بتوجيهات من الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، أطلقت وزارة الصناعة المرحلة الأولى من منصة مصر الصناعية الرقمية، مطلع سبتمبر الماضى، بالتعاون مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية «إى فاينانس»، وهى شركة رائدة فى مجال التحول الرقمى وخدمات الدفع والتحصيل الإلكترونى.

وحسب التقارير الصادرة عن وزارة الصناعة، جاء إطلاق منصة مصر الصناعية الرقمية فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بشأن تنفيذ خطة شاملة من أجل النهوض بقطاع الصناعة داخل مصر، حيث تستهدف مواكبة التطور التكنولوجى، بالإضافة إلى التيسير على المستثمرين، مع زيادة نسبة مساهمة الناتج الصناعى فى الناتج المحلى الإجمالى، وإرساء بنية رقمية للتسهيل على المستثمرين، وجذب الاستثمار فى القطاع الصناعى، وزيادة معدلات الصادرات الصناعية، وأخيراً تعزيز إشراك القطاع الخاص فى التنمية الصناعية الشاملة.

وتنفيذاً لخطة وزارة الصناعة بشأن تطوير الخدمات داخل قطاع الصناعة، أطلقت الوزارة، ممثلة فى الهيئة العامة للتنمية الصناعية، منصة مصر الصناعية الرقمية لتسهيل الحصول على مختلف الخدمات المتعلقة بإقامة النشاط الصناعى، وهو ما يسهم فى توفير الوقت والمجهود المبذول فى استكمال الإجراءات، وتوطين الصناعات المحلية، بالإضافة إلى تعظيم قيمتها المضافة حتى تتمكن المنتجات المصرية من المنافسة فى الأسواق الخارجية ودفع عجلة التصدير إلى الخارج.

وتشمل المرحلة الأولى من المنصة العديد من الخدمات الرقمية التى يستطيع جميع المستثمرين فى قطاع الصناعة الاستفادة منها، ومن بينها خدمة تخصيص الأراضى الصناعية عن طريق الخريطة الاستثمارية، وخدمة إصدار رخصة التشغيل بالإخطار، وخدمة المتابعة السنوية، وخدمة الدفع الإلكترونى عن طريق مختلف قنوات الدفع، ومن بينها الكروت البنكية وفروع البنوك.

وجارٍ العمل خلال الفترة الحالية على الانتهاء من إطلاق العديد من الخدمات الأخرى التى تهم المستثمرين الصناعيين، وعلى رأسها خدمات إصدار تراخيص البناء، وخدمات إصدار السجل الصناعى، وستتم خلال الفترات المقبلة إتاحة المزيد من الخدمات الأخرى التى تتعلق بوزارة الصناعة وجميع الجهات التى تتبعها.

وتستهدف الوزارة أن تكون منصة مصر الصناعية الرقمية هى القناة الرئيسية فى التعامل بين المستثمر الصناعى وجميع الجهات التابعة لوزارة الصناعة، بحيث يتمكن المستثمر من إتمام جميع الخدمات بشكل إلكترونى ومن مكان واحد دون الحاجة إلى الانتقال بين أكثر من جهة، ومن ضمن الخدمات التى ستقوم بها منصة الصناعة، التنبيه بشكل تلقائى على المستثمرين بمختلف المواعيد الرسمية لتجديد التراخيص والمستندات، خاصة التى اقترب موعد انتهائها، كما ستوفر المنصة جميع المعلومات والمستندات المطلوبة التى يحتاجها المستثمر من أجل إنهاء وإتمام خدماته على أكمل وأسرع وجه، كما ستوفر أيضاً حساباً مؤمَّناً بشكل كامل للمستثمر الصناعى يتضمن جميع المعلومات والمستندات الخاصة به، والاحتفاظ بجميع طلبات الخدمات التى تم تقديمها عبر المنصة مع كل طلب يُقدم.

وأوضحت وزارة الصناعة أن منصة مصر الصناعية الرقمية سوف تتيح خلال الفترة المقبلة معلومات وخصائص تفاعلية بهدف تسهيل التواصل بين المستثمرين وجميع الجهات، وستوفر خزينة إلكترونية مُؤمَّنة للمستندات من أجل مساعدة المستثمر فى جميع مراحل تقديم المستندات، وسيتم هذا عن طريق فريق دعم فنى متكامل يقدم المساعدات إلى المستثمرين على مدار الساعة، وكشفت الوزارة أن الإعلان عن نتائج تخصيص الأراضى سوف يكون من خلال الموقع الإلكترونى الرسمى للمنصة مع أسماء الفائزين بالتخصيص، وذلك لحرصها على الشفافية التامة وتحقيق العدالة بين جميع المستثمرين الصناعيين بشأن عمليات تخصيص الأراضى.

ومنذ اليوم الأول لمنصة مصر الصناعية الرقمية، طرحت وزارة الصناعة 1124 قطعة أرض صناعية فى 14 محافظة، بمساحات مختلفة تناسب احتياجات المستثمرين ومن خلال أنشطة مختلفة.

وأشارت الوزارة إلى أن التقديم على هذه الأراضى الصناعية وإرفاق المستندات المطلوبة وسداد الرسوم سيكون من خلال المنصة فقط، كما سيتم الإعلان عن نتيجة تخصيص الأراضى الصناعية عبر المنصة، ويستطيع المستثمر متابعة حالة طلبه خطوة بخطوة من خلال المنصة، حيث تركز المنصة الصناعية على دعم المستثمر فى جميع المراحل، بداية من نشاطه ثم استقرار أوضاعه، حتى نمو الأعمال. وأكدت الوزارة أنها لن تستقبل أى طلبات ورقية جديدة بشأن الأراضى الصناعية، حيث إن جميع الأراضى سوف يتم طرحها أمام جميع المستثمرين من خلال منصة مصر الصناعية الرقمية فقط.

ووجَّه الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، القائمين على المنصة بدراسة وتحليل جميع مؤشرات أداء عمل المنصة، بالإضافة إلى مدى تجاوب المستثمرين مع الطرح الأخير بشأن الأراضى الصناعية عن طريق المنصة، حتى تتم دراسة نتائجها وطرح أراضٍ صناعية تتناسب مع احتياجات ومتطلبات المستثمرين، سواء فى الموقع أو المساحات أو النشاط.

من جانبه، قال إبراهيم سرحان، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة «إى فاينانس»، للاستثمارات المالية والرقمية المالكة، إن الشركة تعتز بدورها الوطنى الرائد فى مجال التحول الرقمى الذى يتعلق بمختلف الأعمال الحيوية داخل الجهات الحكومية، مضيفاً، فى تصريحات لـ«الوطن»، أن الشركة حققت نجاحاً جديداً فى إنشاء وإدارة منصة مصر الصناعية الرقمية، وذلك من خلال دعم الخطوات السريعة والجادة المتخذة من جانب وزارة الصناعة بشأن التحول الرقمى بهدف خدمة المستثمرين الصناعيين، إلى جانب النهوض بالقطاع الصناعى فى مصر.

وأكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة «إى فاينانس» أن جميع الجهود والتوصيات التى تقوم بها وزارة الصناعة تحت قيادة الفريق المهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، ستسهم فى دفع قطاع الصناعة نحو التحول الرقمى بما يحقق طفرة كبيرة فى خدمة المستثمرين الصناعيين، وتحديداً مع مواصلة إضافة المزيد من الخدمات على المنصة خلال الفترة المقبلة فى مراحل الإطلاق التالية، حيث تُعد المنصة الصناعية أحد أهم وأبرز جوانب التواصل مع المستثمرين، كما أنها تخدم القطاع بهدف دعم الشفافية والإسراع فى النهوض بالقطاع الصناعى بأكمله.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصناعة منصة مصر الصناعية منصة مصر الصناعية الرقمية منصة مصر الصناعیة الرقمیة المستثمرین الصناعیین الأراضى الصناعیة للتنمیة الصناعیة وزارة الصناعة التحول الرقمى من الخدمات رئیس مجلس عن طریق من خلال

إقرأ أيضاً:

غدا.. انطلاق فعاليات منصة "الحكواتى" بمهرجان القاهرة الدولي للمونودراما

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنطلق أولى فعاليات منصة "الحكواتي" فى النسخة السابعة من مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما برئاسة الدكتور أسامة رؤوف، في السادسة والنصف من مساء غدًا الخميس، على مسرح ساحة مركز الهناجر للفنون.

تقدم المنصة التى تشرف عليها الفنانة الحكواتية مي عبدالسلام، عرضًا تفاعليًا لكل محبي فن الحكي، للمشاركة في تجربة الكتابة والحكي .

كما تقدم المنصة، فى السادسة والنصف من مساء الجمعة المقبلة، عرض حكي بعنوان "حكايات مصرية" يقدمه مجموعة من الحكائين من مختلف مدارس الحكي وهم : "علياء سامي، دينا هريدي، محمد زوام، علي عبداللطيف، محمد حافظ، نرمين العطار، لمياء عاشور، طارق رجب، سالمة عصام، هالة الهواري"، على مسرح ساحة مركز الهناجر  للفنون .

تقام الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، في الفترة من 1 حتى 5 أكتوبر الجاري، ويشارك فيها عددًا من الدول العربية والأجنبية هم: "مصر وفلسطين والمغرب والإمارات والسودان والأردن وتونس والعراق والجزائر وسلطة عمان والسعودية والكويت ولبنان وكندا واليونان وأسبانيا وكوريا وإيطاليا والمجر" .

مقالات مشابهة

  • د. عبدالمنعم السيد يكتب: الرقمية الصناعية وجذب الاستثمارات
  • اتحاد الصناعات: المنصة تعمّق التصنيع المحلي وتسهم في توفير الجهد والوقت على المستثمرين
  • رقمنة الخدمات لجذب رؤوس الأموال الأجنبية والمحلية.. منصة مصر الصناعية الرقمية «وداعا للبيروقراطية»
  • محافظ هيئة الحكومة الرقمية يطلع على برنامج “البلديات الذكية” والمنصات الرقمية لـ “البلديات والإسكان”
  • غدا.. انطلاق فعاليات منصة "الحكواتى" بمهرجان القاهرة الدولي للمونودراما
  • آليه الحصول على اسم المستخدم في منصة مدرستي
  • خطوات استخراج رخصة البناء والأوراق المطلوبة
  • التموين: إطلاق خدمات جديدة على بوابة مصر الرقمية قريبا
  • حالات يُسمح فيها البناء على الأراضي الزراعية وفقًا للقانون.. تعرف عليها