الوطن:
2024-10-03@21:33:59 GMT

ظهور حلقة النار.. فيديو يرصد مراحل كسوف الشمس الحلقي

تاريخ النشر: 3rd, October 2024 GMT

ظهور حلقة النار.. فيديو يرصد مراحل كسوف الشمس الحلقي

اصطف الملايين حول العالم، خلال الساعات الماضية، أمام أجهزة «التليسكوب» لرؤية كسوف الشمس الحلقي، وهو الحدث الفلكي الثاني للعام الحالي بعد الكسوف الكلي الذي شهده العالم في 8 أبريل الماضي.

 لمدة وصلت إلى 6 ساعات و4 دقائق، شهد العديد من سكان دول العالم، أمس، الأربعاء 2 أكتوبر، كسوف الشمس الحلقي، بكل مراحله، إذ بدأ في تمام الساعة  7.

45 بتوقيت القاهرة واستمر حتى منتصف الليل، وجرى رؤيته بشكل أساسي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، وفقًا لما أعلنه المكتب الإعلامي للقبة السماوية في العاصمة الروسية موسكو. 

شاهد مراحل كسوف الشمس الحلقي

ونشر الحساب الرسمي، لـ الجمعية الفلكية بجدة، عبر حسابها الرسمي على موقع «إكس» مراحل كسوف الشمس الحلقي، في مقطع فيديو مُفصل، إذ اصطفت الأرض والشمس والقمر على استقامة واحدة، فكان القمر في أقرب نقطة له من الأرض ليحجب بدوره ضوء الشمس، ولم يظهر منها سوى ضوء على هيئة حلقة.

ماهو #كسوف_الشمس الحلقي؟! pic.twitter.com/0ejH1gbewq

— الجمعية الفلكية بجدة (@JASsociety) October 2, 2024 ما هي البلدان التي شاهدت كسوف الشمس الحلقي؟

حظى سكان جنوب دولتي تشيلي والأرجنتين، برؤية خسوف الشمس الحلقي بوضوح، بينما لم تكن الظاهرة مرئية بوضوح في الشرق الأوسط وأوروبا، وفقًا لتقرير نشره موقع CNN.

لماذا حدث كسوف الشمس الحلقي؟.. ظهور حلقة النار

وفقًا لما ذكره الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عبر حسابه الرسمي بموقع «الفيسبوك»، فإن الكسوف الحلقي، حدث حال تمركز القمر في منطقة الأوج «المنطقة البعيدة عن الأرض في المدار» بحيث لا يغطي قرص الشمس بالكامل، ما ينتج عن ذلك حلقة من الضوء حول القمر المظلم مكونا حلقة النار كما يسمونه أو الكسوف الحلقي.

ويكون عادًة مسار الكسوف في المحيط الهادئ قبالة سواحل أمريكا الجنوبية، ويتحرك عبر أجزاء من جنوب تشيلي والأرجنتين. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كسوف الشمس الحلقي كسوف الشمس کسوف الشمس الحلقی

إقرأ أيضاً:

ظاهرة فلكية تُزين السماء 6 ساعات.. متى كسوف الشمس 2024؟

ينتظر الملايين من محبي مشاهدة الظواهر الفلكية موعد الكسوف الحلقي للشمس في أكتوبر 2024، وهو الحدث الفلكي الثاني للعام الحالي بعد الكسوف الكلي الذي شهده العالم في 8 أبريل الماضي، فـ متى كسوف الشمس 2024 الثاني؟

متى كسوف الشمس 2024؟

تشهد الكرة الأرضية اليوم الأربعاء 2 أكتوبر حدوث كسوف حلقي للشمس، والذي يستمر بكافة مراحله 6 ساعات و4 دقائق، ويبدأ في الساعة 7.45 بتوقيت مصر ويستمر حتى منتصف الليل، حسب ما أعلنه المكتب الإعلامي للقبة السماوية في العاصمة الروسية موسكو، والذي يكون مرئيًا بشكل أساسي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

ووفق تقرير نشره موقع CNN، يبدأ مسار كسوف الشمس شمال المحيط الهادئ وينتهي في جنوب المحيط الأطلسي، ولن يكون الكسوف مرئي في مناطق الشرق الأوسط وأوروبا، بينما يمكن رؤيته بوضوح في دولتي تشيلي والأرجنتين، وتحديدا في جنوب البلدين.  

ما هو الكسوف الحلقي؟ 

ويحدث الكسوف الحلقي عندما تصطف الأرض والشمس والقمر على استقامة واحدة، ويكون القمر في أقرب نقطة له من الأرض ما يجعله يظهر أصغر من الشمس، وعندما يحجب القمر ضوء الشمس يبقى جزء من الشمس مرئيًا على شكل حلقة تحيط بالقمر، وتُعرف هذه الظاهرة بالكسوف الحلقي.

يُذكر أنه عند الذروة العظمى للكسوف الحلقي يكون القطر الظاهري للقمر أصغر بنسبة 6.4% من المتوسط، ما يعني أنه غير قادر على تغطية الشمس تمامًا ولهذا السبب يعتبر الكسوف حلقيا.

مقالات مشابهة

  • بالصور.. حلقة نار تضيء السماء خلال كسوف شمسي في أميركا الجنوبية
  • ظهرت جنوب تشيلي وفي البرازيل.. مشاهد ترصد الكسوف الحلقي للشمس
  • ظاهرة فلكية تُزين السماء 6 ساعات.. متى كسوف الشمس 2024؟
  • متى الكسوف الحلقي للشمس هذا العام ؟ خبراء الفلك يجيبوا ويكشفوا عن أهم التجهيزات
  • القمر العملاق يصل إلى أقرب نقطة من الأرض.. 9 ظواهر كونية لمحبي الفلك في أكتوبر
  • ” فلكية جدة” تعلن حدوث الكسوف الحلقي للشمس اليوم لمدة 6 ساعات.. حلقة النار تتلألأ في السماء
  • كسوف حلقي للشمس على الكرة الأرضية غدًا
  • "فلكية جدة": الكرة الأرضية تشهد كسوفًا حلقيًا للشمس غدًا
  • الأرض على موعد مع كسوف حلقي.. كيف يمكن رؤيته بأمان؟