قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه لا يعتقد أن هناك حربا شاملة ستندلع في الشرق الأوسط. وأضاف بايدن في تصريحات للصحفيين خلال عودته إلى البيت الابيض أن بلاده ساعدت اسرائيل بالفعل وستقوم بحمايتها. يأتي ذلك في وقت كشفت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر مطلعة أن التقديرات تشير إلى شن هجوم إسرائيلي على إيران خلال الأيام القليلة المقبلة ردا على الهجوم الصاروخي.

وأضاف بايدن "لا أعتقد أنه ستكون هناك حرب شاملة في الشرق الأوسط. أعتقد أننا نستطيع تجنب هكذا سيناريو. ولكن هناك الكثير الذي يتعين علينا القيام به، لقد ساعدنا إسرائيل بالفعل. وسنقوم بحمايتها".

وفي وقت سابق أشار بايدن إلى أن إسرائيل لن تنتقم من إيران اليوم، مشددا على أن واشنطن لا تعطي الإذن للإسرائيليين بشأن ردهم المتوقع. وأكد الرئيس الأميركي في تصريحات صحفية من البيت الأبيض وجود نقاشات بشأن احتمال توجيه إسرائيل ضربة لمنشآت النفط الإيرانية. وأضاف ردا على سؤال عما إذا كانت هذه الخطوة سترفع من أسعار النفط، أن الأعاصير ترفع أسعار النفط أيضا، على حد تعبيره.

وفي واشنطن، قالت نائبة الرئيس الأميركي  كامالا هاريس، لشبكة "سي بي إس"، إنها لا تتوقع إطلاقا دخول قوات أميركية للقتال إلى جانب إسرائيل، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة تعمل على دعم القدرات الإسرائيلية فيما سمته الدفاع عن نفسها.

من جانبها، قالت نائبة المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) سابرينا سينغ في ردها على سؤال لمراسل الجزيرة إن بلادها لا تسعى إلى أي صراع مع أي دولة بما فيها إيران، لكنها شددت على أن من حق إسرائيل الرد على الهجوم الإيراني عليها وأن واشنطن تتشاور معها بشأن هذا الرد.

وقد أعلنت هيئة أركان الجيش الأميركي أن رئيس الأركان أجرى مع نظيره الإسرائيلي محادثات لتقييم الهجوم الإيراني، وأنه أثار معه الحاجة إلى مراقبة أي تهديدات إضافية من طهران أو وكلائها على حد البيان الأميركي.

في غضون ذلك، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر مطلعة أن التقديرات تشير إلى شن هجوم إسرائيلي على إيران خلال الأيام القليلة المقبلة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

هجوم إيراني وشيك على إسرائيل

أكد مسؤول أمريكي مطلع أن الهجوم الإيراني على إسرائيل سيشمل مسيرات وصواريخ باليستية. وفي تصريحات له لصحيفة "نيويورك تايمز"، أشار المسؤول إلى أن الولايات المتحدة "تدعم بنشاط الاستعدادات الدفاعية لإسرائيل ضد هذا الهجوم"، محذراً من أن الهجوم المباشر على إسرائيل "سيحمل عواقب وخيمة على إيران".

وطلبت السفارة الأمريكية في إسرائيل من موظفيها الاستعداد للانتقال إلى الملاجئ والأماكن الآمنة لأول مرة منذ عدة أشهر، بحسب الصحيفة، كما ورد في تقرير الجزيرة.

في وقت سابق، صرح مسؤول كبير في البيت الأبيض لوكالة "أكسيوس" أن الولايات المتحدة تمتلك مؤشرات تدل على أن إيران تستعد لشن هجوم صاروخي باليستي ضد إسرائيل في الساعات المقبلة. وأبلغ مسؤول إسرائيلي كبير وكالة "أكسيوس" أن أحدث المعلومات الاستخباراتية تشير إلى أن الهجوم سيتم تنفيذه في الساعات القليلة المقبلة، حيث ورد التحذير من الولايات المتحدة في حوالي الساعة 12 ظهراً بالتوقيت المحلي.

من جانبه، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في بيان إن الولايات المتحدة أبلغت تل أبيب برصد استعدادات من قبل إيران لإطلاق صواريخ نحو إسرائيل. وأكد أن أي هجوم إيراني على إسرائيل سيكون له عواقب، مستطرداً بالقول: "لن أوضح أكثر من ذلك".

يأتي ذلك عقب تعهد طهران بالرد بعد سلسلة الاغتيالات الإسرائيلية الأخيرة، ويعتقد البيت الأبيض أن الرد على هذه الاغتيالات على وشك أن يبدأ، حيث حذر بالفعل من "عواقب وخيمة" قد تترتب على إيران.

كما أعرب المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون عن قلقهم من أن يدفع الغزو البري الإسرائيلي للبنان واغتيال زعيم "حزب الله" حسن نصر الله إيران إلى تغيير مسارها والمشاركة بشكل أكثر مباشرة.

مقالات مشابهة

  • بايدن يستبعد الحرب الشاملة في الشرق الأوسط
  • بايدن يستبعد الحرب الشاملة وأنباء عن هجوم إسرائيلي وشيك على إيران
  • ما هي المخاطر التي تنطوي عليها الخيارات الإسرائيلية بشأن الضربات الانتقامية على إيران؟
  • بايدن: لا شيء سيحصل الخميس بشأن رد إسرائيلي على إيران
  • هجوم إيراني وشيك على إسرائيل
  • الهجوم الإيراني على إسرائيل.. الحرس الثوري: «الوعد الصادق 2» يأتي انتقامًا لـ«نصر الله وهنية ونيلفروشان».. الاحتلال يتوعد إيران.. وخبراء: سيناريو الحرب الشاملة أصبح وشيكًا
  • إسرائيل تحت النار.. الشرق الأوسط على شفا "الحرب الشاملة"
  • إيران تستعد لشنّ هجوم وشيك على “إسرائيل” والأخيرة تحذر من “عواقب وخيمة”
  • أول تعليق إسرائيلي على أنباء استعداد إيران لشن هجوم وشيك