أكد الفنان السوداني سيف الدين محمد المعروف بـ”سيف الجامعة”، موقفه الرافض للحرب بكل مكوناتها، وأعلن انخراطه في مبادرات من شأنها إيقاف الحرب ورفع معاناة الشعب السوداني وإيقاف المجاعة التي باتت تهدده.

وتحدث سيف في حوار مكاشفة رصدته (التغيير) على الأسافير، عن مشروعه الفني، وقال إنه لم يتبن خيار مقاطعة الإسلاميين وغنى في منابر محسوبة عليهم إيماناً منه بإيصال صوته الداعي للحرية والمدنية.

التغيير- رصد: عبد الله برير

* هنالك اتهامات طالتك بأنك تغنيت للكيزان، ما تعليقك؟

اذكروا لي نموذجاً واحداً يثبت بأنني تغنيت للكيزان، أنا ليست لدي ارتباطات حزبية سواء بالمؤتمر الوطني أو غيره وكل الهجوم علي من أشخاص من قوى اليسار اعتقدوا أن حركة الجماهير حصرية عليهم بمعنى أنني إما أن أكون منظماً لصالح اليسار وتحديداً الحزب الشيوعي أو هذا يعني أنني كوز.

* علام ارتكزت فلسفتك في الغناء على كل المنابر بغض النظر عن توجهها؟

لم يكن لدي أدنى تحفظ في أنني اغني في أي مكان، أنا شخص مستقل في كل مواقفي التزمت جانب الشعب السوداني واعتبر نفسي فناناً قومياً لكل الناس، لم أقاطع اي منبر حتى تلك المحسوبة على الإسلاميين والتي كانت تحتاج شخصا جريئاً ليقول لهم إنكم أخطاتم في كذا وكذا، نضالي كله من 1989 حتى 2006 كان إصراراً على أن أوصل صوتي للناس وأغني للحرية والديمقراطية، لم أرفض هذه الفرصة لأن رؤيتي تختلف عن الآخرين الذين يعتمدون على المقاطعة والغياب.

* البعض يقول إن مواقفك رمادية فيما يختص بمناهضة الإنقاذ تحديداً، كيف ترد؟

لا يزايد أحد على وطنيتي ولا أكره أحداً بل أحب جميع الناس، أنا من مؤيدي الثورة وتغنيت لها وكنت واعتبر نفسي أحد المساهمين في الوعي الذي أنتج ثورة ديسمبر التي قام بها شباب يفع ونحن تجاوزنا العمر الذي نجري فيه من الشرطة، عمري الآن 65 عاماً ولا أسمح لأي جهة أن تحدد مشاركتي من عدمها ولا أسمح بالمزايدة على مواقفي، أتحدى أي شخص أن يحفظ لي موقفاً مخزياً.

* هل صنفت الثورة الفنانين بناءً على مواقفهم منها ودعمهم لها؟

السودان يسع الجميع ومحاولات البعض لإبعاد زيد أو عبيد هي ما أودت البلد إلى ما نحن فيه الآن، من مشاكل ثورة ديسمبر هذه التصنيفات ومحاولة إبعاد فلان لأنه غنى للكيزان مثلاً، كله كلام مرسل وليس عليه إثبات واحد، من يعرف لي موقفاً مخزياً فليقله، أنا واحد من مشاعل الوعي والفهم والحركة الفنية السودانية وشخص مناضل وكنت أكثر من تعرض للضغوط المستمرة في فترة الإنقاذ تصدياً لمحاولاتي في قياده مجموعة الفنانين من داخل اتحاد المهن الموسيقية، كلما حاولت الاقتراب من الإدارة إجد مقاومة شديدة من الكيزان، الشيوعيون نصحوني دائماً بأن ابتعد وهذا موقف اعتبره سلبياً ورفضته.

* ما هو الانتماء السياسي للفنان سيف الجامعة؟

كل ذنبي الذي اقترفته في الحياة أنني مستقل، أنا واحد ممن أسسوا مؤتمر الطلاب المستقلين الذي أحدث انتفاضة ابريل والذي تمخض عنه حزب المؤتمر السوداني الحالي بقيادة الدقير، وعندما تحول إلى حزب خرجت منه فوراً.

* ما هو موقفك من الحرب الدائرة في البلاد؟

ليس هنالك فنان عاقل واعي أو أي إنسان يكون مع الحرب، أنا ضد الحرب قلباً وقالباً وضد آثارها وما ترتب عليها من انتهاكات، ومع كل ما هو داعم لوقف الحرب وماشي في هذا الخط، بلادنا تحتاج إلى جهودنا جميعاً أنا عضو في مبادرات كثيرة هدفها إيقاف هذه الحرب ورفع المعاناة عن الشعب وإقالة عثرات الأسر المتضررة ومكافحة شبح المجاعة.

الفنان سيف الجامعة * ما هي كواليس استنكار بعض الجهات لإحدى حفلاتك بجامعة الخرطوم؟

في العام 2004 و2005 غنيت في جامعة الخرطوم بكلية الآداب في حفل استقبال الطلاب الجدد، منظمو الحفل لم يقابلوني بصورة شخصية بل اتفقوا عبر اتحاد الفنانين، جئت يوم الحفل ووجدت الجمهور موجوداً وكان هذا عقب عودتي السودان، كنت متحمساً وغنيت الغناء الخاص بي من أعمال الراحل محبوب شريف والموصلي والنخلي وجاءني بعض الطلاب المنتمين للجبهة الديمقراطية وتساءلوا: كيف أغني غناء الراحل محجوب شريف للكيزان، الامر لا يفرق معي أنهم كيزان أو غيرهم لأن الفنان لا يختار الجمهور، ومكتب الارتباطات لا يسأل طالب الحفل هل أنت شيوعي أم حزب أمة مثلاً، غنيت في جميع الكليات والجامعات داخل وخارج الخرطوم سواء كان اتحاد الطلاب إسلامي أو لا، وأعتقد “دا ما شغلي”.

* هل طلب منك محجوب شريف عدم التغني بأشعاره نهائياً؟

ناس الجبهة الديمقراطية ذهبوا إلى محجوب شريف وأخبروه بأنني أغني للكيزان وأرسل لي محامياً ينتمي للحزب الشيوعي وأوصل لي رسالة بأن الأستاذ طلب مني عدم أداء أغنياته مجدداً ووافقت احتراماً للعلاقة وأوقفت غناء مريم ومي ومريم محمود، وبعد ذلك ظل بعض الشيوعيين يرددون بأن سيف الجامعة تراجع وباع القضية وأنا أردد في المنابر واتساءل لمن بعت هذه القضية وبكم؟ الحرية والديمقراطية ليست قابلة للشراء.

* ما هو موقفك من الجيش السوداني وكواليس تغنيك له في الأوبريت الشهير؟

ليس لدي موقف ضد الجيش وحينما غنينا في أوبريت القوات المسلحة كان الجيش السوداني قد استعاد الفشقة وشارك في هذا العمل 18 مطرباً في  أغنية لحنها عمر الشاعر وتتكلم عن القوات المسلحة التي حققت انتصاراً على عدو خارجي لأول مرة لأن كل الحروبات كانت داخلية، ننظر للجيش كمؤسسة قومية ولا تعجبنا المعركة الدائرة حالياً لكنني ساعٍ وبشدة كما ذكرت لإيقاف الحرب ولست بصدد الحديث عن تاريخي، حينما قامت الثورة انخرطت في عدد من المبادرات القومية السودانية وشاركت في المفاوضات على الوثيقة الدستورية المعروفة واحتفل بنا الوسيط الأفريقي وذكر ذلك في كتابه، شاركت مع الشعب في مليونية 30 يونيو مما ساهم في انصياع العساكر ونجح ضغط الشارع حتى وقعوا على الوثيقة.

* هل انت راضٍ عن مشروعك الفني ومواقفك الوطنية؟

ضميري مرتاح جداً ولن أعتذر عن شئ عملته بقناعة، لم أقم بشئ ضد الشعب السوداني الذي يحفظ لي طبل العز ضرب وغنيتها للانتفاضة عام 1985م وقدمت أعمالاً عظيمة لشعراء كبار مثل القدال وحميد وأزهري وغيرهم، وهي أعمال ذات صبغة وطنية وقومية، على من ينتقدني أن يفعل ذلك بذكر الحقائق وليس بالافتراءات، وأكرر مجدداً لم أؤلف أو أغن أو ألحن للكيزان ولا لمن له علاقة مباشرة بهم ولست عضواً في المؤتمر الوطني أو الحركة الإسلامية.

الوسومالانتفاضة الجبهة الديمقراطية الجيش السوداني الحرب الدقير السودان الفنان سيف الجامعة الكيزان المؤتمر الوطني جامعة الخرطوم حزب المؤتمر السوداني محجوب شريف

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الانتفاضة الجبهة الديمقراطية الجيش السوداني الحرب الدقير السودان الفنان سيف الجامعة الكيزان المؤتمر الوطني جامعة الخرطوم حزب المؤتمر السوداني محجوب شريف سیف الجامعة

إقرأ أيضاً:

نِقابة الصحفيين السودانيين تختتم فعاليات مؤتمر قضايا الإعلام السوداني الأول

استمر المؤتمر لثلاثة أيام وناقش قضايا الإعلام  منذ اندلاع الحرب في السودان والتحديات التي تواجه الصحفيين السودانيين خلال هذه الفترة الحرجة من تاريخ البلاد، إضافة لفترة ما بعد الحرب.

القاهرة: التغيير

اختتم صباح اليوم بالعاصمة المصرية القاهرة  فعاليات مؤتمر قضايا الإعلام السوداني الأول تحت شعار نحو (رؤية مستقبلية شاملة) الذي تنظمه نِقابة الصحفيين السودانيين.

وقال نقيب الصحفيين السودانيين: “إن المؤتمر أتاح فرصة حِوَار   بين صحفيين وصحفيات وأكاديميين ومهتمون حول عدد من القضايا التي تمثل تحديات للإعلام السوداني في ظل الحرب الراهنة. وانتشار خطاب الكراهيَة والأخبار المضللة مما يؤثر على السلام الاجتماعي ومن خلال الأوراق والنقاش حاول المؤتمرون رسم خطوط لمستقبل الإعلام ما بعد وقف الحرب.

وناقش المؤتمر في يومه الختامي ثلاث أوراق وهي: مستقبل الإعلام، وورقة النقابة إضافة لخارطة الطريق.

وأقامت نِقابة الصحفيين السودانيين مؤتمر قضايا الإعلام الأول بالقاهرة الأحد الماضي  واستمر لثلاثة أيام وناقش قضايا الإعلام  منذ اندلاع الحرب في السودان والتحديات التي تواجه الصحفيين السودانيين خلال هذه الفترة الحرجة من تاريخ البلاد، إضافة لفترة ما بعد الحرب.

واستعرض المؤتمر “9” أوراق تتضمن: عام من الحرب الإعلام الجديد واتجاهات تشكيل الرأي العام، خطاب الكراهيَة والأخبار المضللة جرائم الحرب وتهديد النسيج الاجتماعي، من خطاب الكراهيَة إلى الإبادة الجماعية، التمويل الأجنبي لإعلام ما بعد الحرب، الإصلاح التشريعي والمؤسسي في الإعلام الرسمي، نحو دور الإعلام  في السلام والديمقراطية، مستقبل الإعلام، وورقة النِّقابة، وخارطة الطريق.

الوسومآثار الحرب في السودان مؤتمر قضايا الإعلام السوداني نقابة الصحفيين السودانيين

مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. في مشهد مؤثر الفنان شريف الفحيل يلتقي بوالدته بعد فراق دام 6 سنوات
  • لطفي لبيب: المسرح بيتي الذي أعشقه.. وتوجهت للكتابة الأدبية بعد اعتزال الفن
  • محمد رمضان يستعد لـ”أسد أسود” مع أبطال الفيلم السوداني “ستموت في العشرين”
  • بسبب الطلاب.. رامي صبري يتراجع عن إلغاء حفل الجامعة الصينية
  • المملكة تدعو لوقف الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني
  • شهادة من وسط الدمار بالضاحية الجنوبية لبيروت.. الفنان معين شريف يتحدث بعد غارات إسرائيلية دمرت منزله
  • نِقابة الصحفيين السودانيين تختتم فعاليات مؤتمر قضايا الإعلام السوداني الأول
  • الحزب الشيوعي السوداني … مخترق ام مختطف – الحلقة الأخيرة
  • بسبب الأوضاع في لبنان.. هاني شاكر يعلن تأجيل حفلاته في أميركا