بروكسل – اعتبر المرشح لمنصب المفوض الأوروبي الأول لشؤون الدفاع أندريوس كوبيليوس أنه ينبغي للاتحاد الأوروبي أن يزيد قدراته العسكرية استعدادا لمواجهة محتملة مع روسيا.

نقلت وكالة “بلومبرغ” هذا التصريح عن بيان لحزب الشعب الأوروبي، حزب الأغلبية في البرلمان الأوروبي والذي ينتمي إليه كوبليوس.

وقال كوبيليوس، الذي شغل منصب رئيس وزراء ليتوانيا مرتين، إن الاتحاد الأوروبي “يجب أن يكون مستعدا لمواجهة عسكرية مع روسيا في غضون ست إلى ثماني سنوات”.

كما دعا كوبيليوس الاتحاد الأوروبي إلى زيادة قدرته على إنتاج الأسلحة والذخيرة ودعم فكرة إنشاء مخزون من القذائف.

ويواجه كوبيليوس جلسة استماع في البرلمان الأوروبي الشهر المقبل لتعيينه مفوضا للدفاع، وكلفته رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بـ”زيادة الاستثمار في أمن أوروبا وتوحيد صناعة الدفاع الأوروبية المفتتة للغاية”، حسب “بلومبرغ”.

وكانت فون دير لاين أعلنت في وقت سابق عزمها على تحويل الاتحاد الأوروبي إلى تكتل دفاعي، وتعليقا على ذلك، قال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن هذه المبادرة تؤكد النزعة العامة للدول الأوروبية تجاه العسكرة وتصعيد التوتر والمواجهة والاعتماد على الأساليب الصدامية في سياستها الخارجية. وأكد بيسكوف أن روسيا لا تشكل أي تهديد لأحد في الاتحاد الأوروبي، ولا تقوم إلا بالدفاع عن مصالحها.

المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

محكمة العدل الأوروبية تنتصر للشعب الصحراوي

رفضت محكمة العدل الأوروبية، طعون مجلس ومفاوضية الاتحاد الأوروبي ضد قرار المحكمة الأوروبية العامة الصادر في شهر سبتمبر 2021 القاضي بالغاء اتفاقيتين بين المغرب والاتحاد الأوروبي لأنهما تشملان الصحراء الغربية.

وقررت محكمة العدل الأوروبية، إلغاء الاتفاقيتين الرئيسيتين الموقعتين بين الاتحاد الأوروبي والمغرب حول المنتجات الزراعية. واتفاق الصيد البحري واللتان تشملان إقليم الصحراء الغربية باعتبارهما خرقا لقرارات المحكمة الأوروبية.

وأكد ممثل جبهة البوليساريو المكلف بملف التقاضي أمام المحكمة الأوروبية، أن القرار انتصار عظيم للقضية الصحراوية في معركتها القانونية من أجل وقف نهب ثروات الشعب الصحراوي.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • محكمة العدل الأوروبية، تحكم بإلغاء اتفاقية الصيد البحري والزراعة، بين المغرب والاتحاد الأوروبي
  • محكمة العدل الأوروبية تنتصر للشعب الصحراوي
  • في اليوم 364 للحرب: إسرائيل تصعد هجماتها الجوية في غزة والضفة ولبنان وتستهدف خليفة نصرالله المحتمل
  • تين هاج يعلن تشكيل مانشستر يونايتد ضد بورتو في الدوري الأوروبي.. غيابات مؤثرة
  • موقف محمد عبد المنعم.. تشكيل نيس لمواجهة لاتسيو بالدوري الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي يدعو لضبط النفس بين إسرائيل وإيران وخفض التصعيد بالمنطقة
  • الاتحاد الأوروبي: تصاعد الهجمات والردود الانتقامية يهدد بالخروج عن السيطرة
  • ماذا نعرف عن الهجوم الإيراني المحتمل على إسرائيل؟
  • غوتيريش: الاتحاد الأوروبي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار