إحتفالات 26 سبتمبر المفاصلة الإجتماعية الهوياتية , الدولة العميقة ومخلفات الإستعمار البريطاني
تاريخ النشر: 4th, October 2024 GMT
زرياب عوض الكريم
[الدولة العميقة او صراع علاقات التابعية tributary -المواطنة و تراتبية الامتيازات في دولة 1956]
المفاصلة الاجتماعية هي شكل من اشكال الانتقال المتعثر او المتعسر (من امثال اثنيات العطاوة Pan Attawism ان يد الحرب عسراء) - Troubled transition. او شكل من اشكال نقل الصراع الاجتماعي من درجة الي اخرى من مكان الى اخر.
ولاننا لا نريد ان نقول عن دعاة الكراهية العرقية المتوحدين مع جيش الدولة العميقة في حربه القذرة 15 ابريل انهم مناضلين من اجل العبودية (عبيد منازل demostic slaves) بل توصيف علاقات التابعية tributary.
تاريخ 26 سبتمبر 2024 في حي فيصل بالقاهرة المنفى السياسي للطبقة المخملية من القومية الشمالية او حي غبيرا - السعودية المنفى الاختياري للطبقة البروليتارية منها , كتظاهرة اجتماعية مختزنة لطبقات من الوعي الباطن الرافض للتحول السياسي والتغيير والتسوية الاجتماعية مع القوميات الاخرى. الرافض لنقل السلطة المحتكرة والمتمركزة (الميراث الكولونيالي) colonial legacy او تفويضها.
- مجتمعات الوعي (العنفي) الذي ينتخب الديكتاتورية والشمولية والحكم العسكري للدفاع عن مصالحه غير المشروعة ويرى في وجودها ضمانة سياسية (أمننة إثنية) securitization.
- مجتمعات الوعي التبريري الذي يدافع عن جرائم دولة 1956 ويمارس الانكار لفظائعها 70 عاما من الانكار وتشوهاتها 200 عام من الفظائع و التفاوتات الهيكلية منذ حملات الاسترقاق في القرن التاسع عشر التي تمت لمصلحة مجتمعات الجغرافيا المفيدة ورخاءها وصولا الى صور الاستغلال الحديثة في القرن العشرين التي من بينها ظاهرة الكنابي (نمط الانتاج العبودي الموريتاني (القنانة)) وظاهرة عمالة (الالتة) الذين يحملون النفايات البشرية من اثنيات جبال النوبا (كرنقو) krongu الخ.
- مجتمعات تبرئة المجرمين الشماليين او الفخر بهم حينا اخر كأبطال إثنيين (النموذج البدئي للجلابي كمجرم قومي national criminal) identification with the aggressor او نموذج التوحد مع المجرم الجاني (نموذج التكتل) كواحد من ميكانيزمات وحيل الدفاع الذاتي.
مثلا الدفاع عن مجرم مثل القاتل (طه كمال) احد اعضاء مليشيات الموت المجتمعية الشمالية وتسمى كتيبة البراء بن مالك الذي سبق له اخذ صور فوتوغرافية وهو يدوس على جمجمة مقاتل من قوة الدعم السريع بقدمه , وحصد موته تعاطف طيف واسع من الشماليين كجمهور وكنخبة حتى انه شاع مساومتهم على استرداد جثته.
** مجتمعات تدافع عن دولة 1956 رغم وعيها باشكالية تاريخ الاستقلال المزيف وصوريته وتدافع عن مجازر جيش هذه الدولة البريتوريانية.
* مجتمعات ترفض خوض التجربة الاولى وهي تجربة الخضوع للحكم او بالضبط حكم القوميات الاخرى اي ان تكون محكومة.
*مجتمعات تملك وعيها الباطني حول مركزية العنف وسياسة الجدار الحديدي في دولة 1956 غير الوطنية وتملك وعيها الباطني ان الخرطوم او الكارتيل اللصوصي للنخبة الشمالية هي (سبارطا) سوداء sparta عاجزة عن اثبات وجودها من غير حروب ضد القوميات الاخرى عاجزة عن تحقيق رخاء اقتصادي من غير نهب واستغلال للشعوب الوطنية الاخر وانها لم تكن يوما (اثينا) كما انتهى الى ذلك جعفر محمد علي بخيت 1969.
تلك السمات الثلاثة هي سمات لمجتمعات سلوك جنائي criminal behavior متنافرة ادراكيا.
مجتمعات ليست مدمنة على الكراهية فقط بل متواطئة بوعيها المجرد نحو عدم القبول بالاخر او التسامح معه و مع جريمة جماعية ومنظمة او سلسلة من الجرائم الاجتماعية مثل الاستغلال والاستعمار الداخلي والاستعباد.
ذلك التاريخ الذي هو تاريخ مفاصلة اجتماعية وهوياتية رمزية يشبه كثيرا احداث انقلاب النيجر العسكري (المسكون بوعي الثورة المضادة) في 25 يوليو 2023 ضد الرئيس المدني المنتخب والاقتصادي محمد بازوم حين قامت اثنيات قومية الهوسا داخل وخارج النيجر في الدول المجاورة لها بالاصطفاف خلف الانقلابيين والنظام الفاسد لنخب اثنيات الهوسا المهيمنة على مفاصل الدولة منذ الستينيات والمعيقة لتطورها الطبيعي وضد التدخل الاقليمي والخارجي لاسترداد الديمقراطية.
كان لدى اثنيات الهوسا قناعة اكيدة ومتجذرة ان النظام الفاسد الذي تمثله عصابة العسكري الصفوفي محدود التعليم عبدالرحمن تشياني والسياسي الفاسد (يوسفو) يحمي وجودهم وان محاسبته او التدخل الخارجي لازالة الدولة العميقة للمافيا الاثنية من نخبتهم يعني محاسبتهم او استهداف وجودهم او تهميشهم ، رغم أن حجمهم الديمغرافي يجعل هذا الهاجس بعيدا.
خرج فقراء الهوسا للدفاع عن فاسديهم ومجرميهم السياسيين وعن جنودهم سيئي السمعة في الجيش في مظاهرات استمرت فعالياتها لشهور طويلة انقذت الانقلاب من مأزقه. مارسوا خلالها الكثير من التحدي الاثني وتخويف الغرب من التدخل بل قامت نخبتهم في نيجيريا باثناء الرئيس النيجيري قائد الايكواس الدوري عن التدخل و الاصرار علي ارسال قوات كانت قادرة على تحرير الرئيس المختطف حتى اللحظة والذي هددت عصابة نخبة الهوسا الفاسدة في النيجر بقتله حال اي انزال بري او جوي.
حينها احجمت الاثنيات الاخرى عن الدفاع عن النظام الديمقراطي لانها كانت تعرف حجم العنف والعسف الذي ستتعرض له.
اعتبرت اثنيات الهوسا المهيمنة في النيجر منذ الاستقلال (الانتقال النيوكولونيالي) ان نقل السلطة الى الرئيس بازوم هو نقل لها من اثنيتهم الي تحالف السونغاي والطوارق الذين يمثلهم بازوم. وان الاصلاحات التي اعتزمها بازوم هي مهدد ستراتيجي لوجودهم في مؤسسة الدولة ومصالحهم غير المشروعة.
ماحصل في 26 سبتمبر و مظاهرات المجتمعات الشمالية في الداخل والخارج لابراز كراهيتهم لقوة الدعم السريع بذريعة انتهاكات حقوقية ظلوا يدافعون عنها في حق الاثنيات الاخرى منذ قرن من الزمن .
كمحاولة مجتمعية لابراز توحدهم مع جيش الابادة الجماعية الذي اقترف فعلا قتل ثلاثة ملايين جنوبي لحمايتهم من القوميات الاخرى منذ 1955 هو ثورة مضادة counter change يتدثر اصحابه او يتقمصون النزعة التصحيحية political correctness لكنها لا تخرج عن سيناريو 25 اكتوبر 2021.
المشكلة الاساسية التي تواجه هذا النوع من الانقسام الاجتماعي حول التغيير هي تفاوت الوعي الادراكي بين اطراف الصراع war parties.
1.النموذج البدئي صراع أسلاف الاستعمار وأحفاد الاستعمار
أحفاد الإستعمار colonial descendants أو مخلفاته ظاهرة إجتماعية مرتبطة بتلاشي الانظمة الاجتماعية (نمط الانتاج) او بعثها.
مقابل ان ظاهرة أسلاف الاستعمار colonial ancestors هي ظاهرة تاريخية مرتبطة بالتأسيس الاستعماري واستئناف ذلك التأسيس.
يمكن القول ان تاريخ مابعد الحرب العالمية الأولى وصولا إلى عام 1925 هو تاريخ تاسيس السودان المفيد او الجغرافيا المفيدة Useful geography لدولة 1956 التي لم تكن موجودة في القرن التاسع عشر (التركومصري). كقاعدة اجتماعية ولائية (زبونية) وتجسيد سياسي اجتماعي لنفوذ احفاد الاستعمار.
في دولة 1956 تمثل الفترة من 1898 حتى 1938 التاريخ الاصلي لظاهرة اسلاف الاستعمار او العائلات الكولونيالية التي إرتبطت بتاسيس هربرت كتشنر - وينجت باشا. مثل عائلات المهدي و الميرغني والهندي في الحقل السياسي الى جانب عائلات اقطاعية اخرى مهمة في الحقل الاقتصادي. الي جانب عائلات الاقطاع الهامشي او الريفي peripheral feudalism عائلات الإدارة الاهلية (بضع وثلاثين ادارة) و البيوتات الدينية التاريخية المعترف بها إجتماعيا (بضعة عشر عائلة دينية) clergy houses.
منذ 1938 التأسيس الوجودي لظاهرة أحفاد الإستعمار من خلال ماسمي مؤتمر الخريجين المستنسخ عن النموذج الهندي (حزب المؤتمر الهندي) او التنظيم البرجوازي للقومية الشمالية( جمعيتي الهاشماب و أبي روف ) ، وتعزيزه بعملية صناعة النخبة النيوكولونيالية 1945 (بعثة حنتوب التي افرزت النخب المدنية - بعثة وادي سيدنا التي افرزت النخب العسكرية - بعثة خور طقت الهامشية والاخيرة لم تنتج نخبة حكم) التي كانت بداية للتنظيم البروليتاري للقومية الشمالية (يسار ماركسي ويمين ديني).
أحفاد الاستعمار هم ساكنة مدن وكيبوتزات السودان المفيد او الجغرافيا المفيدة المسماة مجازا مثلث حمدي 2008 . الذين صودرت كما وظفت موارد الهامش الريفي العقارية - الاقتصادية وفائض انتاج المهمشين والمضطهدين من الاقنان (دارفور - كردفانيا) وغيرهم من الفلاحين peasantry (اقليم برثا -انقسنا) والرعاة pastoral (من اثنيات رفاعة) لخدمة رخائهم واستيطانهم. حتى ولو كان ذلك الرخاء هامشيا لراسمالية هامشية او طرفية.
ايضا في عالم مابعد الاستعمار مقارنا يمكن الوقوف طويلا عند مخلفات الانظمة الاجتماعية المنحلة السابقة (الرق المشاعية الاقطاع الخ ) واللاحقة حتى على مستوى التركة الثقافية والذاكرة الاجتماعية الاستعماريتين من الاسماء الى النعوت الي اللغة نفسها الي العادات الخ.
مثلما ان هناك انثربولوجيا مابعد استعمارية تناقش هذه المخلفات , هناك ادب مابعد استعماري يناقش فيه المرتبطون بتجربة الاستعمار من داخلها وليس من خارجها اي اولئك الذين كانوا معزولين عنها او استبعدوا منها (الاثنيات الوطنية- القبيلة titular citizenship في حالة السودان التركو مصري 1820) يناقشون ذاكرتهم و تجربتهم مع وضعية الاستعمار كخلاسيين mestizos كما هو في حالة ليلى ابوالعلا , كأقنان ( كنابي cannabi) - خلاسيين سود (black or mestizo) في حالة عبد العزيز بركة ساكن , او كريول(ملكية) Creole حالة إستيلا قايتانو Stella Gaitano وإسحاق أحمد فضل الله.
اثنية (طبقة) الجلابة /الموندكورو/ البلويت في الترمنولوجيات المحلية او الكمبرادور comprador - القومية الشمالية لاحقا (بعد التأسيس السياسي 1898) رغم دورها التاريخي في منظومة الاستعمار لم يتعدى وعيها بالتركة الكولونيالية الازدواج السيسو اقتصادي الى وعي اجتماعي (خالص) او ادبي كما هو في حالة ليلى ابوالعلا مثلا والدكتورة خديجة صفوت (كلاهما من الخلاسيين أو أولاد ريف).
يمثل الطيب صالح (او من يمكن ان نطلق عليه جوزيف كونراد معكوسا) الصوت الوحيد الذي عبر عن وعي الكمبرادور او الجلابة في كتاباته الكسولة وغير المتحفزة لغويا وذهنيا انطلاقا من موسم الهجرة إلى الشمال وليس نهاية دومة ود حامد (الطيب صالح نسي الاشارة الى رمزية - العركوكباي في تمثلات ثقافة بدويت الجنوب /تقريت Tigre/ الذين تفترض إثنيته ثقافتها التاريخية من ثقافتهم الام).
رواية الطيب صالح (صوت مؤسسة الكمبرادور - الجلابة الذي لم يتكرر) تحمل كل اشارات الاقتراض الثقافي والالسني من هوية البدويت beja الي الطوطمية الافريقية للهوية الجذر ( cushitic) الي الهوية التركية المتاخرة.
تحمل ايضا في ثناياها الدالة كل اصوات الانا والعقدة المازوخية للكمبرادوري او الشمالي (التركي الاسود ثم الانكليزي الاسود) كما تراميز وتمثلات الاستعلاء والهيمنة و الازدراء المركب في داخل غضاريف النصوص (إثنية العاهرة الجنسانية بت محجوب x , الاشارة الي اثنيات دار الريح الكبابيش ودار حامد بنساءهم المتسولات العاهرات).
بايجاز غير مخل مثلت تلك الطبقات السابقة في نظام الاقطاع الاوربي (التركومصري) الاثنيات اللاحقة في ما يمكنني وصفه نظام الاستبدال البريطاني British Metalepsis . مثلت طبقات الاستعمار التي يشملها تكوين الادب مابعد الاستعماري.
ينسى الكثيرون ايضا ان القومية (السودانية) نفسها واحدة من مخلفات الإستعمار البريطاني (الأنغلو مصري) colonial vestiges التي تجاوزت فيها الفلسفة الإستشراقية الكولونيالية نظام الإستبدال الى الإحتجاب (اللاطبيعي) خلف طبقة الحكم النيوكولونيالية المعدة للاستبدال.
2.من النموذج البدئي الى مفاصلة الهويات
تلعب التمثلات الاجتماعية دورا مهما في صوغ الوعي بالذات و بتحفيز ميكانيزمات مفاصلة الهوية كالمسكوت عنه unspoken / الغبن (المظلومية المضادة) / المكبوت Repression او التكوين العكسي Reaction formation / التواطؤ او التكتلidentification.
لكن اللاتعقل (اللامعقول) كهروب عكسي هو ايضا واحدا من تلك الميكانيزمات واذا اعتبرنا ان تاريخ دولة 1956 هو سبعين عاما من التحولات الخاطئة والتعسفية وان انقلاب 30 يونيو 1989 العسكري الذي انتخبته القوى اليمينية و الاقطاعية في القومية الشمالية كقومية دولتية مصنوعة لكنها تعبر عن مصالح مجتمعات ليست زبونية بل ريعية هاجرت من جغرافيا طاردة الى جغرافية السودان المفيد وترفض تقاسم السلطة او التركة الاستعمارية مع القوميات الاخرى ، فان تاريخ 26 سبتمبر هو ايضا تاريخ هروب للامام وانتاج لمجموعة من مزاعم وبراديغمات الهروب يؤسس لمفاصلة اجتماعية هوياتية partition.
3.بدلا عن مفاصلة الهويات إعادة هيكلة تركة ومخلفات الاستعمار
في المقالة السابقة عن ضرورة هيكلة دولة 1956 بوصفها واحدة من مخلفات الاستعمار الي جانب القومية السودانية والدولة البريتوريانية (مركزية الجيش في السياسة) التي حولت دولة مابعد الاستعمار الي دولة يمتلكها جيش بالتعبير الاسرائيلي والباكستاني والمصري والتايلندي وبورما ميانمار.
هيكلة القومية (السودانية) المختلقة فلسفيا كهوية تكتيكية لا تاريخية للقومية الاقليمية الشمالية الي سبعة قوميات اقليمية Regional nationalism تقع تحتها 32 اثنين وثلاثين قومية ثقافية cultural nationalism . وهيكلة الدولة البريتوريانية بتوزيع فائض القوة العسكرية وفدرلتها نحو جيش فدرالي وتفويض الحماية الذاتية او الدفاع الذاتي self defense forces وصولا الى قومية اقتصادية Economic Nationalism اسوة بجنوب أفريقيا ونيجيريا مابعد المصالحة والولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي ويوغوسلافيا .. وحتى ماليزيا التي هي الان تمثل وحدة قومية اقتصادية لثلاثة قوميات هي الملايو والصينيين والهنود السيخ ، يقتضي الاعتراف بالاخر وبضرورة تحديث البنى الاجتماعية الي نموذج ويستفاليا 1648 - (الاعتراف بسيادة القوميات على اراضيها ومواردها وفصل الدين عن الدولة فصلا غير يعقوبي كما هو في المثال الفرنسي). وللحديث هنا تتمة.
المصدر: سودانايل
كلمات دلالية: الدولة العمیقة دولة 1956 فی حالة
إقرأ أيضاً:
سفارة الإمارات في مسقط تنظم ندوة حول «تمكين المرأة»
مسقط (وام)
نظمت سفارة دولة الإمارات في سلطنة عُمان الشقيقة، ندوة بعنوان «تمكين المرأة في دولة الإمارات وسلطنة عُمان»، تحت رعاية روان بنت أحمد البوسعيدية عضو مجلس الدولة العماني، وبحضور عدد من المسؤولين في البلدين، وأصحاب السعادة سفراء الدول العربية الشقيقة في مسقط.
تناولت الندوة عدداً من المحاور المهمة بشأن جهود تمكين المرأة في البلدين، واستعراض إنجازات المرأة في المجالات كافة في البلدين.
وتحدثت عائشة المنصوري نائبة مدير إدارة حقوق الإنسان في وزارة خارجية دولة الإمارات، عن جهود الدولة في تمكين المرأة، مشيرة إلى أن دولة الإمارات، بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، «حفظه الله»، تولي اهتماماً خاصاً بتمكين المرأة ودعم المبادرات ذات الصلة، حيث يُعد تمكين المرأة جزءاً أساسياً من رؤية الدولة للتنمية الوطنية، باعتبارها عنصراً محورياً في بناء مستقبل الوطن والمساهمة في تطوير المجتمع.
وأكدت المنصوري، أن دستور دولة الإمارات يكفل حقوقاً متساويةً لكل من النساء والرجال، كما تتصدر الدولة العديد من المؤشرات الإقليمية والعالمية في ما يتعلق بتمكين المرأة، وقد سنت العديد من القوانين واللوائح التي تكرس حقوق المرأة، والتي انصبت جميعها في مصلحة تعزيز حقوقها. فخلال الثلاث سنوات الماضية، أصدرت الدولة أكثر عن 20 تشريعاً جديداً وتعديلاً قانونياً لتمكين المرأة وحماية حقوقها.
من جهتها، استعرضت حنان منصور أهلي مدير المركز الأحادي للتنافسية والإحصاء بوزارة شؤون مجلس الوزراء وعضو مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين وممثل الاتحاد النسائي العام لدولة الإمارات، الجهود الحكومية في دعم ملف التوازن بين الجنسين، وتعزيز دور اللوائح والأنظمة الخاصة بقطاعات الأعمال، وأداء القطاع الحكومي في الدولة، وزيادة فرص التمكين الاقتصادي للمرأة في دولة الإمارات، كما استعرضت إنجازات دولة الإمارات في مجال التوازن بين الجنسين، وأكدت أنها تعكس رؤية حكيمة وإرادة سياسية تؤمن بأهمية تمكين المرأة في تحقيق التنمية والتقدم والازدهار الاجتماعي والاقتصادي.
وفي شأن تمكين المرأة الإماراتية في المجالس النيابية، تطرقت عفراء البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني في المجلس الوطني الاتحادي، إلى واقع المرأة الإماراتية ولاسيما في مجال التمثيل النيابي، مشيرة إلى أن مجلس الوزراء لحكومة دولة الإمارات يضم 9 وزيرات بنسبة 27%، كما تبلغ نسبة تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي 50%.
واستعرض سعود بن صالح المعولي نائب رئيس اللجنة العمانية لحقوق الإنسان، تاريخ تمكين المرأة في سلطنة عُمان، مؤكدا على أهمية توظيف كامل الطاقات البشرية في المجتمعات الخليجية، واستثمار فترة الازدهار الحالية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لتمكين المرأة في كافة المجالات، حيث تؤمن كافة الدول الخليجية بإمكانيات المرأة، بناء على ما شهدته دول الخليج من تطورات، ساهمت في تحسين مكانة المرأة ومنحها الفرصة لإثبات ذاتها خلال الثلاثين عاما الأخيرة.
وتناولت انتصار بنت عبد الله الوهيبية مدير عام المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، عدداً من الإحصائيات المتعلقة بتطور دور المرأة الخليجية ولاسيما الإماراتية والعمانية، في المجالات العامة، وأشارت في ذلك إلى ارتفاع نسب تمثيل النساء الخليجيات في الوظائف العامة، وأشادت بجهود دولة الإمارات في ذلك الملف، معتبرة أن ما شهدته المرأة الإماراتية خلال العقود الأخيرة يمثل إنجازاً مهماً على المستويين الوطني والخليجي.
وأشارت عايدة بنت ناصر السيابية المدير المساعد بدائرة شؤون المرأة بالمديرية العامة للتنمية الأسرية في سلطنة عُمان، إلى أن الوازرة تبذل جهودا كبيرة لتمكين المرأة العمانية ورعايتها، وأوضحت من خلال عدد من الإحصائيات وجود تطور كبير في دور المرأة في سلطنة عُمان.
كما تناولت جهود الوزارة في رعاية بعض الفئات من النساء والنهوض بهن، مشيرة إلى تبني الوزارة سياسات تتعلق بتوسيع الحضور النسائي في مجال امتلاك وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى تعزيز تمكين المرأة العمانية في العديد من المجالات.
وتخلل الندوة تنظيم عدد من الفقرات، حيث شاهد الحضور عرضا مرئيا حول تمكين المرأة في دولة الإمارات والاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لملف تمكين المرأة في المجالات العامة والخاصة، كما شهدت الندوة مداخلات من الضيوف تناولت عددا من المحاور التي ترتبط بملف تمكين المرأة.