الرياض – البلاد

دشنت هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية اليوم جناحها المشارك في النسخة السادسة من معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024، والذي يُعقد في ملهم (شمال مدينة الرياض) ويمتد حتى 12 أكتوبر 2024.

 على مدى عشرة أيام، ستقدم الهيئة لزوار المعرض تجارب تفاعلية تستعرض مجموعة من البرامج ومشاريع السياحة البيئية، مثل “كرفانات الحسكي” والمخيمات البيئية و”فيضة أم العصافير” ومهرجان “شتاء درب زبيدة”.

كما يسلط الجناح الضوء على مواقع تاريخية بارزة مثل قصر الملك عبدالعزيز التاريخي وسوق لينة التراثي وبركة العشار، مما يتيح للزوار فرصة استكشاف التراث الثقافي والطبيعة الفريدة للمحمية.

بالإضافة إلى ذلك، يتناول الجناح محمية الشمال للصيد المستدام التي تقدم تجربة تفاعلية لعشاق الصيد عبر عرض أسلحة الصيد التي سيتم إتاحتها للمرة الأولى خلال هذا العام، وعرض أنواع الطرائد المتاحة ووسائل الصيد المسموح بها، بالإضافة إلى تسليط الضوء على “فعالية لقط الفقع”، كما سيتعرف الزوار على خيارات الإقامة المتاحة مثل المخيمات والنزل البيئية، واستعراض ميادين الرماية التي تحتوي على الأطباق المتحركة والأهداف الثابتة، مع إمكانية الحجز المباشر للأنشطة داخل المحمية.

وفي إطار جهود الهيئة في حماية الكائنات الفطرية والحفاظ على التوازن البيئي، يستعرض الجناح مركز إكثار الحبارى، الذي يعد الأول من نوعه في المملكة، والذي يهدف إلى إكثار طائر الحبارى، أحد الطيور النادرة المهددة بالانقراض التي توليها المحمية اهتمامًا كبيرًا ضمن مهامها الأساسية، بالإضافة إلى ذلك سيحتوي الجناح على قسم خاص يضم عرضًا حيًا لطائر الحبارى، مما يمنح الزوار فرصة مميزة لرؤية هذا الكائن عن قرب والتعرف على أبرز برامج الحماية والإكثار التي تُنفذ للحفاظ عليه.

تجدر الإشارة إلى أن محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تمتد على مساحة تزيد عن 91,500 كيلومتر مربع، وتحتضن أكثر من 162 نوعًا من الكائنات الفطرية و179 نوعًا من النباتات، مما يجعلها واحدة من أبرز الوجهات البيئية في المملكة. كما تُعد محمية الشمال للصيد المستدام وجهة رئيسية لعشاق الصيد، حيث تقدم تجارب متكاملة للصيد والإقامة مع مراعاة أعلى معايير الاستدامة البيئية.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

ينطلق اليوم بالرياض.. 400 عارض من 45 دولة في معرض الصقور والصيد

يشارك أكثر من 400 عارض من 45 دولة في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024، الذي ستنطلق فعالياته اليوم الخميس، وتستمر حتى 12 أكتوبر الحاليّ، في مقر نادي الصقور السعودي في ملهم شمال مدينة الرياض.
وسيقام المعرض على مساحة تزيد على 160 ألف متر مربع، ويتضمن أجنحة تفاعلية عن موروث الصقارة الثقافي، وأجنحة لمستلزمات وتقنيات الصقور، والأغذية والمنتجات الخاصة بها، ومعدات التخييم والرحلات البرية، وأسلحة وأدوات الصيد.
وأجنحة للدراجات النارية والهوائية ومركبات الدفع الرباعي والرحلات، إلى جانب معرض للصور الفوتوغرافية، وألعابٍ تفاعلية، إضافة إلى منطقة للمأكولات.

علامات تجارية عالمية

ويحتضن المعرض جناحًا لبيع الأسلحة بأنواعها المتعددة، وتعرض فيه شركات سعودية الأسلحة والذخائر، تمثل أكثر من 55 علامة تجارية عالمية، إلى جانب إصدارات خاصة ونادرة لهواة الصيد، ويوفر المعرض كذلك تجربة الرماية الحقيقية والافتراضية بالسلاح.

أخبار متعلقة الدوحة.. وزير الخارجية يبحث مستجدات الأوضاع مع الرئيس الإيرانيالتفاصيل ورابط المشاركة.. المملكة تستعد لإقامة أضخم حدث صحي

احتفالاً باليوم الوطني 94.. تفاصيل فعاليات #نادي_الصقور في #الرياض#اليوم | #اليوم_الوطني_السعودي_94 | #نحلم_ونحقق94 | #اليوم_الوطني_السعودي |#اليوم_الوطني_94
للتفاصيل | https://t.co/lYLJOmbxOa pic.twitter.com/ct0aUoIObB— صحيفة اليوم (@alyaum) September 18, 2024


وكشف نادي الصقور السعودي عن تقديمه العديد من الفرص لزوار معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 من داخل المملكة وخارجها، للاستمتاع بالفعاليات والأنشطة.
يأتي ذلك في إطار سعي النادي للتعريف بإرث المملكة وهويتها الثقافية والحضارية، وتعزيز هواية الصقارة ونقلها للأجيال القادمة، إضافة إلى تعزيز الوعي البيئي.

تجارب تفاعلية

وعلى مدى 10 أيام، يقدم النادي لهواة الصقور والصيد والرحلات، مجموعة من التجارب التفاعلية والألعاب المتنوعة والمغامرات الفريدة، التي ستقام يوميًا من الرابعة عصرًا حتى الحادية عشرة مساء، لإثراء تجربة الزوار من جميع الفئات العمرية من الأفراد والعوائل والأطفال.

"#عالم_يشبهك".. تفاصيل حملة التعريف بمعرض الصقور والصيد السعودي#معرض_الصقور_والصيد_السعودي_الدولي | #نادي_الصقور_السعودي | #اليوم@SaudiFalconClubhttps://t.co/6oS7e8mjSa— صحيفة اليوم (@alyaum) September 26, 2024


وسوف تسمح فعالية (دعو) لزوار معرض الصقور والصيد السعودي الدولي بالتفاعل مع الصقور، ضمن تجربة مميزة، للتعرف على أنواع الصقور، والتقاط الصور معها في الميدان، والتعرف على الأدوات التي يستخدمها الصقار في ممارسة هواية الصيد بالصقور، لنشر هذه الهواية المتعلقة بالتراث السعودي، وتعزيز الحفاظ عليها بين الأجيال القادمة.

مسابقات للطهي البري

وينظم المعرض مسابقات للطهي البري، تبلغ إجمالي جوائزها 150 ألف ريال، يتنافس خلالها المشاركون في إعداد وطهي الطعام خارج المطابخ، في الهواء الطلق مباشرة أمام الزوار.
فيما تضيء عروض (الدرون) سماء المعرض، لتقدم تغذية بصرية جاذبة للزوار، عبر لوحات فنية مبهرة عن الصقور، والصيد، والسيارات.

مقالات مشابهة

  • وزارة الداخلية تشارك بجناح في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم .. خدمات وعروض وفعاليات متنوعة
  • تفاصيل مشاركة "الداخلية" في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024
  • هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية تختتم ورشة “التعريف بالتراث الثقافي غير المادي” بالتعاون مع هيئة التراث
  • الشركة الوطنية للخدمات الزراعية تشارك في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024
  • ينطلق اليوم بالرياض.. 400 عارض من 45 دولة في معرض الصقور والصيد
  • انطلاق معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 غدًا بمشاركة عالمية واسعة
  • متاحف ومعارض ثقافية وفنية تراثية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024
  • هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية تُشارك في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تشارك كراعٍ استراتيجي في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي