر اليوم الأحد عدد 9 أشخاص بينهم مصري واحد و8 من السياح الأجانب، وذلك في حادث  تصادم سيارتين ميكروباص علي  الطريق الدائري الأوسط بمدينة الغردقة.


وعلى الفور تم الدفع بعدد 7 سيارات إسعاف إلى موقع الحادث، وتبين إصابة 8 سائحين من جنسيات مختلفة بالإضافة إلى مصري.

وتم نقل جميع المصابين إلى مستشفى الغردقة العام لتلقى الإسعافات الأولية اللازمة.
فيما أشار مصدر طبي، أن المصابين هم 4 دنماركيين بالإضافة إلى 4 فرنسيين، مضيفًا أن المصابين حالتهم مستقرة، والإصابات ما بين كدمات وسحجات.
وتم تحرير المحضر اللازم بالواقعة واخطرت الأجهزة المختصة لمباشرة التحقيقات وبيان سبب الحادث.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. تفاصيل إقامة 40 معرضا لمنتجات قرية الفواخير
  • فنادق الغردقة ومرسى علم تستقبل 18 ألف سائح اليوم
  • شبانة: السوشيال ميديا صنعت "دراما" في موضوع رمضان صبحي
  • إصابة 8 سياح ومصري في حادث سير بالغردقة
  • نساء كركوك يقتحمن سوق العمل ويواجهن قسوة العيش بالصبر والجمال (صور)
  • إصابة 9 أشخاص بينهم أجانب في حادث تصادم بالغردقة
  • حفل ميلاد بلوجر مشهورة يتحول لمشاجرة دامية.. فيديو
  • تذكار الأعياد السيدية الكبرى الثلاثة.. أحداث بارزة في التاريخ المسيحي
  • الغردقة ومرسى علم تستقبل 130 رحلة طيران
  • مصر.. ظهور قرش ضخم في الغردقة (صورة)