كثفت الجيش الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، غاراته على لبنان مستهدفاً البقاع وبعلبك – الهرمل والجنوب، والضاحية الجنوبية لبيروت، كما استهدفت الغارات محيط معبر المصنع اللبناني الحدودي.

وفي آخر التطورات، طالب الجيش الإسرائيلي من اللبنانيين إخلاء 35 قرية شمال نهر الليطاني جنوب لبنان والتوجه إلى ما بعد نهر الأولي.

وأدت الغارات الاسرائيلية إلى قطع الطريق الدولي بين لبنان وسوريا، وفقا لما أكده وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية علي حمية.

وقال حمية في تصريح لوكالة “رويترز”، “إن ضربة إسرائيلية وقعت صباح اليوم الجمعة قرب معبر المصنع الحدودي مع سوريا، ما أدى إلى قطع طريق يسلكه مئات الآلاف من الأشخاص للفرار من القصف الإسرائيلي في الأيام الماضية”.

وأوضح حمية “أن الضربة وقعت بعد المعبر الحدودي مباشرة، لكنها داخل الأراضي اللبنانية، وذكر أنها أحدثت حفرة بعرض أربعة أمتار”.

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي اتهم “حزب الله” أمس الخميس باستخدام المعبر في تهريب الأسلحة من سوريا إلى لبنان.

وقال الوزير اللبناني حمية في مؤتمر صحفي الخميس أيضا، “إن المعبر يخضع لرقابة الدولة وأجهزتها الأمنية”.

ويعد معبر المصنع الذي يقع في منطقة البقاع الأهم للعبور بين لبنان وسوريا.

وبحسب إحصاءات الحكومة اللبنانية، فقد عبر أكثر من 300 ألف شخص، الأغلبية العظمى منهم سوريون، من لبنان إلى سوريا، خلال الأيام العشرة الماضية، للفرار من القصف الإسرائيلي المتصاعد.

تأتي هذه الأحداث بعد نحو أسبوع من قصف إسرائيلي استهدف معبر مطربا الحدودي الذي يصل بين الأراضي السورية واللبنانية.

الغارة الإسرائيلية التى استهدفت معبر المصنع الحدودي مع سوريا فجراً وأدت إلى قطع الطريق pic.twitter.com/47eYENOEg4

— Al Jadeed News (@ALJADEEDNEWS) October 4, 2024

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: اسرائيل قصف الضاحية الجنوبية لبنان معبر المصنع

إقرأ أيضاً:

غارة إسرائيلية تقطع الطريق الدولي بين لبنان وسوريا

أدت غارة اسرائيلية استهدفت، اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024، منطقة المصنع في شرق لبنان، الحدودية مع سورية، إلى قطع الطريق الدولية بين البلدين، بحسب ما أكد وزير النقل والوكالة الوطنية للاعلام، غداة تحذير اسرائيل من استخدام حزب الله المعبر لنقل وسائل قتالية.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام: "أغار الطيران الحربي المعادي على منطقة المصنع، ما أدى إلى قطع الطريق الدولية".

وقال وزير النقل والأشغال، علي حمية، إن "الطريق الذي يعد ممرا رئيسيا للحاجيات الإنسانية، ولعشرات الآلاف من اللبنانيين إلى سورية، بات مقطوعا بعد الغارة الإسرائيلية"، بحسب ما أوردت وكالة "فرانس برس"، نقلا عنه.

وجاء استهداف المعبر الحدودي الرئيسي بين البلدين غداة اتهام الجيش الإسرائيلي حزب الله بنقل "وسائل قتالية حساسة"، لاستخدامها في جنوب لبنان، محذرا من أنه "لن يسمح بتهريب هذه الوسائل القتالية ولن يتردد في التحرك إذا اضطر لذلك على غرار ما قام به طيلة هذه الحرب".

ونفى حمية في مؤتمر صحافي، الخميس ،"الإدعاءات" الإسرائيلية، مؤكدا أن جميع المعابر البحرية والجوية والبرية بينها معبر المصنع "تتواجد عليه الأجهزة الأمنية اللبنانية" وتخضع الشاحنات التي تمر عبره "لرقابة" من قبل الاجهزة المعنية.

ودفع التصعيد الإسرائيلي على لبنان منذ 23 أيلول/ سبتمبر، أكثر من 310 آلاف شخص إلى العبور من لبنان إلى سورية، وفق السلطات اللبنانية، معظمهم سوريون، عبر معبر المصنع، المعروف باسم جديدة يابوس من الجانب السوري.

واستهدفت إسرائيل مرارا في الأيام الأخيرة مواقع في الجانب السوري من المعبر. وأدت إحدى غاراتها الأربعاء، على منطقة المزة في دمشق إلى مقتل حسن جعفر قصير، وهو صهر الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، الذي اغتيل بغارات إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية، قبل أسبوع.

وجاء مقتل قصير غداة غارة إسرائيلية، الثلاثاء، أسفرت عن مقتل شقيقه محمّد جعفر قصير، الذي اتهمته اسرائيل بأنه مسؤول عن تمويل ونقل الأسلحة لحزب الله.

وكثّفت اسرائيل في الأيام الاخيرة وتيرة استهدافها لنقاط قرب المعابر الحدودية التي تربط سورية ولبنان، والتي عبرها خلال الاسبوع الأخير عشرات الآلاف هربا من الغارات الإسرائيلية الكثيفة على لبنان.

ونادرا ما تؤكّد إسرائيل تنفيذ الضربات، لكنّها تكرّر تصدّيها لما تصفه بمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في سورية.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

مقالات مشابهة

  • غارة إسرائيلية تقطع الطريق الدولي بين لبنان وسوريا
  • غارة إسرائيلية تستهدف معبر المصنع الحدودي وتقطع الطريق بين سوريا ولبنان
  • ممرا إنسانيا رئيسيا.. غارة إسرائيلية تقطع الطريق الدولي بين لبنان وسوريا
  • غارة تستهدف محيط معبر المصنع اللبناني مع سوريا.. انقطع الطريق الدولي
  • عاجل | مراسل الجزيرة: الغارة الإسرائيلية على محيط معبر المصنع اللبناني أدت إلى قطع الطريق الدولي بين لبنان وسوريا
  • ال غارة تستهدف محيط معبر المصنع اللبناني مع سوريا.. انقطع الطريق الدولي
  • غارة إسرائيلية تستهدف محيط معبر المصنع الحدودي بين لبنان وسوريا
  • الاحتلال يزعم تهريب سلاح إلى حزب الله من معبر المصنع مع سوريا.. هل يمهد لقصفه؟
  • الاحتلال يزعم تهريب سلاح لحزب الله من معبر المصنع مع سوريا.. هل يمهد لقصفه؟