عَلِمتْ الوالدةُ بما تَوصلتُ إليه من خَيارٍ فاستَبشرتْ به خاصةً وأنَّ هنالك صلةُ رَحِمٍ تَربطُها بأُمّ البنتِ المُزمَع خِطبَتُها ،فهي - أي أمها - ابنةُ خالِ الوالدة إلا أنهم يَسكُنون مَنطقةَ الحَلاوين غرب مدينةِ الحَصاحِيصا . باركَتْ أُمي هذا الاختيارَ وحَثَّتنِي بالإسراعِ في الاتصالِ بِصاحبةِ الشأنِ إذ هي وَلِّيةُ نفسِها ما دامتْ ثَيِّباً .

شرعتُ في الاتصالِ بإحدى شَقيقاتي لتأتِيَني بِرقمِ هاتفِ الأُستاذةِ التي وقعَ عليها الاختيارُ فقد طالَ عهدي بها . بعد يومين فقط استلمتُ الرَّقمَ المَطلُوب وشرعتُ في الاتصالِ على الخَطِّ السَّاخِن - كما يقولون . وأخيراً وجَدتُها ! نفَضْنَا غُبارَ السِّنين وفتَحنا مِلفاتٍ قدِيمةً لا تزالُ تكنز بعضً الألقِ وشيئاً من حَنينٍ على الرَّغم من طولِ السِّنين . عِشرونَ عاماً انصَرمتْ منذُ أنْ افتَرَقنا . " وأقول يا ريت زماني الفات يعود تاني ونعود تاني والقاك يا حبيب عمري وتلقاني " .
وهكذا الأقدارُ تَنسِج لك مِمَّا هو مَكتُوبٌ في الأزَل خُيوطاً بلْ ثياباً ما كنتَ تدري أنَّ اللهَ سَيَكْسُوكَها وتكونَ لباساً لك بعد أنْ اجتَزْتَ امتحانَ الصَّبرِ بِحِكمةٍ ورَوِيّة " هُنَّ لِباسٌ لكم وأنتم لباسٌ لهُن " .
أسفَرتْ الاتِّصالاتُ عن المُوافقةِ بل التَّرحِيب بعودةِ العلاقاتِ مِن جديدٍ والتَّطبِيع في أبهَى صُوَرِه :
[ ] وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً[ (سورة الروم: الآية 21).
ثمَّ امتَدّتْ المُوافقةُ لِتَشملَ أسرَتها بدءاً بالوالِدين مُروراً بالأخِ الوَحِيد ثم الأخَوَات . وحتى لا تكونُ الحِبالُ مُعَلقةً ، فقد أبلغتُ أهلي بأنْ يقومُوا بالّلازِم مِن إتمامٍ الخِطبةِ ثم كتابةِ عَقدِ النِّكاحِ بِحُضورِ الشُّهودِ من الأُسرَتين . وقد تمَّ كلُّ ذلك في ظرفٍ وَجِيز وسَط فرحةِ الأهلِ بالسُّودان وفرحةِ الوالدةِ وابنِها بالسَّعودية وفرحةِ الأصدِقاء .
ارتَحَلنا إلى البيتِ الذي استَأجَرتُه في شِمالِ الجبيل قبلَ السَّفر بعد أنْ قُمنا بِنقلِ ما لدينا من أثاثٍ وحقائِبَ من الشقةِ في شارعِ القطيف . وكان ذلك بِحُضُورِ الوالدة وبعضِ جارَاتِها حتى يُساعَدنَنا في التَّرتيبِ والتَّصفِيف والدِّيكور الدَّاخِلي وذلك لتَجِدَ صاحبةُ الدَّار الجَديدة ما يَشرَحُ صَدرَها عند دُخُولِها بيتَ الزَّوجِيّة . ثم ذهبتْ أمي بِصُحبةِ عمر وأحمد إلى الرياض على متنِ القِطار في زيارةٍ لِعَمِّها الذي يعملُ مُستشارا قانونياً هناك . وطَفِقتُ انا في التَّبضُّعِ والتَّسوُّق من أسواقِ الدمام لشراءِ كلِّ ما يَتطَلبُه الزَّواجُ بالإضافةِ إلى هدايا أخواني وأخواتي .
عادتْ الوالدة وأبناؤها من الرياض ووجَدتْ عدداً من الهدايا في انتظارِها . بعضٌ النِّسوةِ من أهلِنا ومعارِفنا من الخُبر والدمام أعْقَبنَها إحساناً بزيارةٍ وحَملنَ مَعهُن تلك الهدَايا .

محمد عمر الشريف عبد الوهاب

m.omeralshrif114@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة تعلن الاستمرار بخدمة الخط الساخن للاستشارات النفسية

دمشق-سانا

أعلنت وزارة الصحة الاستمرار بخدمة الخط الساخن للاستشارات النفسية بسبب تداعيات الظروف الطارئة المصاحبة للعدوان الغاشم على أراضي الجمهورية اللبنانية الشقيقة، وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وأوضحت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه أنه بهدف تعزيز الصحة النفسية تقدم كوادر اختصاصية من “مشفى ابن رشد” بدمشق “والهيئة العامة لمشفى ابن خلدون” في حلب خدمتها على مدار الـ 24 ساعة تحت شعار “نحن معك، من الألم إلى الأمل” لتقديم الدعم النفسي لكل من يشعر بأنه يعاني من مشاكل نفسية كالرض والقلق والهلع والاكتئاب وغيرها من الاضطرابات.

وبين الوزارة أن جميع الخدمات يمكن الحصول عليها من خلال الاتصال الهاتفي ليتم بعدها تحديد الخطوات اللاحقة من قبل الكادر المختص بالمتابعة، وذلك بشكل آمن وسري، وجميع المعلومات التي يزود بها الفريق هي معلومات سرية وآمنة ويمنع تداولها إلا ضمن الفريق الطبي لمتابعة الحالة.

ولفتت الوزارة إلى أن الخدمات تشمل الاستجابة الفورية للحالات الطارئة ونشر الوعي والتثقيف النفسي وتقديم الاستشارات التخصصية للمرضى أو أسرهم وحجز موعد مع الطبيب الاختصاصي للأمراض النفسية وموعد لجلسات العلاج ومساندة المرضى وأسرهم وتزويدهم بالإرشادات.

وأشارت الوزارة إلى أنه يمكن للراغبين الاستفادة من الخدمة الاتصال الهاتفي على الأرقام التالية مشفى ابن رشد في دمشق 0952384449 -0952384447-0114443745 والهيئة العامة لمشفى ابن خلدون في حلب 0940088846- 0940088847.

مقالات مشابهة

  • المغرب يفقد 6 درجات في مؤشر الاتصال ويتراجع إلى المرتبة 93 عالميا
  • الاحتلال يقتل محمد رشيد سكافي قائد منظومة الإتصالات في حزب الله
  • نقل عبدالملك الحوثي إلى هذا المكان وسحب أجهزة الاتصال منه وقيادات تفر من صنعاء بعد اغتيال نصر الله
  • طيران الإمارات تلغي رحلات جوية مع 3 دول في هذا التاريخ
  • ما حقيقة اختطاف السفير الإسرائيلي في قبرص؟
  • بيان حول "اختطاف السفير الإسرائيلي في قبرص"
  • رويترز: اختطاف السفير الإسرائيلي في قبرص مع اثنين من مرافقيه وانقطاع الاتصال بهما
  • مرض قاتل ينتشر في دولة إفريقية
  • وزارة الصحة تعلن الاستمرار بخدمة الخط الساخن للاستشارات النفسية