وجه التجمع العالمي الأمازيغي بالمغرب مراسلة لمَجموعة من المؤسسات والقطاعات الوزارية يشتكي فيها إقصاء تعليم اللغة الأمازيغية لأبناء المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج.

وتساءلت المنظمة، في مراسلتها، التي حصل “اليوم 24” على نسخة منها، عن سبب التجاهل المستمر للدستور والقانون والخطب الملكية التي ركّزت على الأمازيغية منذ الخطاب التاريخي لأجدير وحتى الاعتراف بالسنة الأمازيغية الجديدة كعطلة رسمية لجميع المغاربة.

ولفت المصدر ذاته، إلى أنه، لم يحدث أي تغيير ملموس داخل مختلف المؤسسات المعنية، مسجلا، في السياق نفسه، غياب أية إرادة من طرفها للتعامل مع اللغة الأمازيغية، باعتبارها لغة رسمية للدولة والملْك العام لجميع المغاربة.

وعلى العكس من ذلك، يؤكد المصدر ذاته، فقد أبانت هذه المؤسسات عن استمرارها في التمييز غير المفهوم ضد الهوية الأمازيغية للجالية المغربية بالخارج.

وأكدت المنظمة، أنه سبق وأن بعثت مراسلات لوزير التربية الوطنية، وإلى مختلف المؤسسات المماثلة بشأن تعليم الأمازيغية لأبناء المغاربة في الخارج، منبهة إلى تجاهل الوزارة التام لتدريس اللغة الأمازيغية لأبناء الجالية المغربية بالخارج باعتباره خطوة متعمدة تعكس التمييز العنصري.

واعتبرت المراسلة الإقصاء التام للغة الأمازيغية “تمييزا وعنصرية ضد لغة وثقافة ملايين المغاربة، داخل المغرب وخارجه”، مؤكدة أن “الغالبية العظمى من أفراد الجالية المغربية المقيمة في مختلف البلدان الأوربية وفي العالم من أصول أمازيغية وأمازيغفونية”.

ودعت المنظمة المؤسسات والقطاعات الوزارية المعنية إلى “الجدية” في التعامل مع هذا الملف المهم المتعلق بتعليم اللغة والثقافة الأمازيغيتين لأبناء المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج، وذلك احتراما لمقتضيات الدستور والقانون التنظيمي والإرادة الملكية.

يذكر أن التجمع العالمي الأمازيغي وجه مراسلته لكل من ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وشكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وكذا عمر عزيمان، رئيس مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج إضافة إلى عبد الرحمان الزاهي، الكاتب العام لمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج وإدريس اليزمي، رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، ثم عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج.

كلمات دلالية اقصاء الامازيغية الأمازيغية التجمع العالمي الأمازيغي الجالية المغربية اللغة والقفاة الامازيغية بوريطة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الأمازيغية الجالية المغربية بوريطة الجالیة المغربیة المقیمین بالخارج المغربیة بالخارج

إقرأ أيضاً:

ظهور أول حالة اشتباه بالكوليرا بين المقيمين في وادي حلفا

 

قالت ادارة الشؤون الصحية بحلفا ان حالات الاشتباه تم عزلهم بعيدا عن مراكز عزل مرضي الكوليرا وان الحالات تخضع للعلاجات والمتابعات المستمرة و تتماثل للشفاء

التغيير: وادي حلفا

أعلنت لجنة غرفة الطوارئ الصحية بمحلية وادي حلفا عن حالات كوليرا عابرة ووافدة ومن ضمنها حالة اشتباه واحدة لكوليرا بين المقيمين بحلفا .

وقالت ادارة الشؤون الصحية بحلفا ان حالات الاشتباه تم عزلهم بعيدا عن مراكز عزل مرضي الكوليرا وان الحالات تخضع للعلاجات والمتابعات المستمرة و تتماثل للشفاء .

وناشد المواطنين الالتزام بالاشتراطات الصحية تجنبا للامراض و بالتوجه لاقرب مستشفى في حالة الشعور باعراض المرض خاصة وان اخذ العلاج في وقت مبكر من المرض يساعد على سرعة الاستجابة والاستشفاء .

من جانب اخر أجرت محلية حلفا اليوم عدداً من الاحترازات الصحية منها اغلاق السوق العمومي من الساعة الثالثة مساء وايقاف استيراد الخضر والفواكه من جمهورية مصر العربية وبقية الولايات السودانية وفتح مركز عزل للكوليرا بسوق نمرة واحد تحسبا لاي حالة اصابة بالسوق بجانب تكثيف حملات الاصحاح البيئي وازالة المكبات وحملات نظافة ورش يرقي وضبابي وحملات للتوعية والتثقيف لتبصير المواطنين بمخاطر المرض والاجراءات الاحترازية والتحوطات لمنع انتشار المرض .

 

الوسومالكوليرا وادي حلفا وزارة الصحة

مقالات مشابهة

  • ظهور أول حالة اشتباه بالكوليرا بين المقيمين في وادي حلفا
  • العصبة تحذر الصناع والحرفيين والمقاولين من التوجه إلى الجزائر وتطالب السلطات المغربية باتخاذ موقف حازم
  • ”من اشتراك باعك ولو تعلم ماذا طلبت إيران مقابل رأسك”.. شاهد المفاجأة ماذا قال ”معمم” شهير قبل يوم من اغتيال نصر الله ؟
  • سفارة مصر ببيروت تناشد أبناء الجالية بأخذ أقصى درجات الحذر
  • سفارة مصر ببيروت تناشد أبناء الجالية بأخذ أقصى درجات الحيطة والابتعاد عن مناطق التوتر
  • اتفاقية لتقديم المساعدات الإنسانية لأبناء غزة عبر "الأونروا" في لبنان
  • نائب رئيس هيئة قصور الثقافة يتفقد قصر أبو سمبل الجديد استعدادا لافتتاحه قريبا
  • فلسطين في قلب الأغنية الأمازيغية المغربية.. حين يغلب الطبع التطبع
  • «غوغل» تشتكي «مايكروسوفت» أمام الاتحاد الأوروبي
  • ناصر القدوة يدعو إلى إقصاء حماس ونزع سلاحها بغزة.. وتعليقات (شاهد)