يحلم الشخص عادة أنه يركض وراء شيء ما، ويظل يلهث على أمل الوصول في النهاية ولكنه قد لا يصل، وعندما يستقيظ يكون أكثر ما يشغل ذهنه هو الدلالات والتفسيرات لما رآه، وهو ما أوضحه «ابن سيرين» في كتابه تقسير الأحلام والتي يمكن إيضاحها في التقرير التالي.

تفسير حلم الجري في الشارع

من يرى في منامه أنه يركض أو يجري في الشارع، ففي ذلك دلالة على أنه يسعى دومًا من أجل كسب الرزق، والحصول على الأموال أو ترقية في وظيفة، ومن الممكن أن يحصل على كل ذلك في وقت قصير، وفي بعض الأحيان يشير إلى إلى الشقاء أو التعب الذي ينعكس على صاحب الرؤية.

أما إذ كان صاحب الرؤية لا يزال طالبًا، فذلك يشير إلى حالة قلق والضغوط التي يعاني منها، أما من كان يجري وكان خائفًا من أمر يطارده، فذلك دلالة على أنه خائف من المسئوليات وذلك الحلم انعكاسًا لهروبه من تحمله قدر الإمكان، أما رؤية الشخص لذاته يهرب من عدو أو شخص يجري ورائه، فذلك دلالة على الشعور بالاستقرار والأمان وأنها سيكون بعيدًا عن المشكلات، ويفسره «ابن سيرين» بقرب انتهاء الأجل أو العمر، أو في بعض الأحيان قلق أو خوف من المستقبل.

أما من رأى نفسه يجري خلف القطار أو أي وسيلة مواصلات، ففي ذلك دلالة على أن الرائي يسعى وراء تحقيق رزقه وأمنياته، أما من رأى أنه يجري بيديه وقدميه فيدل ذلك على خوف صاحب الرؤية من أشياء مختلفة لا يعلمها أحد، أو ربما انفصال عاطفي أو طلاق، أما العزباء فتشير هذه الرؤية في المنام في حال جريها على طريق ممهد ليس به أي عقبات أو حصوات، ففي ذلك دلالة على أن الفتاة لديها مستقبل باهر وزيادة شعورها بالسعادة والاستقرار  فهو من الرؤى المبشرة بالخير لصاحبها

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ذلک دلالة على

إقرأ أيضاً:

كتاب وصحفيون لـ"الرؤية": "القاهرة السينمائي" بوابة العبور للعالم.. والقضية الفلسطينية في مقدمة اهتمام المهرجان

 

 

الرؤية- مدرين المكتومية

يواصل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الــ45 إبهار مرتادي مناشطه وفعالياته المصاحبة للأفلام التي يعرض بعضها عرض أول.

وقد لاقى المهرجان زخما إعلاميا كبيرت وحضورا لافتا من مختلف المؤسسات الإعلامية من داخل وخارج جمهورية مصر العربية.

 وفي تصريحات لـ"الرؤية"، أكد عدد من الكتاب والصحفيين العاملين في المجال السينمائي أهمية هذا المهرجان.

وقال طارق البحار: سر قوة مهرجان القاهرة السينمائي هو انه ينطلق من هوليوود الشرق والمدينة التي لا تنام وكل ما فيها مليء بالسينما والابداع، المهرجان الذي حقق مكانه كبيرة في جدول المهرجانات حول العالم بأفلامه وايضا بإدارته التي تتابع كل صغيرة وكبيرة. 

وأضاف: هذا العام تميز بقوته في قول الحق وتمسكه بالقضية الفلسطينية بصورة شاملة، بعد إعلان رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الفنان القدير حسين فهمي عن تكريس هذه الدورة لفلسطين، وكل يوم اثناء المهرجان يظهر المشاهير تضامنهم من خلال ارتداء دبابيس العلم الفلسطيني ودمج تصاميم مستوحاة من الكوفية في ملابسهم. وافتتح المهرجان برنامجه بعرض الفيلم الفلسطيني "أحلام عابرة" للمخرج رشيد مشهراوي، وإطلاق أول جائزة للفيلم الفلسطيني على الإطلاق، ويضم برنامج هذا العام مجموعة غنية ومؤثرة من الأفلام، ولكن ما يميزه هو التركيز العميق على القضية الفلسطينية، والتي يتم عرضها بشكل بارز من خلال السينما الفلسطينية، مع إدراك الإمكانات التحويلية للفن ، وخاصة الأفلام ، لتسليط الضوء على الروايات والتحديات التي تواجهها المجتمعات المهمشة. كل فيلم بمثابة انعكاس مقنع لقوة وأحلام شعبه. بالإضافة إلى ذلك، تم ايضا التركيز بشدة على السينما اللبنانية، مما يزيد من تضخيم الأصوات من المنطقة التي تستحق الاعتراف العالمي.


 

من جهتها قالت ليلى السيد: مهرجان القاهرة السينمائي بعراقته الممتدة يشكل تظاهرة فنية سينمائية ثقافية رائدة يسعى الكثير من المهتمين بالظاهرة السينماىية بالتواجد فيه سواء بالمشاركة أو بالمشاهدة. وعلى مستوى المشاهدة يسعى الجمهور من مختلف أطيافه نقاد وكتاب وطلاب معاهد سينما للتواجد في جل فعالياته المتنوعة والمختلفة فهناك افلام من مختلف بقاع العالم لن تراها الا عبر المهرجان كما أن اللقاءات والندوات التى تتخلل المهرجان مهمة جدا في اثراء ذائقة المهتم والمتلقي، أضف إلى ذلك أنك ستجد في فناء التظاهرة اللقاء بالأصدقاء والمهتمين وتعزيز لمفاهيمك الثقافية والعلاقات الأخوية. 

وأوضحت: هذه التظاهرة ليست سهلة فمن ورائها تقف خلايا نحل عمل ترفع لهم القبعة لجهدهم ومتابعتهم هذا المهرجان متمثلا برئاسة المهرجان الفنان حسين فهمي والناقد عصام زكريا المدير الفني للمهرجان وصولا لكل الكوادر العاملة فيه. بالنسبة لي وانا اسجل حضوري الأول للمهرجان سعيدة بهذه التظاهرة الجميلة ولعل أبرز ما لفت اهتمامي في افلام المهرجان فيلم داهومي من اخراج ماتي ديوب.

وتابعت قائلة: على الرغم من ان تصنيفه وثائقي وهو عبارة عن رحلة عودة آثار وكنوز أفريقية من فرنسا الى جمهورية بنين، إلا أننا أمام سيناريو روائي وشعرية بصرية تذهلك في مناقشة ممتدة بين الماضي والحاضر ليخرج مسار الوثائقي عن روتينه الحكاىي الممل. أما فيلم كعكتي المفضلة من اخراج بهتاش صانيها ومريم مقدم وهو فيلم ايراني اخترق القلوب ببساطته وشاعريته في عرض المشاعر الانسانية الرقية واخذ الجمهور بين الضحك والحزن في اطلالة رومانسية مشتغل عليها مع كل لقطة من لقطات الفيلم.


 

كما قالت سعاد القمري: هذه مشاركتي الثانية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ولايمكن ان اقول سوى ان المهرجان جميل جدا ومهم جدا بالنسبة للسينما على مستوى العالم العربي بالدرجة الاولى وهو مهرجان مصنف والكل يجمع على قوة المهرجان، الافلام الحاضرة في المهرجان هو انعكاس لمدى قوة المهرجان واهميته في السينما العالمية، وكل ذلك واضح من خلال الزخم من الافلام الحاضرة من مختلف انحاء العالم، وفي هذا العام كان هناك مشاركة قوية فيما يتعلق بالقضية الفلسطينة والقضية اللبنانية، ان ما يميز هذا العام هو وجود افلام بانتاجات مشتركة بين الدول مقارنة مع الدورات السابقة، تجد فلم انتاج فلسطيني على سعودي وعلى سويدي، هناك تداخل بين الشعوب على مستوى السينما، الامر الذي يوضح ان السينما والافلام هي بوابة للقاء الحضارات، وبوابة للانفتاح على العالم حسب كل دولة، فيما يخص الافلام، فقد ركزت هذا العام على الحضور العربي بصورة اكبر، وهناك افلام كثيرة عربية تستحق المشاهدة والاهتمام متمنية ان تزاد في السنوات المقبلة.

 

مقالات مشابهة

  • الوطني للأرصاد يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية الأفقية
  • تفسير حلم أكل اللحمة النيئة في المنام.. هل نذير شؤم؟
  • مناقشة فرص الفضاء.. وعلاقة الحاضر بالمستقبل
  • الجهاد الإسلامي: استخدام “الفيتو” الأمريكي ضد قرار وقف النار في غزة دلالة واضحة لإدارتها الحرب
  • رئيس جامعة طنطا: التمريض أصبح خيارا مهنيًا آمنًا في الحاضر والمستقبل
  • كتاب وصحفيون لـ"الرؤية": "القاهرة السينمائي" بوابة العبور للعالم.. والقضية الفلسطينية في مقدمة اهتمام المهرجان
  • حوارات عالمية حول الطاقات الشابة وتغيرات الحاضر
  • كاتب صحفي: أمريكا تكرس لدبلوماسية «الجري في المكان»
  • رئيس جامعة القاهرة يستعرض الرؤية المستقبلية والخطة الإستراتيجية للجامعة
  • رئيس جامعة القاهرة يستعرض الرؤية المستقبلية لجامعة ذكية مستدامة