اليوم 24:
2024-10-04@01:37:08 GMT

ديميستورا في تندوف بعد أيام من لقائه ببوريطة

تاريخ النشر: 4th, October 2024 GMT

« عقد مبعوث الأمم المتحدة للصحراء ستافان دي ميستورا، الخميس، لقاءات مع مسؤولين من جبهة البوليساريو، بعدما وصل إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين في تندوف في الجزائر »، حسبما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية.

وتأتي زيارة دي ميستورا « في إطار تحضيره للإحاطة » التي سيقدمها أمام مجلس الأمن في 16 تشرين أكتوبر. وهذا التقرير الذي يغطي الفترة من 1 يوليوز 2023 ولغاية 30 يونيو 2024.

وكان المبعوث الأممي قد عقد الأحد الماضي لقاء (بطلب منه) مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، بنيويورك، على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ووفقا لما أفاد به حينها بلاغ للبعثة الدائمة للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، فإن هذه المباحثات، التي جرت بحضور السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، شكلت مناسبة لاستعراض الدينامية الدولية الحالية، بقيادة الملك محمد السادس، دعما لسيادة المملكة على صحرائها، والتي تؤيدها العديد من الدول، لصالح المبادرة المغربية للحكم الذاتي.

وجدد الوفد المغربي التأكيد على الثوابت الأربعة لموقف المملكة بخصوص الصحراء المغربية، كما حددها الملك، وهي « دعم جهود الأمين العام ومبعوثه الشخصي من أجل حل سياسي واقعي، وعملي، ومستدام وقائم على التوافق »، و »الحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية، كحل وحيد وأوحد لهذا النزاع الإقليمي »، ثم « الموائد المستديرة بمشاركة جميع الأطراف، وخاصة الجزائر، كإطار وحيد لهذا المسلسل، وذلك طبقا لقرار مجلس الأمن 2703، بتاريخ 30 أكتوبر 2023″، وأيضا « الاحترام الصارم لوقف إطلاق النار من قبل الأطراف الأخرى كشرط مسبق لمواصلة المسلسل السياسي ».

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

مندوب بريطانيا لدى الأمم المتحدة: ندعو جميع الأطراف للتوصل لحل سياسي لإنهاء التصعيد بالمنطقة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت مندوبة بريطانيا لدى الأمم المتحدة، باربرا وودوارد، إن اتساع رقعة النزاع في المنطقة لم تصب في مصلحة الجميع، داعية كل الأطراف إلى التوصل لحل سياسي لإنهاء التصعيد في المنطقة.

وأعربت وودوارد خلال جلسة لمجلس الأمن بشأن تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط عن قلقها البالغ إزاء تصعيد الأوضاع في لبنان والمنطقة، مشددة على ضرورة بذل المزيد من الجهود لوقف حلقة العنف.

وأشارت إلى أن رئيس الوزراء البريطاني يعمل - بشكل طارئ - لحشد الدعم للوصول لحل سياسي للأزمة الراهنة، والتوصل لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان، داعية كل الأطراف إلى بذل قصارى جهدها لحماية المدنيين وضمان الاحترام الكامل للقانون الدولي والإنساني. 

مقالات مشابهة

  • حساب الأمم المتحدة ينشر مداخلة أخنوش حول الصحراء المغربية بعد جدل الترويج لأطروحة الجزائر (تغريدة)
  • مندوب بريطانيا لدى الأمم المتحدة: ندعو جميع الأطراف للتوصل لحل سياسي لإنهاء التصعيد بالمنطقة
  • السفارة الأمريكية: نشعر بالقلق من الأضرار التي لحقت بمقر سفير الإمارات في السودان
  • حساب الأمم المتحدة ينشر تغريدة مسمومة تروج أطروحة الجزائر حول الصحراء ومطالب بتدخل الدبلوماسية المغربية(صور)
  • واشنطن تجدد تأكيدها على دعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي للصحراء
  • الصحراء.. الولايات المتحدة تجدد التأكيد على دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي
  • الخارجية الأمريكية تجدد دعمها مقترح الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية
  • بوريطة في لقائه مع بلينكن: جلالة الملك يقدر الشراكة مع الولايات المتحدة لإحلال السلام في الشرق الأوسط
  • الأمم المتحدة: أي توغل في لبنان انتهاك لسيادة الدولة ونحث جميع الأطراف على وقف التصعيد