اختتم وزير الحج والعمرة، رئيس لجنة برنامج خدمة ضيوف الرحمن، الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة اليوم، زيارته الرسمية لدول آسيا الوسطى، شملت طاجيكستان وتركمانستان، وذلك على رأس وفد رفيع من قيادات منظومة خدمة ضيوف الرحمن.
وعقد خلال الزيارة العديد من اللقاءات التشاورية والتعريفية، ومناقشة السُبل الممكنة لتعزيز التعاون بين المملكة العربية السعودية وكل من طاجيكستان وتركمانستان في قطاع خدمات المعتمرين والزوار، لتحسين وإثراء تجربة ضيوف الرحمن كي يؤدوا نُسكهم بكل يُسر وسهولة.


ورحّب معالي وزير الحج والعمرة بضيوف الرحمن القادمين من دول آسيا الوسطى وتحديدًا طاجيكستان وتركمانستان، عبر مُختلف المنافذ وعلى مدار العام، تأكيدًا على التزام وحرص المملكة العربية السعودية بالعناية بضيوف الرحمن وإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المسلمين بأداء المناسك بكل يُسر وطمأنينة، حيث تُولي حكومة المملكة اهتمامًا بالغًا بضيوف الرحمن القادمين من مختلف دول العالم، وتسعى لتوفير أفضل الخدمات وتقديم كل ما من شأنه تعزيز تجربتهم، وتحقيق راحة وسلامة المعتمرين والزوار.
واستهلّ معالي وزير الحج والعمرة زيارته الرسمية إلى طاجيكستان بلقاء معالي النائب الأول لرئيس الوزراء الطاجيكي، حاكم خالق زاده، كما التقى أيضًا بمعالي رئيس مجلس النوّاب الأعلى لطاجيكستان محمد طاهر ذاكر زاده، كما عقد معاليه جلسة مباحثات مشتركة مع معالي رئيس لجنة الشؤون الدينية وتنظيم التقاليد والاحتفالات والمراسم، سليمان زاده، والجهات ذات العلاقة بخدمة المعتمرين والزوّار من الجانب الطاجيكي.
وقد أبدى المسؤولون الطاجيك ثناءهم وتقديرهم على المبادرات والخدمات التي تقدمها المملكة في سبيل تيسير رحلة المعتمرين والزوار من طاجيكستان.
كما شهد معاليه توقيع محضر اتفاق بين وكالة الطيران المدني لدى حكومة طاجيكستان، والهيئة العامة للطيران المدني بحضور معالي رئيس الهيئة الأستاذ عبدالعزيز الدعيلج.
كما تضمنت الزيارة لقاءات وجلسات تعريفية في مجلس نُسك للشركات الطاجيكية، للتعريف بالفرص التي تتيحها منصة "نُسك" في التخطيط لرحلة العُمرة، واستكشاف الوجهات السياحية والإثرائية للمعتمرين والزوار القادمين من طاجيكستان.
وفي زيارة معالي وزير الحج والعمرة إلى تركمانستان، التقى معاليه بنائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون التعليم والعلوم والصحة والرياضة والشباب والشؤون الاجتماعية والدينية، بايرام غول أرازدوردييفا موتييفنا، إضافة إلى مفتي تركمانستان الشيخ يالقاب خوجاقوليف، كما التقى معاليه يرافقه معالي رئيس هيئة الطيران المدني، بمعالي مدير عام وكالة النقل والاتصالات لدى مجلس الوزراء التركماني مامدخان تشاقييف، وقد أبدى الجانب التركماني شكرهم وتقديرهم لما تقدمه المملكة من عناية واهتمام وتسهيلات لضيوف الرحمن من تركمانستان، إضافة إلى بحث سُبل التعاون والتنسيق لتطوير الخدمات والإجراءات في رحلة المعتمر التركماني.
وتأتي هذه الزيارات امتدادًا لجهود التواصل الدولي، كجزء من أهداف برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية المملكة 2030، التي تستهدف تلبية تطلعات المعتمرين والزوّار القادمين من مختلف أنحاء العالم، من خلال تعزيز التنسيق والعمل المشترك مع الجهات ذات العلاقة؛ وضمان تحسين تجربة ضيوف الرحمن في كافة جوانب رحلتهم، وتمكين استضافة المزيد من المعتمرين والزوار بكل سهولة ويُسر

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أسيا الوسطى الاجتماع الإحتفالات التركمان التعريف الحج والعمرة الشؤون الدينية الطاجيكي شركات المعتمرین والزوار وزیر الحج والعمرة ضیوف الرحمن القادمین من معالی رئیس

إقرأ أيضاً:

الموارد البشرية توضح أبرز التحديثات المتعلقة باللائحة التنظيمية لتأشيرات العمل المؤقت لخدمات الحج والعمرة

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية, أن اللائحة التنظيمية لتأشيرات العمل المؤقت والعمل المؤقت لخدمات الحج والعمرة التي وافق عليها مجلس الوزراء اليوم, ستعطي مرونة عالية للقطاع الخاص للاستفادة من التأشيرات المؤقتة وفقًا لاحتياجاتها ومتطلبات سوق العمل، حيث ستسهم في توفير سوق عمل أكثر جاذبية.
وراعت التحديثات على اللائحة احتياجات المنشآت العاملة في موسم العمرة وإدراجها ضمن تأشيرة العمل المؤقت، وتعديل مسمى تأشيرة العمل الموسمي لتكون تأشيرة العمل المؤقت لخدمات الحج والعمرة، بالإضافة إلى تمديد فترة السماح لتكون من الخامس عشر من شهر شعبان وحتى نهاية شهر محرم.
كما تضمنت مواد اللائحة بعد التحديث توضيحًا مفصلاً لآليات العمل بين الجهات ذات العلاقة، والمدد الزمنية المطلوبة لاستكمال الإجراءات، بما يضمن حوكمة العمليات ورفع مستوى الشفافية.
وراعت التحديثات كذلك حقوق طرفي العلاقة التعاقدية، إذ ألزمت اللائحة بتوفير نسخة من عقد العمل الموقع من كلا الطرفين، واشتراط توفر تأمين طبي كونه متطلبًا أساسيًا قبل منح التأشيرة من قبل ممثليات المملكة في الخارج.
وأفردت اللائحة المحدّثة فصلًا بالعقوبات؛ بهدف منع أي تجاوزات أو ممارسات تؤدي لسوء استخدام هذه التأشيرات, كما تضمنت إلغاء اشتراط التأييد عند إصدار تأشيرة العمل المؤقت، ومنحت التحديثات مرونة أكبر للمنشآت بتمديد فترة التأشيرات المؤقتة لمدةٍ مماثلة أي (90) يومًا إضافية. وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن التعديلات الجديدة ستكون نافذةً بعد مرور 180 يوما من تاريخ اعتمادها

مقالات مشابهة

  • وكيل أوقاف الغربية يلتقي عمال المساجد خلال دورة التعامل اللائق مع ضيوف الرحمن.. صور
  • الحج والعمرة تمدد فترة المراجعة للمقبولين في بغداد والمحافظات
  • ولي عهد أبوظبي يختتم زيارة رسمية لدولة قطر
  • فيديو | خالد بن محمد بن زايد يختتم زيارة رسمية إلى قطر
  • الموارد البشرية توضح أبرز التحديثات المتعلقة باللائحة التنظيمية لتأشيرات العمل المؤقت لخدمات الحج والعمرة
  • مجلس الوزراء يوافق على لائحة تأشيرات العمل المؤقت والعمل المؤقت لخدمات الحج والعمرة
  • ولي عهد أبوظبي يختتم زيارة رسمية إلى قطر
  • ولي عهد أبوظبي يختتم زيارة رسمية إلى دولة قطر
  • خالد بن محمد بن زايد يختتم زيارة رسمية إلى قطر