في شهادة مهمة سجلتها قناة «الوثائقية»، ضمن احتفائها بالذكرى الحادية والخمسين لنصر أكتوبر المجيد، كشف أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، تفاصيل الاجتماع التاريخي لمجلس الأمن القومي المصري الذي ترأسه الرئيس الراحل محمد أنور السادات، في الثلاثين من سبتمبر أيلول 1973.

قرار الحرب وتدمير خط بارليف الإسرائيلي

وشهد اتخاذ قرار الحرب وتدمير خط بارليف الإسرائيلي، وذلك في الفيلم الوثائقي «أحمد إسماعيل.

. وزير حربية النصر»، الذي أنتجه قطاع الإنتاج الوثائقي بشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، ويُعرض على شاشة «الوثائقية»، الأحد المقبل، الموافق السادس من أكتوبر.

وقال أحمد أبو الغيط، في شهادته لقناة «الوثائقية»، إن ذلك الاجتماع التاريخي عُقد في منزل الرئيس الراحل محمد أنور السادات، واستمر من الساعة العاشرة مساءً حتى الثانية بعد منتصف الليل، بحضور عدد كبير من المسؤولين والعسكريين.

وأوضح أنه خلال الاجتماع صارح الرئيس السادات الحضور بعزمه على الحرب وتدمير خط بارليف، واقترح بعض الحضور البدء بحرب استنزاف، أو شن عملية عسكرية متدرجة، وهو ما رفضه الرئيس السادات تمامًا.

تدمير خط بارليف بالكامل

وأشار الأمين العام لجامعة الدول العربية، إلى أن الفريق أول أحمد إسماعيل، وزير الحربية آنذاك، أكد للرئيس السادات، خلال الاجتماع، أن القوات المسلحة مستعدة لتوجيه أقسى ضربة، بقوة كاملة، ودون أي قيود أو موانع، إلى الجانب الإسرائيلي، وتدمير خط بارليف بالكامل، وضرب تحصينات العدو في سيناء، وتحقيق مفاجأة لن يتوقعها العدو.

وحدث ذلك فور الحصول على أمر القتال والتوجيه الإستراتيجي للحرب، مع القدرة على الصمود أمام أي ضربة مضادة للعدو، والرد عليها، ووصف أحمد أبو الغيط، خلال شهادته لقناة «الوثائقية»، المشير أحمد إسماعيل، بأنه شخصية عسكرية مصرية صارمة، ورائعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب أكتوبر أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغیط

إقرأ أيضاً:

اللواء الغباري يكشف كواليس 6 أكتوبر: السادات وحد الشعب خلف الجيش لتحقيق النصر

كتب- محمد سامي:

في صباح يوم 6 أكتوبر 1973، كان اللواء الدكتور محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق وأحد أبطال حرب أكتوبر، يعيش لحظات لا تنسى، حينها كان نقيبًا في الفرقة الثانية مشاه، مكلفًا بمهمة حماية وتأمين القوات التي ستعبر قناة السويس، وكان المكان عند الكوبري 131، على بعد 600 متر من القناة، وهناك كان ينتظر بفارغ الصبر بدء العبور، في جو من السرية والتوتر.

واسترجع الغباري في تصريحات لموقع "مصراوي"، ذكرياته عن ذلك اليوم المصيري، مؤكدًا أنه لم يكن لديه أي وقت للراحة حتى اطمأن على مرور جميع القوات بنجاح، وكان الجنود يرتدون زي العمل العادي في إطار التمويه على العدو، حتى بدأت الطائرات المصرية تحلق قبل بدء الهجوم بنصف ساعة، ومع بدء الهجوم الجوي، انطلقت القوات المصرية في التدفق عبر القناة، بداية من قوات المشاة وحتى ماكينات المهندسين التي عملت على فتح الساتر الترابي.

ووصف الغباري لحظة عبور القوات بأنها كانت لحظة تاريخية تغمرها مشاعر الانتصار، حيث كان الجنود يهتفون "الله أكبر"، ليس فقط في مصر، بل حتى في سوريا، مما عكس روحًا معنوية عالية وشعورًا بالوحدة والهدف المشترك.

وأشار الغباري إلى الدور الحاسم الذي لعبته ثقة الشعب المصري في جيشه وقيادته، مؤكدًا أن الرئيس الراحل أنور السادات بفضل حكمته وقيادته، تمكن من توحيد الصف المصري ودعم الجيش بكل ما يحتاجه من أسلحة وإمدادات لتحقيق الانتصار واستعادة الأرض، مع تكبيد العدو خسائر فادحة.

مقالات مشابهة

  • بطل استرداد الكرامة والأرض.. السيسي يوجه رسالة لروح الرئيس السادات (فيديو)
  • الرئيس السيسي للزعيم الراحل أنور السادات: «ما وهبت حياتك من أجله لن يضيع هدرا وهباء»
  • السيسي يوجه شكر وتقدير إلى روح الرئيس الشهيد محمد أنور السادات
  • الرئيس السيسى: تحية متجددة لروح البطل الشهيد الرئيس محمد أنور السادات
  • السيسي و«بن زايد» يشهدان أداء التحية العسكرية لروح الرئيس الشهيد السادات
  • لطفي لبيب عن نصر أكتوبر: بعد عودتي من الحرب والدتي صغرت 50 سنة
  • التربية بغزة : استشهاد أكثر من 11 ألف طالب وتدمير 93% من المدارس منذ 7 أكتوبر
  • اللواء الغباري يكشف كواليس 6 أكتوبر: السادات وحد الشعب خلف الجيش لتحقيق النصر
  • أبرز الفنانين الذين تناولوا نصر 6 أكتوبر (تقرير)