يمانيون:
2024-10-03@23:23:49 GMT

من جنسيات متعددة … عملية دفن جماعي لـ60 جثة في صعدة

تاريخ النشر: 4th, October 2024 GMT

من جنسيات متعددة … عملية دفن جماعي لـ60 جثة في صعدة

يمانيون../
نفذت النيابة العامة بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم، عملية دفن 60 جثة مجهولة الهوية، كانت محفوظة في ثلاجة هيئة مستشفى الجمهوري بمحافظة صعدة .

وأوضح رئيس نيابة الاستئناف في محافظة صعدة، القاضي إبراهيم جاحز ، أن هذه العملية تأتي في إطار مهام النيابة العامة الإنسانية، بالتعاون مع فرع الادلة الجنائية ومكتب الصحة وهيئة المستشفى الجمهوري بالمحافظة، مبينا أن بعض الجثث تعود لجنسيات أفريقية ماتوا على الحدود السعودية أما موت طبيعي أو استهدفهم حرس الحدود السعودي.

وأكد القاضي جاحز أن النيابة عملت كل ما تستطيع من أجل الوصول إلى ذوي الجثث بالتنسيق مع فرع الشؤون الانسانية واللجنة الدولية للصليب الاحمر، وبعد أن تعذر ذلك شرعت في إجراءات الدفن المؤقت وفقا للقانون.

من جانبه، أشار مدير الطب الشرعي في مكتب النائب العام، الدكتور علاء الضبيعي، إلى أن عملية الدفن جاءت تنفيذاً لتوجيهات واهتمام النائب العام بهذا الجانب الإنساني، انطلاقا من مبدأ “إكرام الإنسان حياً وميتاً”.

وبيّن الدكتور الضبيعي أن الدفن يمثل الطريقة الوحيدة لإبقاء المعلومات الوراثية، وخصائص حمضها النووي، التي من خلالها يمكن استحضارها والرجوع إليها لفحص الرُّفات؛ في حال ظهور من يطالب بها.

وأكد حرص النيابة على تنفيذ عملية الدفن للجثث حسب المعايير المعتمدة محلياً ودولياً، التي تشمل الفحص السريري وعمل التعريفات لخصائصها الوراثية، والترقيم للقبور، والصور، والتي سبقها أيضا الإعلان في الصحف .

حضر عملية الدفن وكيل نيابة المخالفات والبحث والسجون القاضي محمود علوي، وممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بشير طاهر، والطبيب الشرعي، ماجد الحكيمي، والطبيب هيثم الصامت، وممثل فرع الأدلة الجنائية في صعدة النقيب أحمد على سالم ، وممثل الجالية الاثيوبية في صعدة محمد عارف .

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

ميناء غرب بورسعيد يستقبل 2654 سائح من جنسيات مختلفة على متن سفينة هولندية

أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس فى بيان صادر اليوم الأربعاء، عن استقبال الرصيف السياحى  بميناء غرب بورسعيد التابع للمنطقة الإقتصادية السفينة السياحية الهولندية العملاقة NIEUW STATENDAM القادمة من قبرص وعلى متنها 2654 سائح و952 من طاقم البحارة من جنسيات مختلفة.

وذلك ضمن رحلات سياحة اليوم الواحد، من المقرر تنظيم رحلات سريعة إلى مدينة القاهرة لزيارة المعالم السياحية والأثرية  ورحلات داخلية بمدينة بورسعيد لطاقم البحارة  للتعرف على معالم المدينة والأماكن التاريخية، على أن  تغادر السفينة الميناء مساء اليوم  مستكملة رحلتها البحرية إلى ميناء الإسكندرية.

كان فى استقبال السفينة اللواء محب حبشى محافظ بورسعيد واللواء محمد أحمد محمود  نائب رئيس الهيئة للمنطقة الشمالية وعدد من القيادات، حيث تم تبادل الدروع التذكارية  .

تعتبر السفينة NIEUW STATENDAM المملوكة لشركة كارينفال واحدة من أجمل السفن السياحية التى تجوب العالم فى رحلات بحرية منتظمة، تم بناؤها فى عام 2018 بتكلفة مالية  520 مليون دولار ويبلغ طولها 299 متر  تتكون من 13 طابق وبها  1339 غرفة، لديها أيضا" مجموعة من وسائل الراحة والترفية تضم صالات رياضية قاعات اجتماعية وحمامات سباحة ومسرح وسينما ونوادى رياضية وأسواق تجارية.

يأتى ذلك فى إطار حركة تنشيط السياحة البحرية بموانئ المنطقة الاقتصادية المطلة على البحرين المتوسط والأحمر وجاهزيتها لاستقبال جميع أنواع السفن السياحية وتقديم جميع الخدمات اللوجستية  مما يؤكد ثقة التوكيلات الملاحية فى موانئ المنطقة.

وقد اتخذت إدارة الميناء جميع الإجراءات بدخول  السفينة إلى الميناء وإنهاء كافة الإجراءات الخاصة بالسائحين فى سهولة ويسر  وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية.

مقالات مشابهة

  • دفن 60 جثة مجهولة الهوية في مدينة صعدة
  • هل أصدر القاضي الحجار تعميماً لمنع القوى الامنية اخراج نازحين يحتلون منازل ومكاتب؟
  • النيابة العامة بصعدة تنفذ عملية دفن 60 جثة مجهولة الهوية
  • صعدة: النيابة العامة تنفذ عملية دفن 60 جثة مجهولة الهوية
  • والى القضارف بالانابة يستقبل وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر بعثة شرق السودان
  • ميناء غرب بورسعيد يستقبل 2654 سائح من جنسيات مختلفة على متن سفينة هولندية
  • الحكومة الإيرانية: عملية الوعد الصادق 2 تمت وفق القواعد الدولية
  • وزير الدفاع الإيراني: عملية الحرس الثوري مشروعة وتنسجم مع القوانين الدولية
  • مطار القاهرة يستقبل 75 ألف سائح ومسافر من جنسيات مختلفة خلال 24 ساعة