سرايا - أكد مسؤول أمريكي، الخميس، أن الولايات المتحدة لا تعتقد أن إسرائيل قررت كيفية الرد على الهجوم الإيراني، بما في ذلك ما إذا كانت ستضرب منشآتها النفطية.

وأضاف المسؤول: "كما قال الرئيس (جو بايدن)، نواصل إجراء مناقشات مع الإسرائيليين حول ردهم على هجوم الثلاثاء، ونعلم أنهم ما زالوا يعملون على تحديد ما سيفعلونه بالضبط".



وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الخميس، أنها تجري مناقشات مع مسؤولين إسرائيليين بخصوص الرد المحتمل على الهجوم الصاروخي الإيراني، لكنها امتنعت عن تقديم مزيد من التفاصيل عن المناقشات.

وقالت سابرينا سينغ، المتحدثة باسم البنتاغون، "نتحدث بالتأكيد إليهم عن ردهم، لكن ماذا سيكون ردهم، لن أتكهن أكثر لكننا مستمرون في التواصل معهم".

وفي وقت سابق، عبّر الرئيس الأميركي جو بايدن عن اقتناعه بأن "لا شيء سيحصل"، الخميس، بشأن رد إسرائيلي على إيران بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران على إسرائيل.

وقال للصحافيين قبل مغادرته البيت الأبيض متوجها إلى جنوب الولايات المتحدة "لن يحصل شيء اليوم (الخميس)".

كما تحدّث بايدن عن "نقاشات" جارية بشأن ضربات إسرائيلية محتملة ضد منشآت نفط إيرانية. ورداً على سؤال "هل توافق على توجيه إسرائيل ضربات على منشآت نفطية إيرانية؟" أجاب الرئيس الأميركي: "نجري نقاشات بهذا الشأن. أعتقد أنه سيكون..." دون أن ينهي جملته، وذلك خلال تصريحات مقتضبة للصحافيين في البيت الأبيض.

ودفع تهديد إسرائيل بالرد على الضربة الصاروخية التي تلقتها من إيران، المسؤولين الدوليين إلى البحث عن وسائل لتجنب الوقوع في حرب إقليمية شاملة.

وفي سياق متصل، قال مسؤولون أميركيون لشبكة"سي إن إن" إنه تم نشر عشرات الجنود الأميركيين في قبرص "استعداداً لأي حالات طارئ".

وكانت إسرائيل قد وجهت سلسلة من الضربات القاسية لإيران طوال العام الماضي.

وشهد يوم الثلاثاء الماضي إطلاق إيران 200 صاروخ على إسرائيل، أحدثت تأثيراً عسكرياً محدوداً.

ورداً على هذا الهجوم، دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت، الأربعاء، إلى شن هجوم عسكري يستهدف المنشآت النووية الإيرانية.

هذا وعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعاً طارئاً، الأربعاء، لمناقشة التصعيد في الشرق الأوسط، لكن المنظمة العالمية على نطاق واسع غير فاعلة ومنقسمة.

وتعد الولايات المتحدة القوة الغربية الوحيدة التي لديها تأثير محتمل على إسرائيل، لكن إدارة الرئيس جو بايدن أظهرت أنها لا تتمتع إلا بنفوذ نسبي.

كما تفتقر الولايات المتحدة إلى العلاقات المباشرة مع إيران، ما يعني أن أي تحرك دبلوماسي لنزع فتيل التوتر سيحتاج إلى مشاركة أوروبية أو شرق أوسطية.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

هجوم إيراني وشيك على إسرائيل

أكد مسؤول أمريكي مطلع أن الهجوم الإيراني على إسرائيل سيشمل مسيرات وصواريخ باليستية. وفي تصريحات له لصحيفة "نيويورك تايمز"، أشار المسؤول إلى أن الولايات المتحدة "تدعم بنشاط الاستعدادات الدفاعية لإسرائيل ضد هذا الهجوم"، محذراً من أن الهجوم المباشر على إسرائيل "سيحمل عواقب وخيمة على إيران".

وطلبت السفارة الأمريكية في إسرائيل من موظفيها الاستعداد للانتقال إلى الملاجئ والأماكن الآمنة لأول مرة منذ عدة أشهر، بحسب الصحيفة، كما ورد في تقرير الجزيرة.

في وقت سابق، صرح مسؤول كبير في البيت الأبيض لوكالة "أكسيوس" أن الولايات المتحدة تمتلك مؤشرات تدل على أن إيران تستعد لشن هجوم صاروخي باليستي ضد إسرائيل في الساعات المقبلة. وأبلغ مسؤول إسرائيلي كبير وكالة "أكسيوس" أن أحدث المعلومات الاستخباراتية تشير إلى أن الهجوم سيتم تنفيذه في الساعات القليلة المقبلة، حيث ورد التحذير من الولايات المتحدة في حوالي الساعة 12 ظهراً بالتوقيت المحلي.

من جانبه، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في بيان إن الولايات المتحدة أبلغت تل أبيب برصد استعدادات من قبل إيران لإطلاق صواريخ نحو إسرائيل. وأكد أن أي هجوم إيراني على إسرائيل سيكون له عواقب، مستطرداً بالقول: "لن أوضح أكثر من ذلك".

يأتي ذلك عقب تعهد طهران بالرد بعد سلسلة الاغتيالات الإسرائيلية الأخيرة، ويعتقد البيت الأبيض أن الرد على هذه الاغتيالات على وشك أن يبدأ، حيث حذر بالفعل من "عواقب وخيمة" قد تترتب على إيران.

كما أعرب المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون عن قلقهم من أن يدفع الغزو البري الإسرائيلي للبنان واغتيال زعيم "حزب الله" حسن نصر الله إيران إلى تغيير مسارها والمشاركة بشكل أكثر مباشرة.

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمريكي: واشنطن تدرس أيضًا خيارات الرد على إيران
  • عاجل : تراجع مفاجئ في موقفها .. الولايات المتحدة تعلن بعد أكبر هجوم إيراني يستهدف الاحتلال : ’’ الهجوم لا يستدعي الرد’’
  • هجوم إيراني وشيك على إسرائيل
  • بايدن: عواقب هجوم إيران لم تتبين ونجري مشاورات مع إسرائيل بكيفية الرد
  • عاجل | جيك سوليفان: سنناقش مع إسرائيل كيفية الرد على إيران
  • بعد تحذير أمريكي.. مصدر يوضح أهداف هجوم إيران الوشيك ضد إسرائيل
  • مسئول أمريكي يكشف سيناريوهات هجوم إيران على إسرائيل
  • مسؤول أمريكي: إيران في حالة استعداد لشن هجوم على إسرائيل خلال 12 ساعة
  • مسؤول أمريكي: إيران تستعد لشنّ هجوم على إسرائيل