قال نائب مدير الأكاديمية العسكرية المصرية للكلية البحرية، اللواء بحري أركان حرب أيمن عادل الدالي: «نبارك لخريجي الدفعة 75 بحرية، التى اجتازت فترة الدراسة في الكلية البحرية، إحدى الكليات العسكرية المصرية المتخصصة، بعد إعدادهم وتدريبهم كضباط بحرية، على أعلى مستوى من الكفاءة، والقدرة على القيام بالمهام المطلوبة منهم لحماية المياه الإقليمية والمصالح البحرية المصرية، مدعومين بالمعرفة التكنولوجية والتكتيكات البحرية الحديثة».

وأضاف: «نعمل من خلال الكلية البحرية على تخريج ضباط بحريين أكفاء مزودين بالمعرفة العلمية والعملية اللازمة للقيام بالمهام القتالية واللوجستية المختلفة على متن القطع البحرية، بالإضافة إلى تعزيز مهارات القيادة، الانضباط، والاستعداد للتحديات البحرية الحديثة، حيث تُقدّم الكلية برنامجًا تعليميًا متكاملاً يشمل علوم البحر الأساسية مثل الملاحة البحرية، الأرصاد الجوية، هندسة السفن، والاتصالات.. .الخ».

يمر الطلاب، وفقا لمدير الكلية البحرية، بالتأهيل العسكري كما يشارك الطلاب في العديد من الأنشطة المتنوعة التي تعزز من خبراتهم، لاسيما التدريبات العملية على متن السفن: خلال فترة الدراسة، يخوض الطلاب تدريبات مكثفة على متن القطع البحرية المختلفة، مثل الفرقاطات، الكورفيتات، وسفن الدعم، مما يتيح لهم تطبيق المعرفة النظرية بشكل عملي، مع المشاركة في المناورات البحرية المحلية والدولية، بهدف التعرف على التكتيكات العسكرية المتقدمة في

البيئات متعددة الجنسيات، كما يقوم الطلاب برحلات تعليمية دولية، في الأكاديميات البحرية العالمية.

يحصل الخريجون على درجة البكالوريوس في الدراسات البحرية بعد اجتيازهم البرنامج الأكاديمي والتدريبي بنجاح، ويتم تعيينهم برتبة ملازم بحري. إضافةً إلى ذلك، تقدم الكلية برامج للماجستير والدكتوراه للضباط المتخصصين، بهدف تطوير مهاراتهم في مجالات أبحاث العلوم البحرية، القيادة الاستراتيجية، وتطوير الأنظمة البحرية.

اقرأ أيضاًمدير كلية الطب للقوات المسلحة: برامجنا الدراسية تعزز الكفاءة العلمية والطبية

مدير كلية الدفاع الجوي: تأهيل الدفعة الجديدة من خريجي الكلية بمعايير عالمية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأرصاد الجوية الملاحة البحرية المناورات البحرية الكلية البحرية الكليات العسكرية المصرية الکلیة البحریة

إقرأ أيضاً:

مدير الكلية الحربية: خريجونا يتمتعون بالكفاءة القتالية والمعرفة العسكرية

قال نائب مدير الأكاديمية العسكرية المصرية للكلية الحربية، لواء أركان حرب محمد صلاح التركي: «أبارك لأبنائي من خريجي الدفعة 118 حربية، ما حققوه من نجاحات خلال فترة دراستهم بهذا الصرح الكبير، أقدم الكليات العسكرية في مصر، وتعتبر واحدة من أعرق المؤسسات التعليمية العسكرية في العالم العربي، المعنية بإعداد وتأهيل الدراسين حتى يلتحقوا بصفوف قواتنا المسلحة، وإعداد جيل من الضباط القادرين على تحمل مسئولية الدفاع عن الوطن وحماية الأمن القومي المصري، إضافة إلى تعزيز المهارات القيادية والانضباط العسكري».

وأوضح اللواء محمد صلاح التركي، أن الكلية الحربية تعمل على تخريج ضباط على أعلى مستوى من الكفاءة القتالية والمعرفة العسكرية، بحيث يكونوا قادرين على قيادة الوحدات العسكرية والتعامل مع مختلف الظروف القتالية. كما تركز على إعداد الطلاب علمياً وعسكرياً وفكرياً ليصبحوا قادرين على اتخاذ القرارات الصائبة في المواقف المختلفة، من خلال مناهجها الدراسيًة المتكاملة، التى تشمل أيضا العلوم الاستراتيجية: دراسة الاستراتيجيات العسكرية، التخطيط الاستراتيجي، وإدارة الأزمات.

تتعدد التخصصات الأساسية في الكلية الحربية، يشارك الطلاب في تدريبات عسكرية ميدانية، تشمل تنفيذ سيناريوهات قتال حقيقية ومناورات تدريبية مشتركة مع وحدات القوات المسلحة. تهدف هذه المناورات إلى تدريب الطلاب على تطبيق ما تعلموه في مواقف قتالية تحاكي الواقع. وتقبل الكلية الحربية طلاب الثانوية العامة من شعبة علمي (علوم أو رياضة) وشعبة أدبي، إضافةً إلى خريجي الجامعات من مختلف التخصصات، وفق شروط محددة تشمل اجتياز الفحص الطبي، اختبارات اللياقة البدنية، والاختبارات النفسية والشخصية. يتمتع الطالب المقبول بمستوى عالٍ من اللياقة الصحية والبدنية، بالإضافة إلى السمات الشخصية القيادية.

يحصل خريجو الكلية الحربية على درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية، وتعتبر الكلية الحربية مركزًا أساسيًا لإعداد القادة في القوات المسلحة المصرية، حيث تساهم في تطوير القدرات القتالية والاستراتيجية للضباط الجدد.تسعى الكلية إلى الحفاظ على معايير تدريبية عالية، لتخريج ضباط يمتلكون المعرفة العسكرية العميقة، المهارات القيادية، والقدرة على إدارة العمليات القتالية المعقدة.

اقرأ أيضاًمدير الكلية الفنية العسكرية: التخصصات محكومة بالرغبات والاهتمامات

مدير الكلية البحرية: نبارك لخريجي الدفعة 75 بعد اجتيازهم الدراسة الأكاديمية

مقالات مشابهة

  • مدير الأكاديمية العسكرية: نبارك افتتاح المقر الجديد بالعاصمة الإدارية وتخريج ضباط المستقبل
  • مدير الكلية الحربية: خريجونا يتمتعون بالكفاءة القتالية والمعرفة العسكرية
  • مدير الكلية الجوية: الدفعة 91 طيران ستجدد دماء القوات بحكم إعدادها وتأهيلها
  • مدير كلية الدفاع الجوي: تأهيل الدفعة الجديدة من خريجي الكلية بمعايير عالمية
  • نائب مدير الأكاديمية العسكرية للكلية البحرية لـ«الوطن»: المقاتل المصري «مُحترف»
  • مدير الكلية العسكرية التكنولوجية لـ«الوطن»: 60% من الدراسة لدينا عملية
  • رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة يعلن نتيجة تخرج الدفعة الجديدة في الأكاديمية العسكرية المصرية
  • نائب مدير الأكاديمية العسكرية للكلية البحرية: المقاتل المصري خير أجناد الأرض
  • أول الكلية البحرية لـ "البوابة نيوز": شرف لي الانتماء للمؤسسة العسكرية المصرية