وقالت راموس: "الصيام المتقطع مرتبط بتنشيط جينات مختلفة، بما في ذلك جينات SIRT المرتبطة بطول العمر والصحة الخلوية".

ومن أمثلة الصيام المتقطع النظام الغذائي 5:2، أو صيام اليوم البديل، أو الصيام اليومي المقيَّد بالوقت، كما توضح Mayo Clinic.

وتشير المنظمة الصحية إلى أن "الصيام المتقطع يعني أنك لا تأكل لفترة من الوقت كل يوم أو أسبوع".

وأوضحت راموس: "تنتمي SIRT إلى فئة الجينات المعروفة باسم sirtuins، والتي تشارك في تنظيم العديد من العمليات الخلوية، بما في ذلك إصلاح الحمض النووي، واستقلاب الطاقة، ومقاومة الإجهاد".

وقالت راموس إن sirtuins تعرف باسم "جينات طول العمر"، حيث ثبت أنها تؤخر الأمراض المرتبطة بالعمر في الدراسات التي أجريت على الحيوانات. ويعتقد أن هذه الجينات يتم تنشيطها استجابة للصيام أو تقييد السعرات الحرارية - تفعيلها مرتبط بفوائد صحية مختلفة.

وتشمل الفوائد الصحية الحماية من الإجهاد التأكسدي والضرر الخلوي وإصلاح الحمض النووي وتنظيم التمثيل الغذائي والتأثيرات المضادة للالتهابات.

وأوضحت راموس: "تشارك sirtuins في تعزيز آليات إصلاح الحمض النووي، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على سلامة الجينوم وتقليل مخاطر الطفرات التي يمكن أن تؤدي إلى السرطان والأمراض المرتبطة بالشيخوخة".

ومع ذلك، هناك تحذير، حيث أن معظم الأبحاث حول جينات SIRT وطول العمر كانت على نماذج حيوانية.

وقالت راموس: "إن مجال البحث حول التفاعل بين الصيام المتقطع وجينات SIRT وصحة الإنسان لا يزال قيد التطور. وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم الآليات والفوائد المحتملة بشكل أفضل".

ومع ذلك، هناك "توصية عامة" عندما يتعلق الأمر بمدى تأخرك في تناول الطعام في الليل.

وأوضحت راموس: "يجب أن نتجنب تناول الطعام قبل النوم بأربع ساعات. هذه توصية شائعة لدعم ساعتنا اليومية وتعزيز نوعية نوم أفضل. الساعة البيولوجية الداخلية تنظم العمليات الفسيولوجية المختلفة، بما في ذلك دورات النوم والاستيقاظ، وإفراز الهرمونات، والتمثيل الغذائي".

وإذا كنت تأكل في وقت قريب جدا من وقت النوم، فقد حذرت راموس من أن ذلك قد يؤدي إلى ارتداد الحمض وتقلبات في نسبة السكر في الدم، ما يؤثر على النوم، وبالتالي يزيد من مستويات التوتر.

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: الصیام المتقطع

إقرأ أيضاً:

تعزيز صحة القلب| أطعمة مفيدة لنظام غذائي صحي

صحة القلب تُعتبر من أهم جوانب الصحة العامة، حيث إن القلب هو العضو الذي يضخ الدم المحمل بالأكسجين والعناصر الغذائية إلى جميع أجزاء الجسم، ويُعتبر الغذاء الصحي والمتوازن أحد أهم العوامل التي تسهم في الحفاظ على صحة القلب والوقاية من الأمراض القلبية، وتركز الأبحاث الحديثة على أنماط الأكل التي تعزز صحة القلب وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفيما يلي نقدم لك بعض الأطعمة التي تعتبر مفيدة لصحة القلب وأسباب ذلك.

 

أكلات مفيدة لصحة القلب

1. الأسماك الدهنية

الأسماك مثل السلمون، الماكريل، والتونة غنية بأحماض أوميغا-3 الدهنية، التي تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم، تخفيض مستويات الدهون الثلاثية، والحفاظ على انتظام ضربات القلب.

 

2. المكسرات

اللوز، الجوز، والبندق مصادر جيدة للدهون الصحية، الألياف، والبروتين. تناول المكسرات بشكل منتظم يمكن أن يخفض مستويات الكولسترول الضار ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

3. الحبوب الكاملة

الشوفان، الأرز البني، والكينوا تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في تقليل مستويات الكولسترول السيء وتحسين صحة الشرايين.

 

4. الفواكه والخضروات

الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب، والفواكه مثل التوت والبرتقال، غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تحمي القلب وتعزز وظائفه.

 

5. البقوليات

الفاصوليا، العدس، والحمص غنية بالألياف والبروتين، وتساعد في تقليل ضغط الدم ومستويات الكولسترول، ما يعزز صحة القلب.

 

6. زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من المصادر الجيدة للدهون الأحادية غير المشبعة، التي تساعد في تخفيض مستويات الكولسترول وتحسين وظائف القلب.

 

7. الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركبات الفلافونويد التي تعزز صحة القلب من خلال تحسين تدفق الدم وخفض ضغط الدم.

 

8. الشاي الأخضر

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين صحة القلب وتقليل مستويات الكولسترول السيء.

 

9. الأفوكادو

الأفوكادو مصدر ممتاز للدهون الصحية والألياف، والتي تساهم في تحسين صحة القلب عن طريق خفض مستويات الكولسترول السيء وزيادة مستويات الكولسترول الجيد.

 

10. الثوم

الثوم يحتوي على مركبات الكبريت التي تساعد في تخفيض ضغط الدم وتقليل مستويات الكولسترول، مما يعزز صحة القلب.

 

الاهتمام بنوعية الطعام الذي نتناوله يمكن أن يلعب دورًا كبيرًا في تعزيز صحة القلب والوقاية من الأمراض القلبية، وتضمين الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للقلب في النظام الغذائي اليومي هو خطوة مهمة نحو نمط حياة صحي ومستدام.

مقالات مشابهة

  • نقص الدواء جدل دائر بالبرلمان.. ونواب: توفير الأدوية يعني إنقاذ حياة المرضى.. الأزمة طالت أكثر من ألف صنف ومصر تستورد 90% من المواد الخام
  • تعزيز صحة القلب| أطعمة مفيدة لنظام غذائي صحي
  • دراسة صينية تكتشف جينا قد يؤدي إلى إنهاء مشكلة السمنة في العالم
  • ماذا يحدث للجسم عند شرب القهوة يوميًا؟.. خبيرة تغذية تكشف مفاجأة
  • تعليم قوص: مبادرة «رد الجميل» زارت ٥٠ مشروع قومي لـ «حياة كريمة» بقرى المركز
  • أخصائية: البيض المسلوق أفضل خيار للبروتين صباحا
  • تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع
  • يورو 2024.. مدرب ألمانيا يرفض عودة نظام كأس أوروبا القديم
  • “الفاو” تتحدث عن تناول السودانيين أوراق الشجر
  • انطلاق مبادرة "الثقافة حياة" بمحافظة الشرقية الخميس المقبل