دبي: «الخليج»
بمشاركة واسعة وتفاعل كبير من زوار المعرض من مختلف أرجاء العالم، شهد اليوم الثاني من فعاليات الدورة السادسة والعشرين من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة «ويتيكس»، سلسلة من الندوات والعروض التقديمية والجلسات الحوارية، التي سلطت الضوء على أبرز المستجدات في الاستدامة وقطاعات المياه والطاقة والتكنولوجيا.


وتنظم الهيئة المعرض بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، في الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر الجاري، بمركز دبي التجاري العالمي.
وعُقدت جلسة حوارية بعنوان «التطور الحضري وإيجاد مدن مستدامة ومرنة وصالحة للعيش»، بمشاركة الدكتور وليد النعيمي، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد لخدمات الطاقة «اتحاد إسكو»، وركزت الجلسة على أهمية تصميم المباني الفعالة والمرنة والمستدامة بيئياً، ودور صناعة تطوير العقارات في القدرة على التكيف مع التغييرات باستخدام التقنيات.
وضمن ندوات الطاقة المتجددة والاستدامة، عُقدت جلسة نقاشية بعنوان «إعادة تصور الطاقة الحضرية: دمج الكفاءة لتحقيق مدن حيادية الكربون»، سلطت الضوء على آليات تحقيق الكفاءة والابتكار في تصميم المدن المستقبلية.
وسلط العرض التقديمي حول «إزالة الكربون من تحلية المياه»، الضوء على دور انخفاض تكاليف تقنيات إنتاج الطاقة الشمسية.
وفي جلسة توعوية حول الإسعافات الأولية، قدمت مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف عرضاً تقديمياً ركز على الإسعافات الأولية، وأهمية الاستعداد لجميع السيناريوهات.
وأبرز العرض التقديمي بعنوان «استراتيجية إدارة الطلب على الطاقة 2030» اللوائح الخاصة بالاستراتيجية، والجهود المبذولة لتقليل استهلاك الطاقة والمياه.
وناقش كبار المؤثرين في سوق المركبات الكهربائية محلياً وعالمياً، في الجلسة الثانية من جلسات «قيادات الطاولة المستديرة»، التحديات التي تواجه قطاع التنقل الكهربائي وسبل معالجتها.
وناقشت جلسة «الابتكارات والتحديات في إدارة المياه»، دور التقنيات الحديثة مثل إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي في التحول الرقمي لقطاع المياه.
وسلط عرض تقديمي بعنوان «تمويل المستقبل: ريادة التمويل المستدام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا»، الضوء على أهمية الاستثمار المهيكل وفقاً لمعايير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.
وتناول عرض تقديم بعنوان «الرقمنة لتسريع التحول في مجال الطاقة»، دور الرقمنة في تسريع عملية انتقال الطاقة من خلال تقديم حلول مبتكرة ومتطورة في قطاع الطاقة.
وتضمنت جلسة «أحدث التطورات في حلول المياه: الابتكارات، الاستدامة، والتقنيات»، آخر مستجدات تكنولوجيا المياه، وتقنية التناضح العكسي والتحلية والترشيح.
وناقش عرض تقديمي بعنوان «الأنابيب المركبة: مستقبل التنقل المعتمد على الهيدروجين والطاقة النظيف»، التحديات والحلول لنقل الهيدروجين بكفاءة، ودور انخفاض كثافة الطاقة للهيدروجين مقارنة بالغاز الطبيعي في تحقيق نفس مستوى الطاقة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات الضوء على

إقرأ أيضاً:

البحيرة تكرم 12 طالبًا مبتكرًا لمشروعاتهم المتميزة في مجالات المياه والطاقة

قامت الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة، بتكريم عدد 12 طالبًا بنطاق المحافظة ممن قدموا مشروعات متميزة في مجالي المياه والطاقة.

وذلك في إطار سعي محافظة البحيرة، لدعم الإبتكار وتشجيع الطلاب المبدعين، وتحت مظلة المبادرة الرئاسية "بداية لبناء الإنسان" التي تهدف إلى تنمية قدرات الشباب وتزويدهم بالأدوات اللازمة لمواجهة التحديات المستقبلية.

وخلال التكريم الذي أقيم بمكتب الدكتورة المحافظ بديوان عام المحافظة وبحضور يوسف الديب وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة، أعربت الدكتورة جاكلين عن فخرها وإعتزازها بالأفكار الرائدة التي قدمها الطلاب، مؤكدةً على أهمية الابتكار في مواجهة التحديات البيئية والاقتصادية، واستغلال الموارد الطبيعية بالشكل الأمثل مما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة، وتوفير حلول مبتكرة لقضايا المياه والطاقة.

كما إستمعت المحافظ، لشرح مفصل من كل طالب حول مشروعه، وكيف يمكن تطبيقه بشكل عملي لخدمة المجتمع، وشددت على ضرورة الاستمرار في دعم هذه المواهب الشابة، وتوفير البيئة الملائمة لها للتفوق والابتكار.

وتمثلت تلك المشروعات في أفكار مبتكرة تتعلق بالإستفادة المثلى من الموارد المائية، وتنقية مياه البحر والنيل، إلى جانب إستغلال رواسب معالجة مياه الصرف لتوليد الطاقة، وقد تم تطوير هذه المشروعات تحت إشراف الإدارة العامة للشؤون التنفيذية واللجنة التنسيقية للأنشطة التربوية بمديرية التربية والتعليم، التي قامت بحصر الطلاب المبدعين وعرض مشروعاتهم في معارض الأنشطة التربوية في مختلف الإدارات التعليمية بالمحافظة.

الطلاب والمشروعات المكرمة بالمدارس هم كل من  ملك محمد خميس أبو حسين - مدرسة كفر الرحمانية تعليم أساسي، إدارة الرحمانية: مشروع الإستفادة من ورد النيل، حازم صبري فاروق سعيد - مدرسة الملك فيصل، إدارة بندر دمنهور: مشروع ترشيد إستهلاك المياه، عمر عبد المنعم فتحي الديب - مدرسة بني الجيشي: مشروع لترشيد إستهلاك المياه، أحمد كرم خميس - مدرسة قومبانية لوقين، إدارة مركز كفر الدوار: مشروع تنقية المياه (فلتر)، ليليان عبد ربه محمد - مدرسة الزهور الخاصة، إدارة شبراخيت: مشروع تحلية مياه البحر.

بالإضافة لمشروعات طلاب المدرسة الثانوية الفنية لمياه الشرب والصرف الصحي وهم عبد الرحمن محمد حمودة - مشروع مفكك هيدروجيني، يوسف مبروك سرحان - مشروع الاستفادة من رواسب معالجة مياه الصرف لتوليد الطاقة، زياد محمد الشحات - مشروع توليد الكهرباء من المياه والملح والتحكم في تشغيل الأجهزة الكهربائية باستخدام الأوامر الصوتية،محمد علي رمضان الفقي - مشروع محرك حراري بخاري.

وفي ختام اللقاء، حرصت الدكتورة جاكلين عازر، على التقاط الصور التذكارية مع الطلاب، مشيدةً بجهودهم في تقديم حلول عملية تخدم المجتمع، وداعيةً إلى الإستمرار في دعم مثل هذه المواهب لتحقيق المزيد من النجاحات في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • تنوع كبير ومشاركة واسعة من الزوار في ندوات وفعاليات اليوم الثاني من «ويتيكس»
  • مناطق متخصصة في “ويتيكس 2024” تدعم الاستدامة وتعزز الحلول الذكية للتنقل الأخضر
  • 43 جلسة وندوة نقاشية في اليوم الثاني من «ويتيكس»
  • القمة العالمية للاقتصاد الأخضر تناقش تداعيات التغير المناخي
  • إنترسك السعودية 2024 يسلط الضوء على دور الذكاء الاصطناعي في توحيد نظم السلامة من الحرائق
  • البحيرة تكرم 12 طالبًا مبتكرًا لمشروعاتهم المتميزة في مجالات المياه والطاقة
  • منصور بن محمد: «ويتيكس» يُثبت عاماً بعد عام مكانته كمنصة عالمية رائدة
  • أحمد بن سعيد: «ويتيكس 2024» يؤكد مكانة دبي العالمية ويدفع عجلة الاستدامة
  • مدن المستقبل واقتصاد الاستدامة وجودة الحياة ضمن نقاشات “الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية