قال الخبير العسكري اللواء فايز الدويري إن القوات الإسرائيلية تحاول السيطرة على منطقة إستراتيجية في الجنوب اللبناني تعتبر نقطة قاتلة بخطة حزب الله الدفاعية وتؤثر على عمقه الإستراتيجي.

وأوضح الدويري للجزيرة أن الجيش الإسرائيلي يحاول فصل منطقة جنوب نهر الليطاني عن سهل البقاع انطلاقا من بلدتي المطلة وكفر كلا بسبب قصر المسافة البينية.

ويمتد نهر الليطاني على طول 170 كيلومترا من منبعه شرقا إلى مصبه غربا، ويبعد حوالي 30 كيلومترا عن الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وطالب بأن تكون العُقد الدفاعية في تلك المنطقة "مستعصية مع ضرورة التمسك بها"، في وقت أفاد فيه مراسل الجزيرة بحدوث قصف مدفعي إسرائيلي على بلدتي الخيام وكفر كلا جنوبي لبنان.

وبيّن الخبير العسكري أن قوات نصر وعزيز التابعة لحزب الله "ستكون في وضعية حرجة إذا نجحت القوات الإسرائيلية بتحقيق ذلك"، وأكد أن الحزب سيفقد عمقا إستراتيجيا.

ويجب على مقاتلي حزب الله، وفق الدويري، القتال في تلك الحالة بــ"الجبهة المقلوبة؛ لأن قوات الاحتلال ستأتي من الخلف"، وتوقع أن يدفع الجيش الإسرائيلي وقتها بقوات كبيرة من بينها آليات مدرعة.

وقال إن الجيش الإسرائيلي سيبقي تركيزه على بلدات العديسة وكفر كلا وبنت جبيل ومارون الراس، لكنه سيذهب باتجاه بلدات رميش ومروحين وعلما الشعب "إذا اكتشف استعصاء البلدات الأولى عليه".

ويعتقد الخبير العسكري أن معارك جنوب لبنان الحالية "نتاج 18 عاما من التحضير لخطة دفاعية تمنع الطرف الآخر من تحقيق أهدافه، في ظل فارق القوة الكبير".

وبيّن أن الخطة ارتكزت على استغلال الأرض ومميزات الطبوغرافيا وتوظيف القدرات المحدودة مقارنة بالجانب الإسرائيلي مثل "بناء شبكة تحصينات وأنفاق وحقول ألغام ومواقع كمائن وعبوات ناسفة".

وأكد أن القتال عند خط التماس الأول "يفترض أن يكون لدى الطرف المدافع بالحرب غير المتناظرة هو الأقوى والأشد، حيث سيكون له إسقاطات على المعارك اللاحقة".

ويعرب الدويري عن قناعته بأن الجيش الإسرائيلي سيكثف الأحزمة النارية مع تزايد الخسائر البشرية في صفوفه، لكنه شدد على أن المعركة البرية لا تزال في بداياتها.

ووصف حصيلة القتلى بصفوف الجيش الإسرائيلي بالمنطقية والواقعية بسبب طبيعة المعارك، معتقدا أن "إسرائيل ستستمر في العملية البرية إذا كان هدفها نزع سلاح حزب الله".

ورفض المقارنة بين معارك قطاع غزة وجنوب لبنان بسبب اختلاف الجغرافيا والطبوغرافيا حيث لا تضاريس في الشريط الساحلي مقابل مناطق جبلية وأودية سحيقة في الجنوب اللبناني.

وأعلن حزب الله أن "عدد قتلى العدو الصهيوني بلغ 17 ضابطا وجنديا اليوم"، في حين أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل ضابط برتبة نقيب في الكتيبة 202 بلواء المظليين في معارك جنوبي لبنان ليلتحق بالعسكريين القتلى الثمانية أمس الأربعاء.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجیش الإسرائیلی حزب الله

إقرأ أيضاً:

بعد معارك دامية.. حزب الله يعلن تنفيذ 28 عملية عسكرية ضد الاحتلال الإسرائيلي

مع بدء المعارك بين حزب الله اللبناني وقوات الاحتلال الإسرائيلي بعد العملية البرية التي شنتها إسرائيل على جنوب لبنان بزعم القضاء على البنية التحتية لحزب الله، أعلن الأخير عن مقتل نحو 17 ضابطًا وجنديًا خلال 24 ساعة فقط، وفقًا لبيان صادر عن الحزب، نشرته قناة «القاهرة الإخبارية».

وأعلن حزب الله اللبناني عن تنفيذ نحو 28 عملية عسكرية متنوعة استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الساعات الماضية، مؤكدا أن عناصره تصدت لمحاولتي تسلل من قوات المشاة الإسرائيلية واشتبكوا معها وأوقعوا الجنود والضباط بين قتيل وجريح، ما أجبر باقي الأفراد على التراجع.

الاحتلال يعترف بوقوع خسائر في قواته

واعترف الاحتلال الإسرائيلي بوقوع خسائر في الأيام الأولى من عملياته البرية جنوبي لبنان، بحسب ما أعلن المكتب الصحفي في الجيش الإسرائيلي، حيث أشار إلى أن 9 جنود قتلوا خلال المعارك المستمرة في الساعات الماضية، وفقًا لوكالة «رويترز».

وأمس الأربعاء، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل 8 من جنوده وإصابة 7 آخرين خلال المعارك جنوبي لبنان.

حزب الله يستهدف قاعدة عسكرية إسرائيلية

وقُتل جندي إسرائيلي وأُصيب آخر داخل قاعدة عسكرية شمالي إسرائيل، بعد هجوم صاروخي لحزب الله استهدف قاعدة عسكرية جنوب كريات شمونة شمالي إسرائيل، ورصدت وسائل إعلام إسرائيلية، طائرة تنقل جنودًا من الجيش الإسرائيلي مصابين إلى مستشفى في حيفا المحتلة.

هاليفي يتعهد بمواصلة القتال ضد حزب الله

وتعهد رئيس رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هارتسي هاليفي، بمواصلة استهداف مواقع حزب الله في لبنان، و العملية العسكرية في جنوب لبنان، والضربات التي تستهدف الحزب في كافة المناطق ببيروت وسهل البقاع وجنوب لبنان.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في معارك جنوب لبنان
  • بعد معارك دامية.. حزب الله يعلن تنفيذ 28 عملية عسكرية ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • كاتب صحفي: الاحتلال الإسرائيلي يكرر سيناريو غزة في لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 8 عسكريين وإصابة آخرين بجروح خطيرة في معارك لبنان
  • الجيش الإسرائيلي: مقتل 8 جنود وإصابة آخرين بجروح في معارك جنوب لبنان
  • مقتل عسكري إسرائيلي ثالث في معارك جنوبي لبنان
  • خبير عسكري يوضح سيناريو الهجوم الإسرائيلي على لبنان.. شرط أمريكي يحكم الخطة
  • كاتب صحفي: سيناريو غزة يتكرر في لبنان بخداع إسرائيلي
  • بعد التوغل.. معارك عنيفة بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في جنوب لبنان