الجديد برس:

تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية، عما أسمته “الوحل اللبناني العميق والمغرق”، وذلك بالتزامن مع عدة محاولاتٍ فاشلة قام بها جيش الاحتلال الإسرائيلي بهدف التسلل والدخول براً إلى جنوبي لبنان، متوقعةً “جولة طويلة ومعقدة”.

وفي أبرز التحليلات التي عرضتها قناة “كان” الإسرائيلية ضمن هذا الإطار، قال اللواء في احتياط جيش الاحتلال الإسرائيلي ورئيس مجلس الأمن القومي سابقاً، عوزي دايان، إن “لدى إسرائيل تجربة، بحيث يجب دائماً تذكر ما ينبغي فعله وما لا ينبغي فعله في لبنان”.

ورداً على سؤال عما إذا كانت ستتعلم “إسرائيل” من الإخفاقات في المعارك السابقة في لبنان، قال رئيس مجلس الأمن القومي سابقاً، اللواء احتياط يعقوب عميدرور، إنه “في العام 2006، كانت هناك عملية فاشلة من ناحية عسكرية، بحيث لم يكن الجيش الإسرائيلي جاهزاً، ولم تكن لديه معلومات استخبارية جيدة عن لبنان ولا خطط جيدة بخصوصه، كما كانت تقنية القتال لديه في الحضيض”.

وأضاف عميدرور أنه “يجب، في هذه العملية، أن يكون واضحاً تماماً ما تريده الحكومة، وما هي خطط الجيش من أجل إنجاز ذلك”، مشيراً إلى أن “ما يقوم به الجيش حالياً يشبه العام 1978 أكثر من فترة الحزام الأمني”.

وتعقيباً على ما قالته “كان” عن أن “التاريخ يعلم إسرائيل ويحذرها من أن الوحل اللبناني عميق ومغرق”، ورداً على سؤال عن المدة التي سيستغرقها الجيش الإسرائيلي حتى يخرج من لبنان في المرة الرابعة، قال عميدرور إن “إبعاد حزب الله على الأقل حتى الليطاني وعشرة  كيلومترات، سيستغرق وقتاً طويلاً”.

بدوره، قال غاي تسور، قائد ذراع البر سابقاً، لقناة “كان” إنه “يمكن اخذ قرار بعدم وجود حزب الله، ولكن ممنوع القيام بذلك لوحدنا، بل يجب ضم دول لها تأثير على حكومة لبنان”.

ولفت تسور إلى أن “تصرف حزب الله منذ العام 1982 هو تصرف مشابه جداً، أي إنه لا يهرب، بل يعتمد على تمركز مع نيران من بعيد ومن أماكن استتار”، مضيفاً أن “الأمر لن يكون مختلفاً، وسنتكبد أثماناً وسيسقط قتلى.. الحرب هي الحرب”.

وفي السياق ذاته، ذكرت “القناة الـ 13” الإسرائيلية أنه “بعد حرب لبنان الثانية، ساد هدوء مضلل نسبي جنوبي لبنان، تعاظم خلاله حزب الله بالوسائل القتالية والأنفاق”.

كذلك، ذكرت القناة أن “إسرائيل خرجت إلى جولة جديدة على الأراضي اللبنانية، يُتوقع أن تكون طويلة ومعقدة وأن تجبي أثماناً باهظة”.

يأتي ذلك فيما يواصل حزب الله التصدي لمحاولات توغل قوات الاحتلال الإسرائيلي جنوبي لبنان، حيث أعلن الحزب تصديه لمحاولة تقدم لقوات الاحتلال الإسرائيلي عند بوابة فاطمة بقذائف المدفعية عند الساعة 10:15 من صباح يوم الخميس.

وفجر الخميس، فجّر مقاتلو حزب الله عبوتين ناسفتين بقوة مشاة إسرائيلية معادية أثناء محاولتها التسلل باتجاه مارون الراس، وهي ثاني محاولة للتسلل إلى البلدة منذ يوم الأربعاء.

وتحت بند “سمح بالنشر”، أقرت وسائل إعلام إسرائيلية بمقتل جنديين إضافيين من وحدة “سييرت غولاني” بصاروخ مضاد للدروع خلال المعارك مع حزب الله، وإصابة 7 آخرين بجراح بليغة خلال المواجهات، لترتفع بذلك حصيلة الخسائر التي يتكبّدها الجيش الإسرائيلي، بعدما أقر يوم الأربعاء بمقتل 8 جنود من جراء الاشتباكات مع حزب الله عند الحدود مع جنوبي لبنان، موضحاً أن من بين القتلى 2 برتبة نقيب.

أتى ذلك بعد تنفيذ حزب الله يوم الأربعاء كميناً محكماً بقوة من جنود النخبة حاولت التسلل إلى بلدة عديسة من جهة خلة المحافر، بعدما رصد في ساعات الفجر الأولى من يوم الثلاثاء تحركات استطلاعية لجيش الاحتلال الإسرائيلي، وذلك في أول محاولة توغل للقوات الإسرائيلية في جنوب لبنان منذ إعلان جيش الاحتلال، منتصف ليل الاثنين – الثلاثاء، بدء عملية برية جنوب لبنان.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائیلی جنوبی لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

بعد التوغل الإسرائيلي..ميقاتي يكلف قائد الجيش بحماية البلاد

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي، إن الحكومة تتبنى نداء الولايات المتحدة وفرنسا لوقف إطلاق النار في لبنان، وأنه أعطى توجيهاته لقائد الجيش العماد جوزيف عون "للقيام بما يراه مناسباً لحماية البلاد".

وقال ميقاتي في مستهل مجلس الوزراء اليوم الأربعاء: "موقفنا واضح وهو أننا نؤيد ونتبنى النداء الذي أصدرته الولايات المتحدة، وفرنسا بدعم من الاتحاد الأوروبي، وبريطانيا، وألمانيا، والسعودية، وقطر، وأستراليا، وكندا، والإمارات، وإيطاليا، واليابان".
وأضاف "اجتمعت بالأمس مع قائد الجيش وأعطيته التوجهات للقيام بما يراه مناسبا من أجل حماية لبنان والمؤسسة العسكرية".
وأوضح أنه عبر عن شكره لقادة دوليين وعرب ووزراء خارجية على تأييدهم للموقف اللبناني والثوابت التي أعلنها.

رغم انشغالها في #لبنان..إسرائيل تقتل 65 فلسطينياً في #غزة https://t.co/DNqCbPlD4j

— 24.ae (@20fourMedia) October 2, 2024 وقال: "بالأمس عقدنا اجتماعاً مع منظمات الأمم المتحدة وسفراء الدول المانحة في إطار خطة الاستجابة الحكومية لأزمة النزوح الناتجة عن العدوان الإسرائيلي. كما عقدنا اجتماعاً مع المحافظين لبحث المسائل التفصيلية لمعالجة تداعيات أزمة النزوح".
يذكر أن نداء مشتركاً أطلقت في 25 سبتمبر (أيلول) الماضي،  الولايات المتحدة، وفرنسا، وبدعم من الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الغربية والعربية، دعا إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان لمدة 21 يوماً.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: اشتباكات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله جنوبي لبنان
  • بعد التوغل الإسرائيلي..ميقاتي يكلف قائد الجيش بحماية البلاد
  • ‏وسائل إعلام لبنانية: تقدم للجيش الإسرائيلي باتجاه حاجز للجيش اللبناني في العديسة جنوبي لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن انضمام وحدات مشاة ومدرعات إلى التوغل البري في لبنان
  • بعد التوغل.. معارك عنيفة بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في جنوب لبنان
  • حزب الله ينفى مزاعم الجيش الإسرائيلي التوغل البري في لبنان
  • بعد بدء التوغل الإسرائيلي.. حزب الله يقصف مواقع الاحتلال وذعر في تل أبيب (شاهد)
  • أكسيوس: التوغل الإسرائيلي لا يهدف لاحتلال جنوبي لبنان
  •  شهداء في قصف الاحتلال لمخيم “عين الحلوة” بمدينة صيدا جنوبي لبنان / شاهد