4 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: (رويترز) – قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه لن يتفاوض علنا، وذلك ردا على سؤال عما إذا كان قد حث إسرائيل على عدم مهاجمة منشآت نفط إيرانية.

يأتي هذا بينما تدرس إسرائيل خيارات الرد على الهجوم الذي شنته طهران عليها بصواريخ باليستية يوم الثلاثاء.

وقالت الولايات المتحدة حينها إنها ستعمل مع إسرائيل لضمان أن تتحمل إيران عواقب ما فعلت.

وساهم بايدن في وقت سابق من يوم الخميس في ارتفاع أسعار النفط عالميا عندما قال إن واشنطن تناقش توجيه ضربات إلى منشآت النفط الإيرانية.

وكان بايدن قال يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة لا تدعم أي ضربة إسرائيلية على المواقع النووية الإيرانية.

وعندما سئل عما إذا كان يطلب من إسرائيل عدم مهاجمة منشآت النفط الإيرانية، قال بايدن للصحفيين “لا أتفاوض علنا”.

وردا على سؤال عما إذا كان يخشى أن تؤدي ضربة إسرائيلية على منشآت النفط الإيرانية إلى ارتفاع أسعار النفط، قال “إذا ضرب إعصار، سترتفع الأسعار. لا أعرف؛ من يدري”.

وسُئل بايدن أيضا عن سبب عدم تحدثه إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الأيام الماضية فأجاب “لأنه لا يوجد أي تحرك يجري الآن”.

وتصريحات بايدن تعكس موقفًا حذرًا، حيث يحاول تجنب الدخول في تفاصيل علنية حول أي ضغوط أو تفاوض مع إسرائيل بخصوص استهداف المنشآت الإيرانية. هذا الموقف يعكس عدم اهتمامه من تأثير مثل هذه التصريحات على الرأي العام وعلى أسعار النفط العالمية.

كما يظهر التردد في تحديد مواقف حاسمة بشأن الضربات الإسرائيلية المحتملة، وهو دليل على محاولته إبقاء الأبواب مفتوحة لجميع الخيارات. بايدن يبدو حذرًا جدًا في الحفاظ على العلاقات مع إسرائيل، مع محاولة ضبط التصعيد مع إيران .

 

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

بايدن يتحدث عن نقاشات بشأن ضربات إسرائيلية محتملة ضد منشآت نفطية إيرانية

سرايا - تحدّث الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس عن "نقاشات" جارية بشأن ضربات إسرائيلية محتملة ضد منشآت نفطية إيرانية، بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران على إسرائيل.

وخلال تصريحات في البيت الأبيض، سئل بايدن "هل توافق على توجيه اسرائيل ضربات تطال منشآت نفطية إيرانية؟"، أجاب "نجري نقاشات بهذا الشأن. أعتقد أنه سيكون..." دون أن ينهي جملته.

كما سئل الرئيس الأميركي قبل مغادرته البيت الأبيض متوجها إلى جنوب الولايات المتحدة "ما هي الخطط للسماح لإسرائيل بالرد على هجوم إيران الصاروخي؟".

أجاب "أولا، نحن لا +نسمح+ لإسرائيل بأن تقدم على أي خطوة، نحن ننصح إسرائيل. لا شيء سيحصل اليوم"، وذلك في إشارة الى ردّ إسرائيلي محتمل على إيران بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على إسرائيل.

وتوعدت إسرائيل إيران بالردّ على إطلاق طهران الثلاثاء نحو 200 صاروخ باتجاه إسرائيل انتقاما لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله.


مقالات مشابهة

  • (وكالة).. دول الخليج سعت لطمأنة طهران عن حيادها بشأن الصراع مع “إسرائيل”
  • بايدن: "نقاشات" حول استهداف منشآت نفطية إيرانية
  • بايدن يتحدث عن نقاشات بشأن ضربات إسرائيلية محتملة ضد منشآت نفطية إيرانية
  • بايدن يقول إن “لا شيء سيحصل” الخميس بشأن رد إسرائيلي على إيران
  • دول الخليج تسعى لطمأنة إيران لضمان أمن منشآت النفط الحيوية
  • بلومبيرغ: قصف منشآت النفط الايرانية سيخلق كارثة اقتصادية عالمية
  • بايدن: لا أؤيد مهاجمة إسرائيل لمواقع نووية إيرانية
  • بايدن يوضح موقفه من إمكانية مهاجمة إسرائيل للمنشآت النووية الإيرانية
  • بايدن يبدي معارضته شن ضربات على منشآت نووية إيرانية