موقع 24:
2024-10-04@07:31:16 GMT

هل يصبح هاشم صفي الدين "خليفة لم ير النور"؟

تاريخ النشر: 4th, October 2024 GMT

هل يصبح هاشم صفي الدين 'خليفة لم ير النور'؟

بعد أيام قليلة على اغتيال إسرائيل لأمين عام حزب الله، حسن نصر الله، بغارة جوية على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، قالت تقارير إن إسرائيل عادت واستهدفت هاشم صفي الدين، المرشح الأبرز لقيادة الجماعة المدعومة إيرانياً.

ونقل موقع "أكسيوس"، فجر الجمعة، عن مصدر إسرائيلي القول إن ضربة شنتها إسرائيل على بيروت استهدفت القيادي الكبير في حزب الله، هاشم صفي الدين.


وصفي الدين هو القيادي الذي يُنظر  إليه على نطاق واسع على أنه خليفة حسن نصر الله، الذي اغتالته إسرائيل قبل أيام. من هو صفي الدين؟ بعد اغتيال نصر الله، بدأت بعض الأوساط تنتظر إعلان الحزب لزعيمه الجديد، وكان على رأس الأسماء، نعيم قاسم نائب نصر الله، ورئيس الهيئة التنفيذية للحزب، هاشم صفي الدين.
واستبعدت مصادر اختيار نعيم قاسم، الذي يعد دوره رمزياً إلى حد ما داخل الحزب، مشيرة إلى أن صفي الدين هو المرشح الأبرز لهذا المنصب، وأن اختياره سيحظى بدعم إيران.
صفي الدين، 60 عاماً، ولد في جنوب لبنان قرب الحدود مع إسرائيل، وتابع تعليمه الديني في قم والنجف، على غرار نصر الله، وكان من مؤسسي حزب الله في 1982.
في 1992، قتلت مروحية إسرائيلية عباس الموسوي، ثاني أمين عام للحزب، والذي خلفه حسن نصر الله، الذي كان يرأس المجلس التنفيذي.
وفي تلك السنة طُلِب من صفي الدين، الذي كان يكمل دراسته في الخارج، العودة إلى لبنان لرئاسة المجلس التنفيذي، الذي شغر بعد صعود نصر الله إلى قمة الهرم.

هل تُقدم #إسرائيل على اغتيال #خامنئي؟https://t.co/4hxjG8J2ti pic.twitter.com/zkk3dtDHuV

— 24.ae (@20fourMedia) October 3, 2024 وكان صفي الدين أيضاً عضواً في مجلس شورى حزب الله، وعضواً في مجلس القرار الذي يختار الأمين العام.
ويعد صفي الدين مقرباً إلى درجة كبيرة من الإيرانيين، نظراً لزواج نجله من ابنة قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، الذي اغتالته أمريكا في العراق في 2020.
وبحكم موقعه كان مسؤولاً عن الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية للحزب، وعلى رأسها إعادة إعمار الضاحية الجنوبية، بعد حرب 2006 ضد إسرائيل.
وكثّفت الدولة العبرية منذ منتصف سبتمبر (أيلول) ضرباتها ضد حزب الله.
وأدى القصف منذ 23 سبتمبر (أيلول) إلى مقتل أكثر من ألف شخص، ونزوح مئات الألوف من بيوتهم، وفق أرقام رسمية لبنانية.
وأعلنت إسرائيل، الإثنين، أنها بدأت عملية برية في جنوب لبنان، لم تسفر عن تقدم ميداني يذكر حتى الآن.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل وحزب الله هاشم صفی الدین نصر الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

من هو هاشم صفي الدين؟

نقل مراسل أكسيوس باراك رافيد في منشور على موقع إكس في ساعة مبكرة من صباح الجمعة عن مصدر إسرائيلي القول إن ضربة شنتها إسرائيل قبل قليل على بيروت استهدفت القيادي الكبير في حزب الله هاشم صفي الدين.

وصفي الدين هو القيادي الذي يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه خليفة للأمين العام السابق حسن نصر الله الذي اغتالته إسرائيل قبل أيام.

وبصفته رئيسا للمجلس التنفيذي، يشرف صفي الدين على الشؤون السياسية لحزب الله. وهو أيضا عضو في مجلس الجهاد، الذي يدير العمليات العسكرية للجماعة.

حزب الله بعد نصرالله.. "المشهد بأكمله سوف يتغير" قال محللون، أمس الجمعة، إن قتل الأمين العام لجماعة حزب الله حسن نصر الله يوجه ضربة قوية للجماعة اللبنانية المدعومة من إيران والتي قادها منذ 32 عاما وذلك بعد تقارير عن استهداف إسرائيل له بضربة.

وصفي الدين هو قريب نصر الله ومثله رجل دين يرتدي العمامة السوداء التي تدل على النسب من النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

وصنفته وزارة الخارجية الأميركية كإرهابي في عام 2017، وفي يونيو هدد صفي الدين بتصعيد كبير ضد إسرائيل بعد مقتل قائد آخر لحزب الله. وقال في الجنازة: "دع (العدو) يجهز نفسه للبكاء والنحيب".

هاشم صفي الدين هو ابن عم حسن نصرالله ومثله رجل دين يرتدي العمامة السوداء.

وغالبًا ما تعكس تصريحات صفي الدين العامة موقف حزب الله المسلح وتحالفه مع القضية الفلسطينية.

وفي حدث أقيم مؤخرًا في الضاحية، معقل حزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت، أعلن: "تاريخنا وبنادقنا وصواريخنا معكم"، في إظهار للتضامن مع المقاتلين الفلسطينيين.

وبدأ نصر الله "في تفصيل المواقف له داخل مجموعة متنوعة من المجالس المختلفة داخل حزب الله اللبناني. كان بعضها أكثر غموضًا من غيرها. لقد جعلوه يأتي ويخرج ويتحدث"، كما قال فيليب سميث، الخبير الذي يدرس الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران، لـ"رويترز".

وترى الوكالة أن الروابط العائلية التي تربط صفي الدين بنصر الله وشبهه الجسدي به، فضلاً عن مكانته الدينية كأحد نسل محمد، كلها عوامل قد تصب في صالحه.

وأوضحت أن صفي الدين كان صريحاً في انتقاده للسياسة الأميركية. ورداً على الضغوط الأميركية على حزب الله، صرح في عام 2017 قائلاً: "إن هذه الإدارة الأميركية المعوقة عقلياً والمجنونة برئاسة ترامب لن تكون قادرة على إيذاء المقاومة"، مؤكداً أن مثل هذه الإجراءات لن تؤدي إلا إلى تعزيز عزم حزب الله.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تستهدف هاشم صفي الدين في غارات عنيفة على بيروت
  • حدث ليلا.. إسرائيل ترجح نجاح عملية اغتيال هاشم صفي الدين وحزب الله يقتل 17 عسكريا إسرائليا.. والانتخابات الأمريكية مهددة بسبب صحة ترامب
  • خليفة نصر الله المحتمل.. إسرائيل تستهدف هاشم صفي الدين
  • من هو هاشم صفي الدين الذي زعم الاحتلال استهدافه؟
  • حقيقة اغتيال خليفة نصر الله.. تفاصيل استهداف إسرائيل لاجتماع كبار قادة حزب الله
  • الاحتلال يستهدف هاشم صفي الدين "خليفة نصر الله المحتمل"
  • مصدران إسرائيليان لـ"أكسيوس": لا تزال نتائج الهجوم الذي استهدف هاشم صفي الدين بالضاحية الجنوبية غير واضحة
  • أكسيوس: إسرائيل استهدفت هاشم صفي الدين داخل أعمق مخبأ لحزب الله
  • من هو هاشم صفي الدين؟