أكدت غرفة طوارئ الخرطوم استمرار الانتهاكات ضد المواطنين في الجزيرة، حيث يتم تقييد حركتهم، ويتعرض من يحاول الخروج للضرب والإهانة..

التغيير: الخرطوم

أفادت غرفة طوارئ الخرطوم بتدهور الوضع الأمني في جزيرة توتي، حيث تعرضت جميع المحلات التجارية لعمليات نهب شملت المواد الغذائية القليلة المتوفرة.

وأكدت الغرفة، بحسب منشور على صفحتها في “فيسبوك” الخميس، أن العصابات المسلحة قامت بسرقة الطعام من المطابخ المشتركة باستخدام السلاح.

وأشارت إلى استمرار الانتهاكات ضد المواطنين في الجزيرة، حيث يتم تقييد حركتهم، ويتعرض من يحاول الخروج للضرب والإهانة. كما يتم اقتحام المنازل واعتقال سكانها مع مطالبة بفدية مالية للإفراج عن المعتقلين.

وأفادت أيضًا بفرض رسوم مالية كبيرة على الراغبين في عبور الكبرى، إضافة إلى انتشار واسع للعصابات المرتبطة بقوات الدعم السريع التي تقوم بمهاجمة المواطنين باستخدام الأسلحة النارية والأسلحة البيضاء.

تقع جزيرة توتي وسط العاصمة الخرطوم، عند التقاء النيلين الأبيض والأزرق في منطقة المقرن، يحدها جنوبًا القصر الجمهوري وشرقًا القيادة العامة للجيش، مما جعلها وسط مناطق الاشتباك بين الجيش والدعم السريع.

وتبلغ مساحة الجزيرة 990 فدانًا، ويعيش فيها حوالي 25 ألف نسمة، بينما يقدر عدد السكان المتبقيين في الجزيرة حاليًا بحوالي 10% من سكانها. ومنذ الشهور الأولى للحرب التي اندلعت منتصف أبريل، يعاني سكان توتي من آثار حصار الدعم السريع.

حصار قاس

وندّدت منظمات ولجان مقاومة بحصار الدعم السريع لسكان الجزيرة، حيث أغلقت قوات الدعم السريع جسر توتي، الرابط الوحيد للجزيرة بالعاصمة، وقيدت حركة مرور المواطنين والسلع الاستهلاكية والدواء وسط مخاطر من التنقل عبر مراكب النقل النهري التي كان يستخدمها سكان توتي قبل تشييد الجسر في 2008.

وللمرة الأولى منذ تأسيس الجزيرة، يتم دفن الموتى في مزارع وحدائق الجزيرة، التي لا توجد بها مدافن لصغر مساحتها. وكان سكان الجزيرة يلجأون سابقًا إلى استخدام المراكب النهرية لنقل الجثامين ودفنها في مقابر بمدينة بحري قبل أن تمنعهم قوات الدعم السريع من ذلك.

في منتصف يوليو، خرجت 185 أسرة من جزيرة توتي إلى مدينة أم درمان. وقال والي الخرطوم أحمد عثمان حمزة، وقتها إن احتجاز الدعم السريع للمواطنين فاقم من حرب المدن التي يخوضها الجيش السوداني.

وأدى القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، الذي اندلع في أبريل 2023، إلى قتل آلاف الأشخاص ونزوح الملايين، وفقًا للأمم المتحدة.

الوسومالجرائم والانتهاكات حرب الجيش و الدعم السريع حصار جزيرة توتي حماية المدنيين غرفة طوارئ الخرطوم

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجرائم والانتهاكات حرب الجيش و الدعم السريع حماية المدنيين غرفة طوارئ الخرطوم غرفة طوارئ الخرطوم الدعم السریع جزیرة توتی

إقرأ أيضاً:

طوارئ الكلاكلات: وفاة أربعة أطفال بسبب سوء التغذية الحاد

ارتفاع حصيلة وفيات الأطفال الناجمة عن سوء التغذية الحاد إلى أربع حالات خلال شهرين فقط بمركز الشهيد بضاحية الكلاكلة جنوب الخرطوم..

التغيير : الخرطوم

أعلنت غرفة طوارئ الكلاكلات جنوب العاصمة الخرطوم، عن وفاة طفلتين نتيجة سوء التغذية الحاد نهاية شهر سبتمبر الماضي.

وأفادت الغرفة في بيان، الأربعاء بأن طفلة تبلغ من العمر ثلاث سنوات فارقت الحياة في قبل يومين بمركز الشهيد في الكلاكلة القطعية.

وبحسب البيان توفيت طفلة أخرى تبلغ من العمر أربع سنوات الأسبوع الماضي فور وصولها إلى المركز؛ بسبب سوء التغذية الحاد.

وأوضحت ارتفاع حصيلة وفيات الأطفال الناجمة عن سوء التغذية الحاد إلى أربع حالات خلال شهرين فقط بمركز الشهيد.

وأكدت الغرفة أن هذه الأرقام تدق ناقوس الخطر مشيرة إلى تزايد حالات الوفاة نتيجة نقص التغذية في المنطقة.

وسبق وناشدت غرفة طوارئ الكلاكلات المنظمات الإنسانية والمهتمين بتقديم الدعم العاجل لتوفير وجبات غذائية للأطفال الذين يعانون سوء التغذية الحاد.

وتعاني مناطق الكلاكلات منذ عدة أيام من انقطاع طويل في التيار الكهربائي حيث وصلت فترة القطوعات في بعض الأحياء إلى ثلاثة أيام متواصلة، بينما تعاني مناطق أخرى من انقطاعات يومية تستمر لساعات طويلة.

عطل رئيسي

ويعود سبب الانقطاعات المستمرة في التيار الكهربائي إلى عدد من الأعطال الجزئية التي أصابت خطوط إمداد الكهرباء إلى جانب حدوث عطل رئيسي في إحدى المحولات بمنطقة المرخيات في أمدرمان ما أدى إلى توقف المحول عن العمل وخروج جزء من الشبكة عن الخدمة.

في تقرير صادر عن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، أشارت المنظمة إلى أن السودان يعاني واحدة من أسوأ أزمات الجوع في تاريخه الحديث، حيث يواجه أكثر من 20 مليون شخص خطر انعدام الأمن الغذائي الحاد؛ بسبب النزاع المستمر والأزمات الاقتصادية.

وتُعد المناطق المتأثرة بالنزاعات مثل جنوب كردفان، دارفور، والنيل الأزرق، إضافة إلى مناطق الحضر المتأثرة بالتدهور الاقتصادي مثل الخرطوم، من بين الأكثر تضرراً.

وأكدت الأمم المتحدة أن الأطفال هم الفئة الأكثر عرضة للخطر، حيث يعاني الملايين من سوء التغذية الحاد نتيجة لنقص الغذاء وعدم توافر المساعدات الإنسانية بشكل منتظم. وتفاقم هذا الوضع بسبب تعطل الزراعة والنزوح الواسع نتيجة للنزاع

الوسومأطفال السودان وسوء التغذية الجوع في السودان حرب الجيش والدعم السريع سوء التغذية الحاد

مقالات مشابهة

  • بالفيديو: الجيش السوداني يسيطر على شوارع بحري بعد معارك ضارية مع قوات الدعم السريع
  • نداء عاجل من لجنة أبناء حزيرة توتي بالخارج
  • غرفة طوارئ بابنوسة.. أمل نجاة للنازحين والفارين بغرب كردفان
  • وزيرة “القراية” السودانية الحسناء تسخر من “حكامة” الدعم السريع التي خلعت ملابسها الداخلية: (ح استف ليك مية دسته وانا جاية الخرطوم وارسلهم بصابونهم)
  • إنهيار مليشيا الدعم السريع في الخرطوم ودارفور
  • القوات المشتركة تؤكد سيطرتها على قاعدة بئر مزّة التي تُعد من أهم مواقع التحصين لقوات الدعم السريع بدارفور
  • طوارئ الكلاكلات: وفاة أربعة أطفال بسبب سوء التغذية الحاد
  • الخارجية السودانية تقدم توضيحات جديدة بالصور عن إستهداف مقر سفير الإمارات بالخرطوم وتفاصيل تصفية مواطن على يد الدعم السريع
  • مسيرات تستهدف مدينة بولاية نهر النيل وتجدد المعارك بين الجيش والدعم السريع لليوم السادس على التوالي