قال المخرج محمد عبد العزيز ل "لفجر" في لقاء خاص اليوم " نحن في مرحلة متراجعة جدًا في مناخنا الفني وأنا حزين جدًا لذلك، فنحن انفصلنا عن الاستعانة بالأدب، ونقدم قشور مسرح والأفلام ذو القيمة قليلة جدًا.

وأضاف في سواله كيف يرى هذا المناخ المتراجع فرد مستنكرًا  "بالرغم من وجود أكاديمية الفنون وما تقدمه من فنون عديدة في المسرح والسينما والموسيقى الا أننا نعيش حالة ردة ثقافية وأتمنى أن يتصدى أحد لذلك عن قريب فهذا العصر ليس كمثل العصر الذى تعايشنا به  من قبل مع طه حسين، نجيب محفوظ، يوسف أدريس، إحسان عبد القدوس، وعبد الحليم وأم كلثوم وغيرهم متسائلًا  "أين هذه القمم".

وجاء ذلك،  على هامش فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في دورته 40 والذي بدأت فعالياته من يوم 1 وتستمر حتى يوم 5 من شهر أكتوبر  الجاري، وقد قدم أمس ورشة على غرار المهرجان في الإخراج السينمائي وسط تواجد كبير للشباب السكندري.

وتحدث "عبد العزيز" جراء ذلك عن الورشة التي قدمها في الإخراج واختيار المهرجان هذا العام لمسابقة شباب مصر للمشاركة بأكثر من 50 فيلم ويرى أنها مرحلة مهمة في تطوير المهرجان وتأثيرها في مدينة الفن الإسكندرية معبرًا عن مدى سعادته بذلك.

وأشار إلى الكواليس التي جمعته مع الشباب خلال الورشة المقدمة قائلًا " كان حديثًا من القلب للقلب وسردت من خلاله خبراتي ومفهومي للدراما ومفهومي "للكوميديا" بشكل عام وبالأخص فن "الكوميديا" ومنها مصادر الأضحاك وكيفية التأثير على الجماهير والفرق بين "الكوميديا والتراچيديا" موضحًا أنه كان لقاء مثمر بين طرفين.

ووصف "عبد العزيز" الشباب السكندري من خلال ورشه الدائمة له ويرى أن الفضل في تكوين  مثل هذه الكوادر الفنية هي مدينة الإسكندرية وتأثرهم بها كمدينة ساحلية واحتكاكم لجاليات أجنبية كل ذلك يصنع شباب فنان ذات تكوين ثقافي مختلف عن غيره من الشباب.

وقدم من هذا المنطلق نصيحة للشباب الذي يطمح في تقديم فن "الكوميدية" بضرورة الأصرار والثقافة وتحمل المتاعب وتقبل عدم الحصول على فرصة والإيمان الحقيقي بالموهبة، وأشار  إلى دور الدولة في ضرورة تقديم الاهتمام بالفن من خلال نظرة عميقة أكثر للثقافة وهذا بدوره من وجهة نظره سيؤدي للإنتماء وجني ثمار عديدة لعدة سنوات قادمة.

وتحدث عن أسرار نجاح نجله "كريم عبد العزيز" في الفترة الأخيرة سواء في السينما المصرية بفيلم "كيرة والجن" أو في الدراما المصرية بمسلسل "الحشاشين متطرقًا  أنه تفاجىء بأداءه ويرى أنه لم يتوقع منذ البداية دخوله إلى عالم التمثيل مثله قائلًا " كريم بدأ بدراسة التمثيل والإخراج بجانب استعانته بمكتبتي الخاصة ومكتبة عمه عمرو عبد العزيز وتلاه إندماجه بالوسط الفني فكل ذلك أثقل موهبته وجعله يكون شخصيته الخاصة بالتمثيل.

ونوه أنه يقدم لنجله كل النصائح مؤكدًا أنها دائمًا ما تتطابق مع أفكار "كريم عبد العزيز" ورؤيته الخاصة للعمل الذي يقدمه مشيرًا إلى دوره الدرامي الأخير في الموسم الرمضاني السابق في مسلسل الحشاشين وتجسيده لشخصية حسن الصباح من خلال دراسة  إتجاهاته الخاصة  ودعوته من أكثر من 1000 سنة التي كانت بذرة للفكر المتطرف ليتعايش بالدور ويصبح حسن الصباح.

وعبر عن مدى سعادته "بكريم عبد العزيز" في هذا المسلسل   كوالده ويرى أن هذا تطور طبيعي جدًا لموهبته الصادقة والذي قام بالعمل عليها لتصبح هكذا وهي مرحلة النضج بالتمثيل، وذكر أكثر المشاهد التي نالت إعجابه بالمسلسل وهو مشهد النهاية لحسن الصباح الذي فقد عقله بعد السيطرة والتأثير على كل المحيطين به طوال سنين حياته ونسيانه وعدم تذكره لأبنته فهو يرى أنه قدم هذا المشهد ببراعة.

واختتمت الفجر الحديث مع المخرج محمد عبد العزيز بإجراء استفتاء معه لأفضل فيلم رومانسي بتاريخ السينما المصرية، وذلك على غرار مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولى كدورة للرومانسية وقام بإختيار فيلم "حبيبي دائمًا"  للمخرج حسين كمال كأفضل فيلم محلي رومانسي بالنسبة له.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المخرج محمد عبد العزيز فعاليات مهرجان الاسكندرية السينمائي مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي مسلسل الحشاشين يوسف ادريس عبد العزیز من خلال

إقرأ أيضاً:

كريم فهمي وصلاح عبدالله وأشرف زكي .. حضور فني لافت بحفل زفاف المخرج ياسر عطية وفاطمة عادل

احتفلت الفنانة فاطمة عادل شقيقة ميدو عادل مساء أمس الإثنين، بحفل زفافها على المخرج ياسر عطية في أحد الأماكن الشهيرة بمنطقة شبرامنت ، وذلك بحضور والاصدقاء والأقارب .

 

حفل زفاف فاطمة عادل وياسر عطية

شهد حفل زفاف فاطمة عادل وياسر عطية، حضور عدد كبير من نجوم الفن والمجتمع على رأسهم أشرف زكي، مدحت صالح وكريم فهمي، وصلاح عبدالله، وصبري فواز ومحمد جمعة، وحسني شتا، وعصام عمر، ومصطفى أبو سريع، وأميرة أديب، ومصطفى غريب، أحمد كشك، وعايدة رياض، أحمد صيام، ومفيد عاشور، وعزت زين، وباتع خليل .

آخر أعمال فاطمة عادل

فاطمة عادل قدمت مؤخرًا فيلم "ليه تعيشها لوحدك" إذ شاركت فيه مع عدد من الفنانين، منهم شريف منير، خالد الصاوي، أمينة شلباية، وسلمى أبو ضيف، والفيلم من تأليف أحمد عبد العزيز وإخراج حسام الجوهرى.


بينما شارك ياسر عطية كمساعد مخرج في عدد من الأعمال موخرًا وهما عتبات البهجة، الكتيبة 101, راجعين ياهوى، موسى، ستات بيت المعادي، شقة فيصل والعديد من الأعمال.

مقالات مشابهة

  • عبد العزيز مخيون: أنا وأحمد زكي اتظلمنا في البداية بسبب قسوة الوسط الفني
  • قيامة ليّام تقترب.. الصور الأولى من الفيلم السعودي هوبال للمخرج عبد العزيز الشلاحي
  • المخرج محمد عبد العزيز يكشف عن أبرز صفات مخرج الكوميديا
  • المخرج محمد عبد العزيز: المنصات لا تصلح لعرض الفيلم الكوميدي
  • المخرج كريم الشناوي في ضيافة «كاستنج» الحلقة المقبلة | صور
  • إياد نصار يعوض مصطفى شعبان في فيلم كريم عبد العزيز الجديد
  • كريم فهمي يظهر بلوك غريب من فرح المخرج ياسر عطية والفنانة فاطمة عادل
  • علي الخواجة لـ "الفجر الفني": أغاني تامر حسني تعبر عني وتعلمت منه الكثير (خاص)
  • كريم فهمي وصلاح عبدالله وأشرف زكي .. حضور فني لافت بحفل زفاف المخرج ياسر عطية وفاطمة عادل