تستضيف هيئة البيئة – أبوظبي ولجنة بقاء الأنواع، التابعة للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، الاجتماع الخامس لرؤساء مجموعات لجنة بقاء الأنواع في أبوظبي، في الفترة من 25 إلى 28 أكتوبر 2024، في فندق باب القصر في أبوظبي.

وسيضمُّ الاجتماع أكثر من 300 مشارك من القادة والخبراء في مجال الحفاظ على الأنواع من أكبر شبكة علمية تطوعية للحفاظ على الأنواع في العالم.

ويُعقَد الاجتماع كلَّ أربع سنوات، ويهدف إلى الاستفادة من خبرات وتجارب مجموعات لجنة بقاء الأنواع، لتسهيل تبادل المعرفة والعمل الجماعي، بهدف تعزيز مهمة الحفاظ على الأنواع.

ويضمُّ برنامج الاجتماع أكثر من 120 جلسة صُمِّمَت لتعكس دورة حفظ الأنواع (تقييم – تخطيط – عمل)، وهو الإطار الأساسي لأنشطة لجنة حفظ الأنواع، مع تخصيص يوم كامل لكلٍّ من هذه المكوّنات. ويتضمَّن جدول الأعمال أكثر من 20 جلسة عامة، وورش عمل وجلسات نقاشية عدّة، وندوات وفرصاً تدريبية، إضافةً إلى جلسات متنوعة أخرى لتبادل الخبرات والدروس المستفادة من رؤساء مجموعات لجنة بقاء الأنواع خلال السنوات الأربع الماضية، على مدى العقود الثمانية منذ تأسيس اللجنة.

وقالت سعادة رزان خليفة المبارك، رئيس الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة: «يسعدنا استضافة أبوظبي (الاجتماع الخامس لرؤساء مجموعات لجنة بقاء الأنواع) مرة أخرى. سيجتمع هذا العام مئات الخبراء لتسليط الضوء على الأزمة الثلاثية المتشابكة للتنوُّع البيولوجي والمناخ ورفاهية الإنسان، وحقيقة أنَّ حلَّ هذه الأزمات الثلاث يكمن في قدرة الطبيعة على التجدُّد، وقدرة الحيوانات والفطريات والنباتات على تنظيم الغلاف الجوي والحفاظ على النظم البيئية، ووظائفها الحيوية، وضمان سلامتها وصحتها. وسيركِّز المشاركون على أهمية معالجة هذه الأزمات بشكل جماعي من خلال الحفاظ على النظم البيئية واستعادتها، وكيف يمكن أن يسهم هذا بشكل فاعل في إيجاد حلول مستدامة لمستقبل كوكبنا».

وأضافت المبارك: «إنه لمن دواعي فخرنا أن تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة، وأبوظبي على وجه الخصوص، تقليدها المتمثّل في استضافة اجتماعات رؤساء مجموعات لجنة بقاء الأنواع منذ إنشائها، حيث تستضيف أبوظبي للمرة الخامسة هذا الاجتماع المهم، ما يؤكِّد دور أبوظبي الرائد والمستمر في قيادة جهود المحافظة على الطبيعة. إنَّ اجتماع هذا العام يتميَّز بحضور مئات الخبراء الملتزمين بقضية الحفاظ على الأنواع، لمناقشة سُبُل اتخاذ إجراءات عاجلة ومستقلة في هذا المجال، ويظلُّ تركيزنا على القيمة الجوهرية للحفاظ على الأنواع، التي يؤدي كلٌّ منها دوراً فريداً في استقرار وظائف النظم البيئية في جميع أنحاء العالم».

وتابعت سعادتها: «على الرغم من أنَّ مهمتنا الأساسية هي وقف انقراض الأنواع وعكسه، فمن المهم أن ندرك أن جهود الحفاظ على الطبيعة تسهم بطبيعتها في المرونة البيئية بنطاقها الواسع. لا تحمي هذه الإجراءات تراثنا الطبيعي فحسب، بل تزيد أيضاً من قدرتنا العالمية على التخفيف من آثار تغيُّر المناخ والتكيُّف معه وتعزيز المرونة لمواجهته. ومن خلال التركيز على الحفاظ على الأنواع، فإننا نضع بالفعل أساساً يعود بالنفع على التنوُّع البيولوجي والمجتمع العالمي الذي يواجه تحديات المناخ».

وقالت سعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري، الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي: «لأكثر من 15 عاماً، عقدت لجنة بقاء الأنواع، التابعة للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، اجتماعات مهمة في أبوظبي أحدثت تغييرات إيجابية، وعزَّزت جهود الحفاظ على الأنواع في جميع أنحاء العالم، حيث أصبحت اجتماعات القادة هذه أساساً مهماً للتخطيط الاستراتيجي والتعاون داخل لجنة بقاء الأنواع والاتحاد وخارجها.

وأضافت سعادتها: «من خلال الجمع بين هذه الكوكبة المتخصصة من رؤساء المجموعات، سنكون قادرين على إيجاد حلول عملية وملهمة للحفاظ على الأنواع للأجيال المقبلة والاستمتاع بجمال وتنوُّع الطبيعة».

وقال البروفيسور جون بول رودريغيز، رئيس لجنة بقاء الأنواع التابعة للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة: «نشعر في أبوظبي وكأننا في وطننا. يعتمد رؤساء مجموعات لجنة بقاء الأنواع الآن على هذه التجربة التي تغيِّر الحياة كلَّ أربع سنوات. وستكون هذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها بعض المشاركين شخصياً برئيس مشارك لمجموعتهم الخاصة. أمّا للآخرين، فستكون فرصة لإعادة الاتصال ومواصلة الحوار الذي بدأ قبل أربع سنوات. لكن لمعظمهم، ستكون أربعة أيام ملهمة وستشكِّل تحدياً لهم، حيث يشحنون طاقاتهم، ويوسِّعون آفاقهم، ويعزِّزون شعورهم بالانتماء إلى هذه الشبكة الفريدة. وبالنسبة إليَّ، سيكون هذا آخر اجتماع لرؤساء مجموعات اللجنة بصفتي رئيساً لها، وهي التجربة المهنية الأكثر ثراءً التي مررت بها».

يمتاز اجتماع هذا العام بمشاركة رؤساء مجموعات لجنة بقاء الأنواع مع المؤسَّسات المحلية، لتبادل الخبرات والمعرفة حول تحديات الحفاظ على الأنواع على المستويات المحلية والعالمية، والإجراءات اللازمة لمعالجة هذه التحديات.

وخلال اجتماع رؤساء مجموعات لجنة بقاء الأنواع السابق، الذي عُقِد في أبوظبي عام 2019، أصدر الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة نداءً عاجلاً يؤكِّد فيه أهمية تضافر الجهود العالمية للحفاظ على الأنواع، باعتبارها مسؤولية مشتركة. وكانت دعوة أبوظبي للعمل العالمي للحفاظ على الأنواع رسالة إلى حكومات العالم لاتخاذ تدابير طارئة لإنقاذ الأنواع الأكثر عرضة للانقراض. ونتيجة لذلك، أطلق الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة في عام 2023 خطة العمل العالمية للحفاظ على الأنواع.

يُشار إلى أنَّ لجنة بقاء الأنواع، التابعة للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، تُعَدُّ أكبر شبكة علمية تطوعية للحفاظ على الطبيعة في العالم، وتتبنّى موضوعات أساسية تشمل تطوير المعرفة بشأن حالة الأنواع من أجل التقييمات العالمية. وتظل القائمة الحمراء للأنواع المهدَّدة بالانقراض معياراً لتحديد فئات التهديدات للأنواع، وتُستخدَم عالمياً مؤشراً على حالة التنوُّع البيولوجي. وتعدُّ القوائم العالمية والوطنية أدوات مهمة وفعّالة في تحفيز العمل للحفاظ على الأنواع وموائلها. وقد قيَّمت لجنة بقاء الأنواع وأعضاء شراكة القائمة الحمراء أكثر من 160,000 نوع على مستوى العالم.

وتتولّى هيئة البيئة – أبوظبي، و«لجنة بقاء الأنواع» تنظيم الاجتماع، بينما يمثِّل أعضاء لجنة بقاء الأنواع المشاركين الأساسيين. وتجتمع اللجنة في أبوظبي للمرة الخامسة لتعزيز مهمة الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، التي تتمثَّل في التأثير في المجتمعات في جميع أنحاء العالم، وتشجيعها ومساعدتها على الحفاظ على سلامة وتنوُّع الطبيعة، وضمان أن يكون أيُّ استخدام للموارد الطبيعية عادلاً ومستداماً بيئياً. وقد استضافت هيئة البيئة – أبوظبي جميع اجتماعات رؤساء المجموعات السابقة منذ عام 2008.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الاتحاد الدولی لحمایة الطبیعة للحفاظ على الأنواع الحفاظ على الأنواع هیئة البیئة فی أبوظبی أکثر من

إقرأ أيضاً:

نصر عزام يفوز بعضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لمحامي كرة القدم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

فاز المحامي المصري الدولي نصر الدين عزام، بعضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لمحامي كرة القدم (AIAF)، بالجمعية العمومية التي عُقدت في باريس، خلال الساعات القليلة الماضية.

ويُعد هذا الانتخاب إنجازًا تاريخيًا، حيث يُعتبر عزام أول محامٍ من إفريقيا يتم انتخابه لهذا المنصب.

وأعرب عزام عن فخره واعتزازه بهذا الإنجاز، موجهًا شكره وتقديره لجميع الزملاء الذين منحوه ثقتهم في هذه الانتخابات.

وأضاف أن هذا النجاح يفتح آفاقًا جديدة لتعزيز دور مصر وإفريقيا في مجال القانون الرياضي الدولي، موضحا أنه سيساهم في تمكين المحامين من المنطقة من التطور وتحقيق التأثير الفعّال في تطوير قوانين كرة القدم على المستوى العالمي بمراعاة متطلبات المنطقة الافريقية و العربية.

وأشاد عزام بالدور المحوري للاتحاد الدولي لمحامي كرة القدم، في المساهمة في تطوير المعايير القانونية العالمية المرتبطة بكرة القدم بالتعاون مع الفيفا و باقي الاتحادات.

وشدد على أن عضويته في اللجنة التنفيذية ستساعد على ضمان تمثيل المنطقة الإفريقية و العربية وتحقيق تطور بها حيث تضم أكثر من 60 اتحاد وطني لكرة القدم.

مقالات مشابهة

  • إطلاق أكبر حملة وطنية للحفاظ على البيئة وزيادة المساحات الخضراء
  • جهود الزراعة لحماية المحاصيل الزراعية للحفاظ على الأمن الغذائي
  • تحويل المخلفات إلى كنوز.. دور الزراعة في الحفاظ على البيئة
  • مؤسسة النفط تتابع عمل الشركات التابعة لها
  • «المستقلين الجدد»: ندعم الدولة من أجل الحفاظ على الوطن ومواجهة التحديات
  • هيئة دوائية فرنسية: لا خطر من دواء بيفورتوس المخصص لحماية الرضع من التهاب القصيبات
  • نصر عزام يفوز بعضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لمحامي كرة القدم
  • البرلمان يوجه برقية تأييد في دور انعقاده الخامس إلى الرئيس السيسي
  • «هيئة المعارض»: مصر تعود للاتحاد الدولي للمعارض والمؤتمرات «اليوفي»