وصلت الكهرباء في أوروبا إلى أسعار سلبية غير مسبوقة، مما يهدد بانخفاض الاستثمارات النظيفة في المستقبل. ووفق مقايس الطاقة، فإن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى استراتيجية محكمة للكهرباء، للتخلص من الكربون، علاوة على تعزيز الطلب والقدرة التنافسية. فلرغم الاعتماد على الطاقة النظيفة، إلا إن ثمة تحديات كبرى.

اعلان

فقد أظهر مقياس الطاقة لعام 2024 الصادر عن رابطة الكهرباء الأوروبية (Eurelectric) أن ثلاثة أرباع الطاقة الكهربائية المولّدة في الاتحاد الأوروبي هذا العام جاءت من الطاقة النظيفة.

فبينما يتواصل السعي للتخلص من الكربون، إلا أن أوروبا لا تعمل على زيادة طاقتها الكهربائية بالسرعة الكافية. ففي الفترة بين عامي 2022 و2023، انخفض الطلب على الكهرباء بنسبة 7.5%، ويرجع ذلك أساسًا إلى إغلاق الصناعات وانتقالها إلى الخارج خلال أزمة الطاقة.

كما قلل قطاع الطاقة في الاتحاد الأوروبي الانبعاثات في العام 2023 بنسبة 50% مقارنة بالعام 2008، وهو ما يمثل أكبر تخفيض على الإطلاق حققه القطاع.

امرأة تستخدم هاتفها الذكي جنوب غرب الصينMark Schiefelbein/AP

ومع ذلك، ظل معدل الحصول على الكهرباء في أوروبا في حدود 23% على مدى السنوات العشر الماضية في حين أن من المفترض أن يشكل نصف الاستهلاك النهائي للطاقة في الاتحاد الأوروبي بحلول العام 2040. وفي الوقت نفسه، زادت الصين معدلها بسبع نقاط مئوية منذ العام 2015.

مزارع يزرع أرضه تحت خطوط الكهرباء بالقرب من مقاطعة خنان وسط الصينNg Han Guan/AP

وتتم اليوم تغطية ثلث استهلاك الصناعات للطاقة بالكهرباء، مع تغطية 4% فقط من عمليات التدفئة الصناعية عالية الانبعاثات بالكهرباء. كما أن إيصال المباني بالكهرباء يعاني مع انخفاض مبيعات المضخات الحرارية بنسبة 5% في عام 2023.

وزادت السيارات الكهربائية إلى ما مجموعه تسعة ملايين وحدة في العام 2024، لكنها لا تزال بعيدة عن العدد المستهدف الذي يتراوح بين 30 و44 مليون وحدة بحلول العام 2030.

وقال كريستيان روبي، الأمين العام لشركة (Eurelectric): "إن الطاقة الكهربائية هي التي تحول دون التوجه إلى الطاقة الخضراء والحفاظ على القدرة التنافسية. فالمجالات الصناعية تمتلك إمكانات هائلة للتحول إلى الكهرباء بشكل أكبر، اعتمادا على التقنيات المتاحة"، مشيرًا إلى السخان الكهربائي والأفران والمضخات الحرارية وغيرها من السلع التي تستهلك الكثير من الطاقة مثل الصلب والألومنيوم.

Relatedفيضانات التشيك تترك مناطق واسعة بدون كهرباء ومياه شربموسكو وكييف تتبادلان الاتهامات بعد اندلاع حريق في محطة كهرباء زابوريجيا بأوكرانياأوضاع صعبة يعيشها سكان الجنوب الشرقي للولايات المتحدة.. إثر انقطاع الماء والكهرباء، جراء إعصار هيلين

ومن ناحية أخرى، فإن أسعار الكهرباء عندما تكون أقل من الصفر من حيث القيمة، فإنها تحفز الزيادة في التخزين وأن تكون هناك مرونة لتثبيت تقلبات الأسعار. ويظل ارتفاع الطلب على الكهرباء أمرًا حاسمًا لحل هذه المشكلة.

وتدعو شركة (Eurelectric) صانعي السياسات إلى تنفيذ خطة "الاتفاقية الخضراء"، والحفاظ على إطار عمل استثماري متوافق مع السوق، ووضع استراتيجية واضحة للكهرباء من أجل صناعة أوروبية تنافسية خالية من الكربون.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إسرائيل تدرس الرد على إيران باستهداف منشآت الطاقة لديها.. فما السيناريوهات المتوقعة؟ ترامب يعد بتعيين إيلون ماسك في إدارته إذا فاز بالانتخابات: هل تكون وزارة الطاقة من نصيبه؟ بيرة تعمل بالطاقة الشمسية: مصنع ”فويرست فياتشيك“ في برلين يبتكر مقاربة جديدة صديقة للبيئة قطاع الكهرباء الاتحاد الأوروبي أزمة أسعار الطاقة في أوروبا صناعة الفولاذ والمعادن ثاني أوكسيد الكربون تحولات الطاقة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الأمم المتحدة تحذر: كارثة إنسانية في الشرق الأوسط قد تشعل موجة لجوء جديدة نحو أوروبا يعرض الآن Next "أوكرانيا قريبة جدا من الانضمام إلى الناتو".. رئيس حلف شمال الأطسلي الجديد يزور كييف يعرض الآن Next قتلى وجرحى إثر اندلاع حريق بمستشفى في تايوان جراء إعصار كراثون يعرض الآن Next قواعد أكثر صرامة بشأن الهجرة وضرائب أعلى.. ما أهم النقاط في خطة رئيس الوزراء الفرنسي السياسية؟ يعرض الآن Next ألوان من شتى بقاع العالم تزين شوارع شنغهاي في مهرجانها السياحي السنوي الخامس والثلاثين اعلانالاكثر قراءة الأردن يعيد مشهد نيسان ويعترض صواريخ إيران وهي بطريقها إلى إسرائيل.. "موقف مبدئي للمملكة"

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل لبنان حزب الله إعصار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إسرائيل لبنان حزب الله إعصار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا قطاع الكهرباء الاتحاد الأوروبي ثاني أوكسيد الكربون تحولات الطاقة إسرائيل لبنان حزب الله إعصار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إجلاء الحرب في أوكرانيا ضحايا قصف إسبانيا تايوان السياسة الأوروبية الاتحاد الأوروبی على الکهرباء یعرض الآن Next من الکربون فی أوروبا

إقرأ أيضاً:

جيمس ويب يرصد ثاني أكسيد الكربون على أكبر أقمار بلوتو

اكتشف التلسكوب جيمس ويب الفضائي ثاني أكسيد الكربون على السطح المتجمد لشارون، أكبر أقمار بلوتو، وفق ما أعلن باحثون الثلاثاء في دراسة نشرت نتاجها مجلة "نيتشر كوميونيكيشنز" Nature Communications.
ويُتوقع أن يساعد هذا الاكتشاف، إلى جانب رصد عنصر كيميائي آخر هو بيروكسيد الهيدروجين، على فهم طريقة تطور هذه العوالم الجليدية على حافة المجموعة الشمسية.
لطالما اعتُبر بلوتو الكوكب التاسع في هذا النظام الشمسي، حتى اكتشاف نجوم مماثلة في منطقة تقع ما بعد نبتون، وهو حزام كويبر، ما أدى إلى خفضه لتصنيف كوكب قزم في العام 2006.
وقالت سيلفيا بروتوبابا من معهد الأبحاث الجنوبي الغربي في ولاية كولورادو في الولايات المتحدة لوكالة فرانس برس إن هذه الأجسام هي "كبسولات زمنية تسمح لنا بفهم تكوين النظام الشمسي".
يقدّم شارون رؤية لا مثيل لها لهذه العوالم لأنه على عكس النجوم الأخرى في حزام كويبر، بما في ذلك بلوتو، فإن سطحه لا يحجبه جليد شديد التطاير مثل الميثان، على ما أوضح المعد الأول للدراسة.
واكتُشف شارون، وهو أكبر أقمار بلوتو الخمسة، ويناهز قطره 1100 كيلومتر، في العام 1978. وأظهر المسبار نيو هورايزنز التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، أثناء التحليق فوقه في العام 2015، سطحا مغطى بالجليد المائي والأمونيا، من المفترض أن يمنحه لونا أحمر ورماديا. كما بيّن المسبار موادّ تتصاعد من الطبقة السفلية.
ودفع ذلك بالباحثين إلى افتراض وجود ثاني أكسيد الكربون، وهو غاز ضروري لتطور الحياة على الأرض.
ويُعتقد أن أجسام حزام كويبر تشكلت من القرص الكوكبي الأولي، وهو عبارة عن حلقة كبيرة من الغبار والغاز كانت تحيط بالشمس في بداياتها قبل 4,5 مليارات سنة.
وكان ثمة احتمال بأن يحتوي هذا القرص الكوكبي الأولي، والذي يشكل بلا شك أصل تكوّن الأرض، على ثاني أكسيد الكربون. لكن المسبار نيوهورايزنز لم يرصد أي أثر له.
وقد تمت الإجابة على هذا "السؤال المفتوح" باستخدام التلسكوب جيمس ويب الذي يتمتع بقدرات كشف أكبر.
يتيح هذا الاستنتاج التخيل بأننا إذا وضعنا أقدامنا على سطح شارون، سنكون أمام خليط من جليد الماء والثلج الجاف، وهو الشكل الصلب لثاني أكسيد الكربون.
ومن المثير للدهشة أن التلسكوب الفضائي اكتشف أيضا بيروكسيد الهيدروجين، بحسب بروتوبابا. ويُستخدم هذا العنصر الكيميائي على الأرض كمطهر، ويشير وجوده على شارون إلى أن سطحه يتغير بفعل الأشعة فوق البنفسجية والرياح الشمسية.
ويحلّ اكتشاف هذه المواد "قطعة أخرى من اللغز" تهدف إلى توضيح عمل هذه العوالم البعيدة ونشأة النظام الشمسي، بحسب الباحثة.

أخبار ذات صلة حدث فلكي نادر: ظهور نجم جديد في السماء رائدا فضاء يصلان إلى محطة الفضاء الدولية المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن 30 مليون يورو كمساعدات إضافية للبنان مع تصاعد الأزمة الإنسانية
  • دولة عربية على موعد مع تمويل جديد بقيمة مليار يورو من الاتحاد الأوروبي
  • "الاتحاد الأوروبي في خطر".. السيارات الكهربائية والاقتصاد في قلب المحادثات مع شولتس
  • جيمس ويب يرصد ثاني أكسيد الكربون على أكبر أقمار بلوتو
  • الذهب يرتفع وسط زيادة الطلب على الملاذ الآمن
  • الذهب يصعد وسط زيادة الطلب
  • الإقليمي للطاقة المتجددة يؤكد ضرورة تحقيق أمن الطاقة عبر اقتصاد منخفض الكربون
  • "الدوسري": أمن الطاقة يتطلب تصرفًا شجاعًا واقتصادًا منخفض الكربون
  • هل يتغير الاتحاد الأوروبي بعد فوز اليمين في انتخابات النمسا؟