نقل مراسل أكسيوس باراك رافيد في منشور على موقع إكس في ساعة مبكرة من صباح الجمعة عن مصدر إسرائيلي القول إن ضربة شنتها إسرائيل قبل قليل على بيروت استهدفت القيادي الكبير في حزب الله هاشم صفي الدين.

 

وصفي الدين هو القيادي الذي يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه خليفة للأمين العام السابق حسن نصر الله الذي اغتالته إسرائيل قبل أيام.

 

قال نائب الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم، الاثنين، إن حزبه سيختار أمينا عاما "في أقرب فرصة" بعد اغتيال قائده، حسن نصر الله، بغارة إسرائيلية، يوم الجمعة الماضي. قبل ذلك انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو زعم ناشروه أنه لتنصيب رئيس المجلس التنفيذي للحزب، هاشم صفي الدين، خلفا لنصر الله. إلا أن الفيديو يعود في الحقيقة لمناورة عسكرية في مايو عام 2023.

 

وبصفته رئيسا للمجلس التنفيذي، يشرف صفي الدين على الشؤون السياسية لحزب الله. وهو أيضا عضو في مجلس الجهاد، الذي يدير العمليات العسكرية للجماعة.

 

قال محللون، أمس الجمعة، إن قتل الأمين العام لجماعة حزب الله حسن نصر الله يوجه ضربة قوية للجماعة اللبنانية المدعومة من إيران والتي قادها منذ 32 عاما وذلك بعد تقارير عن استهداف إسرائيل له بضربة.

وصفي الدين هو قريب نصر الله ومثله رجل دين يرتدي العمامة السوداء التي تدل على النسب من النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

 

وصنفته وزارة الخارجية الأميركية كإرهابي في عام 2017، وفي يونيو هدد صفي الدين بتصعيد كبير ضد إسرائيل بعد مقتل قائد آخر لحزب الله. وقال في الجنازة: "دع (العدو) يجهز نفسه للبكاء والنحيب".

 

وغالبًا ما تعكس تصريحات صفي الدين العامة موقف حزب الله المسلح وتحالفه مع القضية الفلسطينية.

 

وفي حدث أقيم مؤخرًا في الضاحية، معقل حزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت، أعلن: "تاريخنا وبنادقنا وصواريخنا معكم"، في إظهار للتضامن مع المقاتلين الفلسطينيين.

 

وبدأ نصر الله "في تفصيل المواقف له داخل مجموعة متنوعة من المجالس المختلفة داخل حزب الله اللبناني. كان بعضها أكثر غموضًا من غيرها. لقد جعلوه يأتي ويخرج ويتحدث"، كما قال فيليب سميث، الخبير الذي يدرس الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران، لـ"رويترز".

 

وترى الوكالة أن الروابط العائلية التي تربط صفي الدين بنصر الله وشبهه الجسدي به، فضلاً عن مكانته الدينية كأحد نسل محمد، كلها عوامل قد تصب في صالحه.

 

وأوضحت أن صفي الدين كان صريحاً في انتقاده للسياسة الأميركية. ورداً على الضغوط الأميركية على حزب الله، صرح في عام 2017 قائلاً: "إن هذه الإدارة الأميركية المعوقة عقلياً والمجنونة برئاسة ترامب لن تكون قادرة على إيذاء المقاومة"، مؤكداً أن مثل هذه الإجراءات لن تؤدي إلا إلى تعزيز عزم حزب الله.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: صفی الدین نصر الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

بعد تتردد أنباء عن اغتياله.. من هو هاشم صفي الدين خليفة حسن نصر الله

هاشم صفي الدين .. شغل بال الكثيرون ورواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية حقيقة اغتيال هشام صفي الدين خليفة حسن نصر الله، الذي أعلنت بعض المواقع الأمريكية عن اغتياله، وهو الأبرز لتولي الأمانة العامة للحزب بعد حسن نصرالله.

حقيقة اغتيال هشام صفي الدين

صرحت وسائل إعلام إسرائيلية باستهداف مقر اجتماع قادة حزب الله، خلال الساعات الماضية، بعدما تعرضت الضاحية الجنوبية في بيروت لسلسلة من الهجمات الضخمة والعنيفة التي دوت أصواتها في جميع أنحاء بيروت.

هاشم صفي الدين

واستخدم الجيش الإسرائيلي عشرات الأطنان من القنابل في استهداف هاشم صفي الدين، واخترقت القنابل مكان تواجد هاشم صفي الدين تحت الأرض، فيما أكدت القناة 13 الإسرائيلية أن المؤسسة الأمنية في تل أبيب ترجح نجاح العملية.

هاشم صفي الدين رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله

جدير بالذكر، أنه في وقت سابق، أفادت وكالة «رويترز»، نقلًا عن مصادر أمنية، بأن «الضربة على الضاحية الجنوبية في بيروت الآن أقوى من تلك التي سُمع دويُّها يوم الغارات التي استهدفت حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله، الذي اغتيل يوم الجمعة الماضي»، وشن الطيران الحربي الإسرائيلي سلسلة غارات استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت.

ونقلت وكالة «رويترز» عن مصادر أمنية أن الضربات كانت موجهة بشكل خاص إلى مواقع حساسة في المنطقة، وأن إحدى هذه الغارات استهدفت محيط مطار بيروت الدولي.

في حين لم ترد أي معلومات مؤكدة عن اغتيال هاشم صفي الدين حتى الآن.

هاشم صفي الدين من هو هاشم صفي الدين

هو ابن خالة حسن نصرالله، ويشبهه كثيرا، وتم إعداد صفى الدين لخلافة نصرالله منذ 1994.

كان صفي الدين «ظل نصرالله» بامتياز والرجل الثاني في قيادة الحزب.

تلقى تعليمه في مدينة قم بإيران

ولد فى بلدة دير قانون النهر عام 1964 بـ منطقة صور جنوب لبنان.

تولى إدارة مؤسسات الحزب وأمواله واستثماراته في الداخل والخارج.

هاشم صفي الدين

في عام 1983، تزوج من ابنة محمد علي الأمين، عضو المجلس التشريعي للمجلس الإسلامي الشيعي في لبنان.

في عام 1994، عين نصر الله، صفي الدين رئيسا لمنطقة بيروت التابعة لحزب الله.

في عام 1995، تولى صفي الدين رئاسة مجلس الجهاد المسئول عن النشاط العسكري لحزب الله، وبدأ العمل كعضو في مجلس الشورى.

في عام 1998، تمت ترقية صفي الدين ليكون مسئولا عن المجلس التنفيذي، وكان يعتبر الرجل الثاني في حزب الله وخليفة نصر الله.

وهو مدرج على قائمة الإرهاب الأمريكية منذ عام 2017.

زادت مكانة هاشم صفي الدين داخل حزب الله بفضل علاقاته مع قيادة إيران، وتواصل مع كبار المسئولين هناك، كما تزوج ابنه من ابنة قاسم سليماني القائد السابق لفيلق القدس، حيث تزوج من زينب عام 2020.

اقرأ أيضاًمصادر لـ العربية: مجلس شورى حزب الله يختار هاشم صفي الدين أمينا عاما خلفا لـ نصر الله

صهر قاسم سليماني.. من هو هاشم صفي الدين المرشح لخلافة حسن نصر الله؟

ماذا بعد استشهاد نصر الله؟

مقالات مشابهة

  • بعد تتردد أنباء عن اغتياله.. من هو هاشم صفي الدين خليفة حسن نصر الله
  • إسرائيل تستهدف هاشم صفي الدين في غارات عنيفة على بيروت
  • حدث ليلا.. إسرائيل ترجح نجاح عملية اغتيال هاشم صفي الدين وحزب الله يقتل 17 عسكريا إسرائليا.. والانتخابات الأمريكية مهددة بسبب صحة ترامب
  • خليفة نصر الله المحتمل.. إسرائيل تستهدف هاشم صفي الدين
  • من هو هاشم صفي الدين الذي زعم الاحتلال استهدافه؟
  • مصدران إسرائيليان لـ"أكسيوس": لا تزال نتائج الهجوم الذي استهدف هاشم صفي الدين بالضاحية الجنوبية غير واضحة
  • أكسيوس: إسرائيل استهدفت هاشم صفي الدين داخل أعمق مخبأ لحزب الله
  • من هو هاشم صفي الدين؟
  • إسرائيل تعلن اغتيال قيادي كبير في «حزب الله»