جريدة الحقيقة:
2024-10-03@22:37:55 GMT

النفط يقفز 5%

تاريخ النشر: 3rd, October 2024 GMT

قفزت أسعار النفط، اليوم الخميس، مع تركز الأنظار على كبار منتجي الخام في الشرق الأوسط وتزايد المخاوف من أن يشكل اتساع نطاق الصراع بالمنطقة تهديدا للإمدادات العالمية.وبحلول الساعة بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت دولار أي 4.86 في المئة إلى 77.49 دولار للبرميل.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 3.

58 دولار أي 5.11 في المئة إلى 73.68 دولار.

 

وفي الوقت نفسه قفزت العقود الآجلة للبنزين في الولايات المتحدة بأكثر من خمسة في المئة خلال الجلسة.وبلغت العقود الآجلة لخام برنت مستوى مرتفعا خلال اليوم عند 77.65 دولار للبرميل وهو الأعلى منذ 30 أغسطس.

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط ذروة خلال الجلسة عند 73.95 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى في شهر.وتتزايد مخاوف السوق من احتمال استهداف إسرائيل البنية التحتية النفطية الإيرانية، مما يثير كذلك احتمال رد إيران على ذلك.

وقال المحلل آشلي كيلتي من بانمور جوردون إن هناك مخاوف من أن مثل هذا التصعيد قد يدفع إيران إلى إغلاق مضيق هرمز أو مهاجمة البنية التحتية السعودية، كما فعلت في عام 2019.

والمضيق نقطة لوجستية مهمة يمر عبرها خمس إمدادات النفط اليومية.وقالت ثلاثة مصادر لرويترز اليوم الخميس إن وزراء من دول الخليج وإيران شاركوا في اجتماع للدول الآسيوية استضافته قطر ناقشوا خفض التصعيد في الصراع بين إسرائيل وإيران.

وقال مصدران لرويترز إن دول الخليج سعت إلى طمأنة طهران في شأن حيادها في الصراع بين إيران وإسرائيل وسط مخاوف من أن تصعيدا أوسع نطاقا للعنف قد يهدد منشآت النفط.

ومما أدى إلى الحد من مكاسب النفط اليوم الخميس، قالت المؤسسة الوطنية للنفط في لبيبا في بيان على صفحتها على فيسبوك إنها رفعت حالة القوة القاهرة عن جميع حقول النفط والموانئ الليبية مما قد ينهي أزمة أدت إلى تقليص كبير لإنتاج النفط.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أمس الأربعاء إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة ارتفعت 3.9 مليون برميل إلى 417 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 27 سبتمبر، مقارنة مع توقعات في استطلاع أجرته رويترز بهبوط قدره 1.3 مليون برميل.

وقال محللون في إيه.إن.زد في مذكرة «زيادة المخزونات الأميركية عززت الدلائل على أن السوق بها إمدادات كبيرة يمكنها تحمل أي تعطل للإنتاج».ومما قلص المخاوف أيضا، وجود قدرة إنتاجية فائضة في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وواقع أن إمدادات النفط الخام العالمية لم تتأثر بعد بالاضطرابات في منطقة الشرق الأوسط.

وتملك دول أوبك ما يكفي من الطاقة الاحتياطية من النفط لتعويض فقدان إمدادات إيران بالكامل إذا ضربت إسرائيل منشآتها النفطية.

 

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: العقود الآجلة لخام

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تواصل ارتفاعها

وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، واصلت أسعار النفط ارتفاعها، وصعدت في تعاملات اليوم الخميس، بنحو 1.5%.

ووفقا لبيانات وكالة “بلومبرغ”، “ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 1.43% إلى 71.10 دولار للبرميل، فيما صعدت العقود الآجلة للخام العالمي مزيج “برنت” بنسبة 1.30% إلى 74.86 دولار للبرميل”.

وأمس، أغلقت عقود “برنت” عند 74.77 دولار للبرميل بزيادة نسبتها 1.19%، فيما سجلت عقود الخام الأمريكي عند 71.05 دولار للبرميل بزيادة 1.36%.

مقالات مشابهة

  • النفط يقفز ويلامس الـ 78 دولاراً
  • ارتفاع النفط نحو 4% نتيجة مخاوف تعطل إمدادات الشرق الأوسط
  • أسعار النفط تواصل ارتفاعها
  • برنت يقترب من الـ75 دولاراً.. واقبال على سندات العملة الصعبة
  • النفط يتكبد خسارة 17% في الربع الثالث
  • استقرار أسعار النفط وسط توقعات بزيادة المعروض وضعف الطلب العالمي
  • النفط يواصل ارتفاعه مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط
  • استقرار أسعار النفط وارتفاع العقود الآجلة
  • خام برنت يتكبد أكبر انخفاض شهري منذ نوفمبر 2022