الاقتصاد نيوز - متابعة

يتوقع مصرف "جولدمان ساكس" ارتفع أسعار النفط عالمياً العام القادم حال شنت إسرائيل هجوماً انتقامياً على إيران يستهدف منشآت الإنتاج.

 

وقال "دان سترايفين" الرئيس المشارك لبحوث السلع الأساسية العالمية في المقرض الأمريكي، إن التقديرات تشير إلى أنه حال حدوث انخفاض مستمر للإنتاج الإيراني قدره مليون برميل يومياً، فسوف ترتفع أسعار النفط العام القادم بمقدار 20 دولاراً للبرميل.

 

وأوضح في لقاء مع شبكة "سي إن بي سي" الجمعة، أن هذه التقديرات تفترض أن تحالف "أوبك+" لن يستجيب لهذا الحدث برفع إنتاجه.

 

وأضاف أنه عند افتراض استجابة دول التحالف لتعويض بعض من فاقد الإنتاج الإيراني، فمن المرجح أن تصبح زيادة السعر أقل بقليل عن 10 دولارات للبرميل.

 

جاءت تصريحات "سترايفين" عقب تعهد إسرائيل برد انتقامي عقب تلقيها رشقة صاروخية إيرانية الثلاثاء الماضي، وتلميح الرئيس الأمريكي "جو بايدن" أمس إلى أن تل أبيب قد تهاجم البنية التحتية للنفط في إيران، وأن بلاده تناقش دعم إسرائيل في هذه الخطوة.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط العالمي عقب هجوم إيران على إسرائيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قفزت أسعار النفط بأكثر من دولار في مستهل تعاملات، اليوم الأربعاء، وسط تزايد مخاوف تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، عقب هجوم صاروخي شنته إيران على إسرائيل.
وصعدت عقود خام "برنت" الآجلة بمقدار دولار واحد أو 1.36%، لتصل إلى 74.56 دولار للبرميل، بينما ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 1.07 دولار أو 1.53%، لتصل إلى 70.9 دولار؛ وفق ما أورده موقع "إنفستنج" الأمريكي المختص في شؤون الاقتصاد والتداول.
وتركزت أسواق النفط بشكل كبير على الرواية المتعلقة بتدهور الآفاق الاقتصادية العالمية التي تؤثر سلبًا على الطلب على الوقود.
وقال محللون اقتصاديون، إن هجوم إيران العضو في منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" يزيد من احتمال حدوث اضطرابات في إمدادات النفط، مشيرين إلى أن إنتاج البلاد النفطي ارتفع إلى أعلى مستوى له منذ ست سنوات بواقع 3.7 مليون برميل يوميًا في أغسطس الماضي. 
وأضافوا: "أن تصعيدًا كبيرًا من إيران يهدد بجلب الولايات المتحدة إلى الحرب".
ومن المقرر أن يجتمع مجموعة من الوزراء من منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفائها والمعروفة بـ "أوبك+" في وقت لاحق اليوم لمراجعة السوق مع عدم توقع تغييرات في السياسة.
وتساهم إيران بنحو 4% من إجمالي إنتاج النفط العالمي، ولكن هناك اعتبار مهم يتعلق بما إذا كانت السعودية ستزيد من إنتاجها في حال تعطلت الإمدادات الإيرانية.
 

مقالات مشابهة

  • الارتفاع مستمر.. النفط العراقي يتجاوز حاجز الـ70 دولاراً للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 77.62 دولارًا للبرميل
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وتقترب من 77 دولاراً للبرميل
  • أسعار النفط تواصل ارتفاعها لليوم الثالث على التوالي.. وخام برنت يسجل 75 دولارًا للبرميل
  • أوبك: التقرير حول هبوط النفط إلى 50 دولارا للبرميل غير صحيح
  • هجوم إيران على إسرائيل يرفع أسعار النفط عالميًا
  • ارتفاع أسعار النفط العالمي عقب هجوم إيران على إسرائيل
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 74.56 دولار للبرميل
  • أسعار النفط ترتفع بأكثر من 5% بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل