قال المخرج محمد عبد العزيز ل "لفجر" في لقاء خاص اليوم " نحن في مرحلة متراجعة جدًا في مناخنا الفني وأنا حزين جدًا لذلك، فنحن انفصلنا عن الاستعانة بالأدب، ونقدم قشور مسرح والأفلام ذو القيمة قليلة جدًا.

وأضاف في سواله كيف يرى هذا المناخ المتراجع فرد مستنكرًا  "بالرغم من وجود أكاديمية الفنون وما تقدمه من فنون عديدة في المسرح والسينما والموسيقى الا أننا نعيش حالة ردة ثقافية وأتمنى أن يتصدى أحد لذلك عن قريب فهذا العصر ليس كمثل العصر الذى تعايشنا به  من قبل مع طه حسين، نجيب محفوظ، يوسف أدريس، إحسان عبد القدوس، وعبد الحليم وأم كلثوم وغيرهم متسائلًا  "أين هذه القمم".

وجاء ذلك،  على هامش فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في دورته 40 والذي بدأت فعالياته من يوم 1 وتستمر حتى يوم 5 من شهر أكتوبر  الجاري، وقد قدم أمس ورشة على غرار المهرجان في الإخراج السينمائي وسط تواجد كبير للشباب السكندري.

وتحدث "عبد العزيز" جراء ذلك عن الورشة التي قدمها في الإخراج واختيار المهرجان هذا العام لمسابقة شباب مصر للمشاركة بأكثر من 50 فيلم ويرى أنها مرحلة مهمة في تطوير المهرجان وتأثيرها في مدينة الفن الإسكندرية معبرًا عن مدى سعادته بذلك.

وأشار إلى الكواليس التي جمعته مع الشباب خلال الورشة المقدمة قائلًا " كان حديثًا من القلب للقلب وسردت من خلاله خبراتي ومفهومي للدراما ومفهومي "للكوميديا" بشكل عام وبالأخص فن "الكوميديا" ومنها مصادر الأضحاك وكيفية التأثير على الجماهير والفرق بين "الكوميديا والتراچيديا" موضحًا أنه كان لقاء مثمر بين طرفين.

ووصف "عبد العزيز" الشباب السكندري من خلال ورشه الدائمة له ويرى أن الفضل في تكوين  مثل هذه الكوادر الفنية هي مدينة الإسكندرية وتأثرهم بها كمدينة ساحلية واحتكاكم لجاليات أجنبية كل ذلك يصنع شباب فنان ذات تكوين ثقافي مختلف عن غيره من الشباب.

وقدم من هذا المنطلق نصيحة للشباب الذي يطمح في تقديم فن "الكوميدية" بضرورة الأصرار والثقافة وتحمل المتاعب وتقبل عدم الحصول على فرصة والإيمان الحقيقي بالموهبة، وأشار  إلى دور الدولة في ضرورة تقديم الاهتمام بالفن من خلال نظرة عميقة أكثر للثقافة وهذا بدوره من وجهة نظره سيؤدي للإنتماء وجني ثمار عديدة لعدة سنوات قادمة.

وتحدث عن أسرار نجاح نجله "كريم عبد العزيز" في الفترة الأخيرة سواء في السينما المصرية بفيلم "كيرة والجن" أو في الدراما المصرية بمسلسل "الحشاشين متطرقًا  أنه تفاجىء بأداءه ويرى أنه لم يتوقع منذ البداية دخوله إلى عالم التمثيل مثله قائلًا " كريم بدأ بدراسة التمثيل والإخراج بجانب استعانته بمكتبتي الخاصة ومكتبة عمه عمرو عبد العزيز وتلاه إندماجه بالوسط الفني فكل ذلك أثقل موهبته وجعله يكون شخصيته الخاصة بالتمثيل.

ونوه أنه يقدم لنجله كل النصائح مؤكدًا أنها دائمًا ما تتطابق مع أفكار "كريم عبد العزيز" ورؤيته الخاصة للعمل الذي يقدمه مشيرًا إلى دوره الدرامي الأخير في الموسم الرمضاني السابق في مسلسل الحشاشين وتجسيده لشخصية حسن الصباح من خلال دراسة  إتجاهاته الخاصة  ودعوته من أكثر من 1000 سنة التي كانت بذرة للفكر المتطرف ليتعايش بالدور ويصبح حسن الصباح.

وعبر عن مدى سعادته "بكريم عبد العزيز" في هذا المسلسل   كوالده ويرى أن هذا تطور طبيعي جدًا لموهبته الصادقة والذي قام بالعمل عليها لتصبح هكذا وهي مرحلة النضج بالتمثيل، وذكر أكثر المشاهد التي نالت إعجابه بالمسلسل وهو مشهد النهاية لحسن الصباح الذي فقد عقله بعد السيطرة والتأثير على كل المحيطين به طوال سنين حياته ونسيانه وعدم تذكره لأبنته فهو يرى أنه قدم هذا المشهد ببراعة.

واختتمت الفجر الحديث مع المخرج محمد عبد العزيز بإجراء استفتاء معه لأفضل فيلم رومانسي بتاريخ السينما المصرية، وذلك على غرار مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولى كدورة للرومانسية وقام بإختيار فيلم "حبيبي دائمًا"  للمخرج حسين كمال كأفضل فيلم محلي رومانسي بالنسبة له.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المخرج محمد عبد العزيز فعاليات مهرجان الاسكندرية السينمائي مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي مسلسل الحشاشين يوسف ادريس عبد العزیز من خلال

إقرأ أيضاً:

محمود عامر لـ "الفجر الفني": أسرار وكواليس جديدة في "المداح 5".. وحمادة هلال لديه كاريزما واحترام للجميع (حوار)

 

 

استطاع مسلسل المداح أن يحقق نجاحًا استثنائيًا، متحولًا من فكرة بسيطة إلى أسطورة درامية تستحق التأمل. على مدار أربعة أجزاء، قدّم العمل تركيبة مميزة من التشويق، الغموض، والأساطير الشعبية التي جذبت جمهورًا واسعًا من مختلف الأعمار. ومع كل جزء، تجاوز المسلسل التوقعات، مقدمًا قصصًا أكثر عمقًا وتجديدًا، وصولًا إلى الجزء الخامس المنتظر، حيث يشوّقنا فريق العمل بوعود بتجربة غير مسبوقة.

 

تحاور جريدة وموقع الفجر  الفنان القدير محمود عامر ليكشف لنا عن كواليس وأسرار المداح الجزء الخامس

 

نص الحوار  ما الذي جعلك تشعر أن شخصية "المداح" كانت تستحق الاستمرار لأربعة أجزاء؟


أعتقد أن مسلسل المداح يستحق أن يستمر لعدة أجزاء متتالية لان كل جزء له أسطورة معينة،ولأن الجزء الخامس فيه أشياء مختلفة تماما على الأجزاء السابقة،فكل جزء له اسطورة،أول جزء المداح،ثاني جزء أسطورة الوادي تليها اسطورة العشق،اسطورة العودة،ويليه الجزء الخامس لا استطيع الإفصاح لكي لا احرق المحتوىوالناس هتنجذب للعمل من اول لحظة،
لأن في نهاية الجزء الرابع موت صابر المداح ورجوعه مرة واحدة من المقبرة.


ما هي التحديات التي واجهتها أثناء تصوير المسلسل، خاصة مع النجاح المتواصل؟


لا يوجد تحديات لان هناك حالة من حالات الحب والتعاون،ومها كان هناك تحديات لا تفرق معنا ونحن سعداء ببعض أثناء التصوير لأننا نحب العمل مع بعض

 

هل كان لديك تصور معين عن نهاية المسلسل منذ البداية، أم أن الأمور تطورت مع مرور الوقت؟  


لا يوجد أي شخص لديه فكرة عن نهاية العمل سوى المؤلفين أمين جمال،شريف يسري،وليد أبو المجد،لدرجة اللي احنا ٢٤ رمضان لانعرف نهاية المسلسل كممثلين واحنا بمفاجأة أثناء التصوير.

كيف أثر التعاون مع باقي فريق العمل على نجاح المسلسل؟  


أي عمل فني مبني على الحب والتقدير،والانضباط نتيجته بيبقى نجاح 
،خاصة لما تكون مع مخرج عبقري وهادئ يشغله في اللوكيشن وخاصة نجم العمل حمادة هلال يحترم الكبير والصغير وله كاريزما مع الجميع واحنا ليس بمجرد ممثلين نقوم بالدوار ونمشي بل احنا أسرة فنية مبدعة نقدم محتوى مناسب ويسعد الجميع.

 


ما هو الدرس الأهم الذي تعلمته من تجربة العمل في هذا المسلسل؟

الدرس اللي تعلمته من مسلسل المداح لكل مجتهد نصيب،وانت ربنا لما يكرمك ويرزقك بعمل كويس تأليف وإخراج وإنتاج وكاستينج،والحب يصنع المعجزات.


كيف ترى مستقبل الدراما العربية في ظل نجاح مسلسلات مثل "المداح"؟

الدراما العربية والمصرية أبوابها مفتوحة جدا جدا،لكن اتمنى ان الدولة تتدخل لإنقاذ الدراما لان في الأمور صعبة جدا جدا،على المنتج بالإضافة إلى ذلك وان بعض الدول العربية عملت استديوهات الكبيرة،ومقدمة إغراءات لناس كثيرة بتشتغل،

وماذا بعد الناس اللي شغالة هنا من نجارين،وكهربائيين،العمل الفني ليس مقتصر على ممثل ومخرج ومنتج وجيش من العاملين في العمل،اتمنا اللي مصرنا الحبيبة تتدخل لدعم المنتج المصري،والحفاظ على الهوية المصرية،لانا المنافسة أصبحت شرسة جدا امام المنتج المصري،وفي نفس الوقت دول تانية عاملة تسهيلات جدا،مثل تركيا وسوريا والمغرب وغيرها من الدول وأتمنى من مصر ان ترحب يدها إلى المنتجين وتعمل ذالك.


ما هو أكثر شيء غريب قمت به من أجل تجسيد شخصية معينة في عملك؟

 


لا يوجد أي شئ غريب في الشخصية،لأنها شخصية طيبة وتحس إنه ا من الاسرة،ولكن هذه الشخصية سوف تتحول في الجزء الخامس،

اللي هيفوته المداح لا يهدئ ولا يرتاح ويعقد يفكر فيها للمسا إلى الصباح،وأتمنى من الله ان يحصل المسلسل على صدى واسع من المحيط إلى الخليج،والجمهور منتظر ذلك.

مقالات مشابهة

  • الصفعة التي هزت الوسط الفني: محاكمة عمرو دياب وتفاصيل جلسة أثارت الرأي العام
  • باهر النويهي يكشف لـ "الفجر الفني" عن أصعب مشاهده في مسلسل "6 شهور"
  • خالد سرحان لـ "الفجر الفني":"شخصية حسن في المداح الجزء الخامس فيها تطور رهيب"
  • محمود عامر لـ "الفجر الفني": أسرار وكواليس جديدة في "المداح 5".. وحمادة هلال لديه كاريزما واحترام للجميع (حوار)
  • يوسف عمر في حوار لـ الفجر الفني:" خطوة عرض " مين يصدق " في مهرجان القاهرة مهمة.. وهذة كانت كواليس الفيلم
  • خاص لـ "الفجر الفني" عفاف مصطفى: العمل مع محمد سلام في "كارثة طبيعية" تجربة مليئة بالراحة والجمال (حوار)
  • خاص لـ "الفجر الفني".. حجاج عبد العظيم: أجسد شخصية جديدة في "فهد البطل" رمضان ٢٠٢٥ (حوار)
  • بدور القاسمي تفتتح المعرض الفني «نماذج أبدية»
  • سميرة عبد العزيز تتألق في ندوة "النقد الفني".. ذكريات مع عبد الناصر وأهمية النقد في مسيرتها
  • سميرة عبد العزيز: أنا بنت النقد الفني والمقالات النقدية في صالح كل فنان