كتب- عمرو صالح:

كشف الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، عن مدى تأثير الزلازل التي شهدتها الأراضي الإثيوبية على سد النهضة.

وأوضح "شراقي" لمصراوي، إن الزلازل التي شهدتها الأراضي الإثيوبية خلال الأيام الماضية والتي وقعت بالقرب من منطقة سد النهضة لم تؤثر بشكل كبير على بنية السد، مشيرًا إلى أن الخطر الحقيقي يكمن في كمية المياه المخزنة من خلف السد والتي وصلت إلى 60 مليار متر مكعب بعد انتهاء الملء الخامس.

وأشار إلى أن المياه المخزنة خلف سد النهضة قد تتسبب في حدوث زلازل شديدة، موضحا أنها تتدفق بين الفوالق الأرضية بمنطقة القاع مما يعمل على تحرك الصخور الأرضية بشكل سريع وتتسبب في حدوث زلازل شديدة الخطورة.

وأردف شراقي إلى أنه حال إنهيار سد النهضة ستقع كارثة بشرية غير مسبوقة على دولة السودان الشقيقة حيث تتدفق كميات مياه يستحيل إيقافها أو التصدي لقوة دفعها.

اقرأ أيضا:

قرار حكومي جديد بشأن قواعد وإجراءات التصرف في أملاك الدولة

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني حكاية شعب حسن نصر الله سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي سد النهضة الدكتور عباس شراقي الزلازل السودان إثيوبيا سد النهضة

إقرأ أيضاً:

حرائق وانفجارات في تل أبيب.. كيف أثرت الصواريخ الإيرانية على الوضع الميداني؟

بين سماع أصوات انفجارات مدوية ونشوب حرائق فضلا عن إصابة العديد من من المستوطنين الإسرائيليين، جاءت خسائر دولة الاحتلال الإسرائيلي الأولية بعدما تعرضت لهجوم صواريخ إيرانية؛ إذ دوت صفارات الإنذار في جميع أنحاء دولة الاحتلال ودفعت الملايين للملاجئ، وذلك بعد فترة وجيزة من تحذير أمريكي لتل أبيب باستعداد إيران شن هجوم صاروخي عليها، بحسب ما جاء في قناة القاهرة الإخبارية. 

كيف أثرت الصواريخ الإيرانية على الوضع الميداني؟

وبحسب ما جاء في صحيفة تايمز أوف إسرائيل، تم الإبلاغ عن وقوع العديد من المواقع التي سقطت فيها شظايا أو صواريخ إيرانية في تل أبيب، وبالقرب من البحر الميت، وفي الجنوب، وفي منطقة شارون.

وقالت منظمة نجمة داوود الحمراء الإسرائيلية إن هناك 3 إصابات مباشرة في الهجوم الصاروخي الإيراني على البلاد، مضيفة أن العديد من الأشخاص الآخرين تلقوا العلاج من إصابات طفيفة بعد سقوطهم أثناء الركض بحثًا عن مأوى، بجانب إصابتهم بالقلق الحاد.

استهداف 10 مليون إسرائيلي

وعقب الهجوم، قال الجيش الإسرائيلي إن الهجوم الإيراني على تل أبيب بنحو 400 صاروخ استهدف نحو 10 ملايين مدني إسرائيلي، وفقًا لصحيفة «معاريف» الإسرائيلية، والتي أكدت هروب جميع الإسرائيليين إلى الملاجئ بالتزامن مع بدء الهجوم الإيراني، بحسب ما أعلنته القناة «12» العبرية، كما أعلنت أيضًا عن جولة ثانية من الصواريخ الإيرانية باتجاه تل أبيب.

كما قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إنه تم إغلاق المجال الجوي الإسرائيلي وتوجيه الرحلات إلى مطارات بديلة خارج إسرائيل، مضيفة أن الرحلات الجوية من وإلى مطار بن جوريون جرى تعليقها.

وفي الوقت ذاته، أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية توقف حركة القطارات بسبب الهجوم الإيراني، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في خبر عاجل.

#عاجل المتحدث باسم جيش الاحتلال: الهجوم الإيراني بالصواريخ كان منظما وواسعا #القاهرة_الإخبارية#إسرائيل #تل_أبيب#إيران pic.twitter.com/v30Q6zjbhT

— القاهرة الإخبارية - AlQahera News (@Alqaheranewstv) October 1, 2024

ومساء اليوم،  أكد الحرس الثوري الإيراني، اليوم، استهدافه قلب الأراضي المحتلة بالصواريخ الباليستية على نقاط مهمة عسكرية وأمنية، ثأرًا لاغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية والقائد بالحرس الثوري عباس نيلفوروشان، مضيفًا أنه إذا رد النظام الصهيوني على العملية الإيرانية فإنه سيواجه هجمات عنيفة. 

مقالات مشابهة

  • سماح أبو بكر: فترة طفولتي أثرت فيا وشجعتني على الكتابة للوصول إلى الطفل
  • ارتفاع الذهب بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل: كيف أثرت التوترات السياسية على الأسعار عالميًا ومحليًا؟
  • زلزال المعادي.. القصة الكاملة وأدعية الحماية وأهم الإرشادات للتعامل مع الهزات الأرضية
  • وسط احتدام الأزمة مع إثيوبيا.. الصومال يبحث الترتيبات الأمنية لعام 2025.. ويؤكد: أديس أبابا تخدم وتروج للجماعات الإرهابية
  • كيف أثرت الحرب على الحالة الصحية لسكان قطاع غزة؟
  • حرائق وانفجارات في تل أبيب.. كيف أثرت الصواريخ الإيرانية على الوضع الميداني؟
  • 4 زلازل في 4 أيام.. مصير سد النهضة ومتى يصل لمرحلة الخطر؟
  • عباس شراقي: ثبات مخزون سد النهضة عند 60 مليار م3
  • "الأرصاد": أمطار غزيرة ورياح شديدة على جازان