موقع 24:
2024-10-04@07:24:52 GMT

علاج جديد لثقب الشبكية بواسطة الخلايا الجذعية

تاريخ النشر: 4th, October 2024 GMT

علاج جديد لثقب الشبكية بواسطة الخلايا الجذعية

نجح أطباء في سد ثقب في شبكية عين قرد بواسطة خلايا جذعية مشتقة من جنين بشري، وأدى العلاج إلى تحسين بصره، ما يوفر الأمل في نهج جديد لعلاج نوع من فقدان البصر المرتبط بالعمر.

وفي تجربة فريدة، نجحت الدكتورة ميتشيكو مانداي في مستشفى كوبي سيتي للعيون في اليابان وزملاؤها بتنمية الخلايا الجذعية المشتقة من جنين بشري في خلايا كانت بمثابة أسلاف لخلايا الشبكية، بحسب "نيو ساينتست".

وقال الباحثون اليابانيون إن هذا الإنجاز قد يمهد الطريق لعلاج أفضل للفجوات الصغيرة، التي تتشكل في منطقة البقعة، وهو الجزء المركزي من شبكية العين.

ومع تقدم الإنسان ​​في العمر، يمكن أن يزداد سمك السائل الشفاف الذي يشبه الهلام في العين، ويسحب شبكية العين.

وقد يؤدي هذا إلى تمزيق الثقوب في الأنسجة، ويتسبب في عدم وضوح الرؤية، ما يجعل من الصعب رؤية التفاصيل الدقيقة أو القراءة أو قيادة السيارة، وفق "هيلث داي".

ويستطيع الأطباء عادة نقل الأنسجة من أجزاء أخرى من العين إلى ثقوب الشبكية، ولكن في بعض الحالات تتكرر.

وقالت الدكتورة ميتشيكو مانداي: "تشير نتائجنا إلى أن هذه الطريقة يمكن أن تصبح خياراً علاجياً عملياً وآمناً وفعالًا مع الحد الأدنى من المخاطر، وخاصة لحالات الثقوب البقعية الصعبة".

ونجحت عملية الزرع في تطوير الخلايا الشبكية الكاشفة للضوء الضرورية للرؤية الواضحة. كما لاحظ الباحثون تحسناً في استجابات القرد للضوء، وتثبيت العين. وتشير النتائج إلى أن هذه التقنية قد تكون مجدية لعلاج البشر.
 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية صحة

إقرأ أيضاً:

تحقيق في انتحار شرطي بواسطة سلاحه يومين بعد ارتكابه حادث بسيارة دون تأمين

فتحت ولاية أمن الرباط بحثا قضائيًا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، زوال اليوم الخميس، للكشف عن جميع ظروف وملابسات ودوافع إقدام موظف شرطة، برتبة حارس أمن، على وضع حد لحياته بواسطة سلاحه الوظيفي. وحسب المعاينات المكانية والخبرات البالستية المنجزة، فقد تم العثور على جثة الشرطي الهالك داخل المقعد الأمامي لسيارته وهي تحمل آثار طلق ناري من مسدسه الوظيفي. وتعكف إجراءات البحث القضائي حاليا على تحديد دوافع وخلفيات هذا الحادث، خصوصا وأن الشرطي الهالك كان يخضع لإجراءات قضائية، بسبب تورطه في ارتكاب حادثة سير بجروح مع انعدام التأمين بتاريخ فاتح أكتوبر الجاري.

كلمات دلالية أمن المغرب جريمة حوادث

مقالات مشابهة

  • «أبوظبي للخلايا الجذعية» لـ«الاتحاد»: مشروع بحثي لإنتاج تطعيم لعلاج السكري
  • المقاومة العراقية تستهدف العدو الصهيوني بواسطة طائرة ذات قدرات متطورة
  • تحقيق في انتحار شرطي بواسطة سلاحه يومين بعد ارتكابه حادث بسيارة دون تأمين
  • الأونروا: سكان غزة يعيشون رعبا لا يمكن وصفه منذ سنة
  • من استهدف مطار بغداد؟.. وما قصة الخلايا الشبحية؟
  • من استهدف مطار بغداد؟.. وما قصة الخلايا الشبحية؟ - عاجل
  • دراسة: الاستروجين يقمع نشاط الخلايا المناعية التي تقتل السرطان
  • كيف يمكن تداول عقود فروقات تداول العملات الرقمية؟
  • شهيدان باقتحام الاحتلال لنابلس ومخيم بلاطة