الـ نظام الغذائي أحد العوامل المهمة التي تلعب دورًا كبيرًا في دعم صحة مرضى السرطان خلال فترة العلاج وما بعدها، فالتغذية السليمة تعزز من قدرة الجسم على محاربة المرض وتحسين جودة الحياة. كما أن اختيار الأطعمة الصحية يساهم في تقوية المناعة، وتقليل الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي، ويساعد في التعافي السريع، وفيما يلي نقدم لك بعض الأطعمة الصحية المفيدة لمرضى السرطان والتي يمكن أن تساعد في تحسين حالتهم العامة.


 

الأكلات الصحية لمرضى السرطان

 1. الخضروات الورقية الخضراء:

   - مثل السبانخ، الكرنب، والجرجير. هذه الخضروات غنية بالفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين C والحديد، وتحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في تقوية جهاز المناعة ومحاربة الخلايا السرطانية.


 

 2. البروتينات الصحية:

   - البروتين مهم لدعم العضلات وتقوية الجسم، ومن المصادر الصحية له: الدجاج بدون جلد، السمك، والبقوليات مثل العدس والفول. كما يمكن تناول البيض للحصول على البروتين بسهولة.


 

 3. الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة:

   - مثل التوت، البرتقال، والتفاح. هذه الفواكه تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة وتعزز صحة الجهاز المناعي.


 

 4. الحبوب الكاملة:

   - الأرز البني، الشوفان، والكينوا من الخيارات الجيدة للحصول على الطاقة والألياف. تساعد الحبوب الكاملة في تحسين الهضم وتعزيز الشعور بالشبع دون التأثير سلبًا على مستويات السكر في الدم.


 

 5. الأسماك الدهنية:

   - مثل السلمون والسردين، الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في تقليل الالتهابات وتعزيز صحة القلب. تناول الأسماك الدهنية مفيد بشكل خاص لمرضى السرطان، حيث يساعد في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام.


 

 6. المكسرات والبذور:

   - مثل اللوز، الجوز، وبذور الشيا، فهي مصادر غنية بالبروتينات والدهون الصحية. تساعد هذه المكونات في تعزيز الطاقة والحفاظ على صحة القلب.


 

 7. الأطعمة المخمرة:

   - مثل الزبادي والكفير، تحتوي على بكتيريا مفيدة تعزز من صحة الجهاز الهضمي وتساعد على تحسين مناعة الجسم ضد الأمراض المختلفة.


 

نصائح غذائية إضافية:

- شرب الماء بانتظام:

يساعد شرب كميات كافية من الماء في ترطيب الجسم وتحسين وظائف الأعضاء المختلفة.

- تجنب الأطعمة المصنعة:

مثل اللحوم المعلبة والوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والمواد الحافظة.

- تناول الوجبات الصغيرة والمتكررة:

لتجنب الإجهاد الهضمي والشعور بالغثيان الذي قد يحدث نتيجة للعلاج.

 

اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في صحة مرضى السرطان. اختيار الأطعمة المناسبة لا يساهم فقط في تحسين الحالة العامة للجسم، بل يعزز من القدرة على التحمل ويساعد في مواجهة المرض بطريقة أفضل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نظام غذائي لمرضى السرطان

إقرأ أيضاً:

أفضل نظام غذائي نباتي.. ماذا تعرف عن البيسكاتاريان؟

مع بداية شهر أكتوبر من كل عام ، يحتفل النباتيون بيومهم العالمي الذي اعتمدته الجمعية النباتية بأمريكا الشمالية عام 1977، بهدف جذب الانتباه إلى أهمية هذا اليوم وتحديدا في الحفاظ على موارد البيئة الطبيعية، ومع مرور السنوات انتشرت الأنظمة النباتية المختلفة، لذا نوضح أبرزها وما هو أفضل الأنظمة الغذائية وفقًا للدكتورة ريهام صفوت خبيرة التغذية العلاجية والسمنة لـ«الوطن».

 

وتنقسم الأنظمة النباتية إلى 6 أنواع:

Ovo Vegetarian وهو نظام نباتي مع بيض. Lacto vegetarian وهو نظام نباتي يستخدم اللبن. Lacto-ovo vegetarian هم نباتيون يعتمدون على تناول البيض وشرب اللبن. Pescatarian هم نباتيون يأكلون الأسماك. النظام النباتي المرن؛ نظام غذائي يتكون من أطعمة نباتية ويشمل تناول اللحوم والمنتجات الحيوانية الأخرى بشكل معتدل، ويجعله الشكل الأكثر مرونة للأكل النباتي. Vegan نظام النباتي الخالص بدون إضافات. أفضل نظام غذائي نباتي 

يعد نظام البيسكاتاريان «Pescatarian» المعتمد على الأسماك من أفضل الأنظمة؛ وهم نظام يعتمد فيه الأشخاص النباتين على تناول الأسماك والمأكولات البحرية وليس منتجات اللحوم، ويدخل به البيض والألبان، واعتمدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعتمدن هذا النظام هم أفضل صحيًا من غيرهم، ويتمتعون ببشرة وجلد أفضل ويعيشون فترة أطول، وفقًا لخبيرة التغذية.

كما أنهم يفضلون تناول الأطعمة النباتية مثل الخضروات والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة والبذور ومنتجات الألبان، الفول والعدس والحمص وزبدة الجوز وبذور الشيا، بجانب الاعتماد على الأسماك والمأكولات البحرية، مثل السلمون والتونة والسلمون والجمبري والمحار.

وتعد النساء أكثر إقبالا على نظام pescatarians، وذلك لأن يكون مؤشر كتلة الجسم منخفضة، ويكون هم أقل عرضة للإصابة بارتفاع الكوليسترول وضغط الدم.

ويساعد في إنقاص الوزن، لأنه يعتمد على استبعاد الدهون غير الصحية التي يعد محلها اللحوم، ويعمل على توفير العناصر الغذائية الحيوية من خلال الأسماك وباقي المأكولات البحرية.

اا 

نصائح لاتباعها في النظام الغذائي البيسكاتاريان Pescatarian

عند تناول الأسماك اعتمد على الخضار ذات الأوراق الخضراء؛ مثل السبانخ والبروكلي واللفت أو أي أطعمة تحتوي على الحديد بنسبة، لأن الأسماك تحتوي على مستوى منخفض من الحديد، لأنه من الممكن أن إلغاء اللحوم من النظام الغذائي لنقص في المغذيات الدقيقة والأساسية مثل عنصر الحديد.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: نظام الرعاية الصحية في مصر يشهد مراحل تطور سريعة
  • أفضل نظام غذائي يحسن الذاكرة
  • أطعمة تسهم في زيادة خطر الإصابة بالزهايمر
  • دراسة: المناعة الطبيعية من الإنفلونزا تعزز فعالية اللقاحات المستقبلية
  • ذعر في بريطانيا من تفشي فيروس نقص المناعة المكتسبة.. زيادة 30% في أعداد المصابين
  • التغذية السليمة: أساس الصحة والطاقة اليومية
  • أفضل نظام غذائي نباتي.. ماذا تعرف عن البيسكاتاريان؟
  • نظام غذائي مفيد للقلب لا يتحدث عنه أحد تقريبا.. تعرف عليه
  • أيهما أفضل: المناعة الطبيعية من العدوى أم لقاح الإنفلونزا؟