اعتمد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، بالإجماع لوائح النسخة الجديدة من بطولة كأس العالم للأندية 2025، والتي تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية بمشاركة 32 فريقا، من بينهم العين بطل دوري أبطال آسيا، خلال الفترة من 15 يونيو إلى 13 يوليو 2025.
وأشار مجلس الفيفا، خلال اجتماع أمس “الخميس” في زيوريخ، إلى أنه راعى تقويم عدم الاتساق الناجم عن اختلاف فترات تسجيل اللاعبين وتبايُن مواعيد مواسم المسابقات المحلية بين بلدان ومناطق الأندية المشارِكة في المونديال، ومحاولة تسوية الجوانب التقنية ذات الصلة إلى أقصى حد ممكن، مع منح هامش من المرونة للاتحادات الوطنية الأعضاء المعنية.

وبموجب لوائح المسابقة، سيكون للاتحادات الوطنية الأعضاء التي تنضوي تحتها الأندية المشارِكة في مونديال الأندية 2025، خيار فتح فترة تسجيل استثنائية “لجميع الأندية التابعة لها” قبل انطلاق البطولة، خلال الفترة من 1 حتى 10 يونيو 2025، مع الإشارة إلى أن قرار فتح فترة تسجيل إضافية من عدمه يعود لكل اتحاد من الاتحادات الوطنية الأعضاء المعنية.
وأشار بيان المجلس إلى أنه بعد انقضاء مهلة تقديم قوائم الفرق، حيث ستنتهي عقود بعض اللاعبين في منتصف المنافسة، سيُسمَح للأندية المشارِكة استبدال اللاعبين خلال فترة المنافسة، وذلك في غضون فترة محصورة بين 27 يونيو إلى 3 يوليو 2025 وضِمن حدود معينة ووفقاً لقيود محددة، من بينها ضرورة إجراء عمليات الاستبدال ذات الصلة خلال فترة مفتوحة من فترات التسجيل “العادية”، علماً بأن الهدف من ذلك هو تشجيع الأندية واللاعبين المنتهية عقودهم على إيجاد حل مناسب لتسهيل مشاركتهم في البطولة.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

عاجل.. «فيفا» يكشف عن مفاجأة كبرى لـ الأهلي قبل مونديال الأندية 2025

وجه الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، مفاجأة كبيرة إلى الأهلي، والأندية المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية 2025.

ووافق "فيفا" على فتح سوق انتقالات مؤقتة، لتسمح للاعبين بالمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية في الولايات المتحدة الأمريكية في يونيو ويوليو المقبلين.

وتفتح تلك الخطوة الباب للاعبين الذين تنتهي عقودهم في 30 يونيو المقبل لتوقيع عقود مبكرة كلاعبين أحرار لواحد من 32 فريقا يشاركون في البطولة، ومنها أندية ريال مدريد الإسباني ومانشستر سيتي الإنجليزي وبايرن ميونخ الألماني وباريس سان جيرمان الفرنسي.

وسيكون أبرز اللاعبين الذين تنتهي عقودهم في تلك الفترة وسيكونون محط أنظار الأندية المشاركة في مونديال الأندية، هم محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي وزميله في الفريق الإنجليزي ترينت ألكساندر أرنولد وكذلك الهولندي فيرجيل فان دايك، بالإضافة إلى الكندي جوناثان دايفيد مهاجم ليل الفرنسي والكوري الجنوبي وسون هيونج مين قائد فريق توتنهام الإنجليزي.

ووافق مجلس "فيفا" على فتح سوق انتقالات استثنائية بحيث تمنح الاتحادات الأعضاء به فرصة فتح سوق الانتقالات بين يومي الأول والعاشر من يونيو المقبل.

ويستفيد الأهلي المشارك في مونديال 2025، من هذه القاعدة بكل تأكيد، خاصة أنه بإمكانه إبرام بعض الصفقات أو تجديد عقد لاعبين سيرحلون بنهاية الموسم.

وفي حال التوصل إلى اتفاق بين الأندية، فإن تعديلات "فيفا" ستسمح للاعبين بالانتقال إلى فريق جديد لمدة أسبوعين منذ منتصف يونيو، وذلك قبل النهاية الرسمية لعقودهم، في البطولة التي لازلت تعد جزءا من الموسم.

وسيكون النجوم المفترض وجودهم في كأس العالم للأندية في يونيو وتنتهي عقودهم، هم كيفن دي بروين نجم مانشستر سيتي وألفونسو دايفز مدافع بايرن ميونخ وزميله جوشوا كيميتش.

ولا يمكن للاعبين أن يمثلوا فريقين مختلفين خلال البطولة التي ستقام منافساتها على 12 ملعبا.

مقالات مشابهة

  • "فيفا" يسمح للاتحادات الوطنية بفتح فترة تسجيل استثنائية قبل مونديال الأندية
  • فيفا يقترح فترة انتقالات ثالثة قبل مونديال الأندية
  • «الفيفا» يقترح فترة انتقالات ثالثة قبل «مونديال الأندية»
  • عاجل.. «فيفا» يكشف عن مفاجأة كبرى لـ الأهلي قبل مونديال الأندية 2025
  • عاجل| يهم الأهلي وجماهيره.. قرار رسمي من "فيفا" قبل مونديال الأندية 2025
  • الفيفا يسمح بانتقالات استثنائية للمشاركين في كأس العالم للأندية
  • "فيفا" يفاجئ الأندية المشاركة في مونديال الأندية
  • بيتكوفيتش: “أتابع البطولة المحلية واخترنا أفضل اللاعبين لتحقيق الفوز”
  • بالفيديو.. الـفيفا يحسم في الجدل الذي رافق تنظيم مونديال الأندية بالولايات المتحدة الأمريكية